دراسة تحدد مادة غذائية واعدة لمكافحة السرطان

اكتشاف علمي واعد لمكافحة السرطان: الأنثوسيانين كسلاح طبيعي

  • تاريخ النشر: منذ يومين
دراسة تحدد مادة غذائية واعدة لمكافحة السرطان

في خبر يبعث على الأمل في عالم مكافحة السرطان، أعلنت دراسة جديدة عن اكتشاف علمي جديد يفتح آفاقاً واعدة في هذا المجال.

اكتشاف علمي واعد لمكافحة السرطان: الأنثوسيانين كسلاح طبيعي

فقد توصل علماء روس، في دراسة مكثفة أجريت على الفئران، إلى أن مادة طبيعية موجودة في العديد من الأطعمة، تعرف باسم الأنثوسيانين، تتمتع بقدرة فائقة على تأخير نمو الأورام السرطانية، وتقليل سرعتها الانتشارية.

حيث قام الباحثون في معهد عموم روسيا للموارد الوراثية النباتية، بتقسيم فئران التجارب المصابة بالأورام السرطانية إلى مجموعتين، فتم تغذية المجموعة الأولى بأطعمة عادية، بينما أُضيف إلى غذاء المجموعة الثانية كميات كبيرة من الأنثوسيانين المستخلصة من مصادر طبيعية.

وبعد فترة من المتابعة، لاحظ العلماء فارقاً ملحوظاً بين المجموعتين، حيث تبين أن معدلات نمو الخلايا السرطانية في أجسام الفئران التي تناولت الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين، قد انخفضت بشكل كبير، كما أن حجم الأورام لديها أصبح أصغر بكثير، مقارنة بالفئران الأخرى.

وأوضح العلماء أن الأنثوسيانين هو صبغة طبيعية تعطي العديد من الفواكه والخضروات ألوانها الزاهية، مثل اللون الأزرق الداكن أو البنفسجي.

ويمكن العثور على هذه المادة في العديد من الأطعمة الشائعة، بما في ذلك:

  • التوت الداكن: مثل العنب البري والتوت الأسود والعنب الأحمر.
  • الفواكه الحمراء: مثل الفراولة والرمان.
  • الخضروات الورقية الداكنة: مثل السبانخ والكرنب الأحمر.
  • البنجر: الذي يتميز بلونه الأحمر القوي.

وأشارت الدراسة إلى أن الأنثوسيانين يعمل على عدة مستويات لمكافحة السرطان، موضحة أنه يعمل على تثبيط إنتاج البروتينات التي تساهم في نمو الخلايا السرطانية، كما أنه يحفز عملية الالتهام الذاتي داخل الخلايا، وهي عملية حيوية تتخلص من الأجزاء التالفة وغير المرغوب فيها داخل الخلية.

ويعد هذا الاكتشاف خطوة مهمة في مجال البحث عن علاجات جديدة للسرطان، حيث يفتح الباب أمام تطوير أدوية جديدة تعتمد على الأنثوسيانين أو مركبات مماثلة، كما أنها تشجع على زيادة الاهتمام بأهمية التغذية السليمة في الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل السرطان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة