• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خميس بن محمد الكناني الزهراني

    • اسم الشهرة

      خميس الزهراني.. نجم الكرة صانع الأمجاد مع الاتحاد

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 أغسطس 1986 (العمر 38 سنة)
      الطائف، السعودية

    • التعليم

      ماجستير

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1996 - 2005

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد النجم خميس الزهراني من أبرز لاعبي كرة القدم في السعودية، فقد اشتهر بقدراته العالية على التحكم في منتصف الملعب، فضلًا عن تمريراته الذكية التي كانت تشكل فارقًا كبيرًا في المباريات، وقد صنع لنفسه اسمًا ومسيرة مميزة مع الاتحاد والمنتخب السعودي جعلته من الأسماء التي لا تنسى في عالم كرة القدم، تعرف أكثر على مسيرته وحياته.

من هو خميس الزهراني؟

خميس بن محمد الكناني الزهراني، هو لاعب كرة قدم سابق، لعب في مركز خط الوسط في نادي الاتحاد السعودي ومنتخب السعودية، ولد في 3 أغسطس عام 1986 في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية.

بدأ الزهراني مسيرته الرياضية في صفوف نادي الاتحاد، وسرعان ما أثبت نفسه كلاعب وسط مميز بفض قدراته الفنية وذكائه في أرض الملعب ومهارته في قراءة الملعب بشكل جيد، فضلًا عن التكتيكية العالية.

ساهم الزهراني في تحقيق العديد من البطولات مع نادي الاتحاد، ومنها الدوري السعودي، وكأس الملك، ودوري أبطال آسيا، وقد اشتهر بتمريراته الحاسمة التي كانت سببًا في تحقيق بطولات عدة لفريقه.

لم يتوقف تألق الزهراني على ناد الاتحاد فحسب، بل برع أيضًا مع المنتخب، ومثّل بلاده في بطولات دولية هامة، منها كأس آسيا وكأس العالم، وترك بصمة مهمة كلاعب مع المنتخب، وحصل على لقب "بيكاسو" بسبب إتقانه التمريرات والمراوغة.

نال الزهراني احترام الجماهير السعودية والعربية على مدار مسيرته الرياضية، ولم تنتهي مسيرته بعد الاعتزال، بل ظل قريبًا من الأوساط الرياضية بشغله عدة مناصب إدارية في القطاع الرياضي.

خميس الزهراني.. نجم الكرة صانع الأمجاد مع الاتحاد

بداية مسيرته الرياضية

بدأ اللاعب خميس الزهراني مسيرته الرياضية باللعب في حواري مدينة الطائف، وشارك في العديد من الدورات الرياضية، والتي كانت سببًا في دخوله نادي الاتحاد، حيث شاهده عضو الاتحاد اللواء صالح سنبل، وخالد البراق، وأعجبا بموهبته، وتم التفاوض معه للانتقال إلى نادي الاتحاد في جدة.

كان الزهراني في ذلك الوقت لا يزال طالبًا، لذا طلب من الاتحاد إكمال دراسته في جدة، وتأمين مسكن مناسب له، وخاصة أنه ليس من سكان المدينة، وبالفعل تمت الموافقة على مطالبه، ليبدأ مسيرته كلاعب خط وسط مع الاتحاد بداية من موسم 1994- 1995 في فريق الشباب.

مسيرة مميزة مع الاتحاد

أثبت خميس الزهراني موهبته سريعًا، وأعجب به المدرب البرازيلي كامبوس، الذي قرر تصعيده من فريق الشباب إلى الفريق الأول، وكانت أول مباراة له مع الفريق الأول أمام نادي الشباب السعودي، وقد خسر الاتحاد هذه المواجهة بنتيجة هدفين لهدف، إلا أنها كانت بداية موفقة للزهراني، كونه من سجل الهدف الوحيد للاتحاد في هذه المباراة، ليسجل أول هدف احترافي له مع الاتحاد في أول مباراة له مع الفريق الأول.

حصل الزهراني على لقب "بيكاسو الكرة السعودية" بسبب هذه المباراة، وقد تمكن من تعزيز هذا اللقب بمشاركته في البطولات والمباريات التالية، حيث اشتهر بتقديم مستوى جيد في أرض الملعب، واستطاع أن يربط بين خطوط الفريق بمهاراته في المراوغة والتسديد وصناعة الأهداف.

في عام 1996، أعجب به المدرب الجديد البلجيكي ديمتري، وقرر أن يجعل الزهراني لاعباً متعدد المواهب، فجعله يصنع ويسجل الأهداف، ويهاجم ويدافع في أرض الملعب، وقد كان الزهراني له الفضل في تحقيق الاتحاد الثلاثية التاريخية في هذا الموسم، وهو الدوري السعودي، وكأس ولي العهد، وكأس الاتحاد السعودي.

في عام 1997، تراجع مستوى الزهراني مع الفريق، ولم يحقق مع النادي أي بطولات، إلا أنه عاد بقوة عام 1998، حيث حقق مع نادي الاتحاد 4 بطولات محلية وخارجية، وهي الدوري السعودي، وكأس الاتحاد السعودي، وكأس آسيا للأندية، وكأس الخليج.

استمر تألق خميس الزهراني لاعب الاتحاد، حتى تعرض للإصابة في موسم 2000- 2001، حيث تعرض لقطع في الرباط الصليبي، وغاب بسببها عن الملاعب لفترة طويلة، ثم عاد مجددًا، وظل يلعب حتى عام 2005، ليقرر اعتزال كرة القدم، ولم يتجاوز عمره حينها 30 عامًا فقط.

خلال مشواره مع الاتحاد، حقق الزهراني 18 بطولة، منها بطولة الدوري 5 مرات، وكأس ولي العهد 3 مرات، وكأس الاتحاد السعودي مرتين، وكأس الخليج مرة، وكأس آسيا للأندية 3 مرات، وكأس العرب للأندية مرة واحدة، كما حقق مع النادي كأس السوبر السعودي المصري مرتين.

خلال مشواره مع الاتحاد، عاصر الزهراني العديد من نجوم كرة القدم، ومنهم أحمد جميل، ومحمد الخليوي، وأحمد بهجت، ومحمد نور، وحمزة إدريس، ومرزوق العتيبي.

خميس الزهراني.. نجم الكرة صانع الأمجاد مع الاتحاد

مشواره مع المنتخب

انضم اللاعب خميس الزهراني إلى المنتخب السعودي عام 1996، ولم يتجاوز حينها سن 20 عامًا، وقد كانت أول مشاركة دولية له في بطولة كأس آسيا عام 1996 في الإمارات، والتي فاز فيها المنتخب السعودي، إلا أنه لم يتمكن من المشاركة في المباريات لصغر سنه، ولوفرة النجوم في ذلك الوقت.

لعب الزهراني مع عدد من نجوم المنتخب، ولعل أبرزهم يوسف الثنيان، ونواف التمياط، وإبراهيم ماطر، وفؤاد أنور، وسعيد العويران، ونجوم آخرين.

مشواره بعد الاعتزال

اعتزل اللاعب خميس الزهراني كرة القدم مبكرًا بسبب تعرضه للإصابة، إلا أن ذلك لم يمنعه من مواصلة عمله في مجال كرة القدم. بعد اعتزاله، تولى منصب المشرف العام للفئات السنية في نادي الاتحاد في عامي 2008، و2009.

تقلد الزهراني كذلك عدة مناصب في الاتحاد السعودي لكرة القدم، فقد كان عضوًا في إدارة المنتخبات والمشرف العام على منتخبات البراعم موسم 2010- 2011، كما ترأس بعثات سعودية رياضية خارجية.

في عام 2018، شغل الزهراني منصب المدير التنفيذي لإدارة كرة القدم في نادي الاتحاد، وقد استقال من هذا المنصب عام 2020. انتقل بعدها للعمل كمحلل فني وناقد في برامج القنوات السعودية الرياضية.

الزهراني عضو في لجنة استئناف استخراج تراخيص الأندية، كما أنه عضو في لجنة تطوير كرة القدم. بعد الاعتزال، واصل الزهراني دراسته، وحصل على ماجستير الإدارة الرياضية، كما أنه أطلق شركة تطوير أعمال هدفها تأهيل اللاعبين السعوديين وتطويرهم خارج الملعب في مجالات عدة من أجل تأهيلهم لمشوارهم المهني بعد الاعتزال.

خميس الزهراني.. نجم الكرة صانع الأمجاد مع الاتحاد

أهم الأعمال

  • الدوري السعودي

  • كأس ولي العهد

  • كأس الخليج

  • كأس آسيا للأندية

  • السوبر السعودي المصري

  • كأس الاتحاد السعودي