دراسات تؤكد فوائد نبات شائع لمرضى السكري من النوع الثاني

اكتشاف فوائد مدهشة للحلبة في خفض مستويات السكر في الدم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 يونيو 2024
دراسات تؤكد فوائد نبات شائع لمرضى السكري من النوع الثاني

كشف خبراء الصحة عن فوائد جديدة لنبات الحلبة، حيث أظهرت الدراسات قدرتها على المساعدة في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، وكذلك التحكم بمستويات السكر في الدم.

اكتشاف فوائد مدهشة للحلبة في خفض مستويات السكر في الدم

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن الحلبة، المعروفة أيضاً باسم trigonella foenum-graecum، تعد عنصراً شائعاً في الطعام الهندي، وتتمتع بسمعة طيبة لخصائصها الطبية المتعددة، حيث أظهرت الدراسات فاعليتها في خفض الكوليسترول والالتهابات، وتعزيز فقدان الوزن.

وأشارت التقارير إلى أن فوائد الحلبة تكمن في احتوائها على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان، التي تلعب دوراً هاماً في خفض مستويات السكر في الدم، وذلك عن طريق إبطاء عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات.

وقد أثبتت العديد من الدراسات قدرة الحلبة على تحسين صحة مرضى السكري، وأنها قد تكون بمثابة أمل جديد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت في الهند أن دمج 100 غرام من مسحوق بذور الحلبة منزوعة الدهن في الوجبات اليومية للأفراد المصابين بداء السكري من النوع الأول، قد أدى إلى انخفاض ملحوظ في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، وتحسين تحمل الغلوكوز، وخفض مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية.

كما أظهرت دراسات أخرى أن تناول 2.5 غرام من الحلبة مرتين يومياً لمدة 3 أشهر، قد أدى إلى انخفاض مستويات السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري من النوع الخفيف، ولكن لم تظهر نتائج فعالة لدى مرضى الحالات الشديدة.

وأشارت بعض الدراسات إلى قدرة بذور الحلبة على خفض نسبة الغلوكوز في الدم لدى مرضى السكري بشكل عام.

ومع ذلك، ينصح بالتحدث مع الطبيب وفريق الرعاية الصحية لمرض السكري قبل استخدام الحلبة كعلاج للحالة، خاصة إذا كان المريض تتناول أدوية أخرى لمرض السكري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة