• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خليل بن إبراهيم بن ناصر الشبرمي التميمي

    • اسم الشهرة

      خليل الشبرمي.. شاعر المليون وقصيدة الوطن

    • الفئة

      شاعر

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      حائل السعودية

    • التعليم

      جامعي - جامعة الملك سعود

    • الجنسية

      قطر

    • بلد الإقامة

      قطر

السيرة الذاتية

برز اسم الشاعر القطري خليل الشبرمي في عالم الشعر النبطي كواحد من أهم شعراء هذا النوع من الفن، فمن خلال قصائده النبطية التي تعبر عن هموم ومشاعر الناس، استطاع أن يحقق شعبية كبيرة أهلته للفوز بلقب شاعر المليون، إلا أن مسيرته لم تخل من الجدل والانتقادات، وواجه حرب شرسًا من العديد من الشعراء في الخليج، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

من هو خليل الشبرمي؟

خليل بن إبراهيم بن ناصر الشبرمي التميمي هو شاعر قطري، ولد في مدينة سميراء في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية في عام 1971، ويعد واحد من أشهر شعراء الشعر النبطي في الخليج.

عرف الشبرمي بإسهاماته في الأدب العربي، وخاصة في منطقة الخليج العربي، وحصل على شهرة عربية بعد فوزه بلقب "شاعر المليون" عام 2008، وهو برنامج شعري شهير يعرض على قناة أبوظبي، ويهدف إلى اكتشاف الشعراء المميزين في الشعر النبطي.

تميز أسلوب الشبرمي في الشعر بجمال اللغة وعمق المعاني، وقدرته على التعبير عن القضايا الاجتماعية والوطنية بأسلوب شعري فريد، واشتره بتقديم أمسيات شعرية لسنوات، ثم اتجه بعد ذلك للظهور في الأمسيات الوطنية فقط. ورغم نجاحه وشهرته، يواجه الشبرمي انتقادات حادة من العديد من الشعراء في الخليج.

نشأته وتعليمه

ولد الشاعر القطري خليل الشبرمي في المملكة العربية السعودية، ودرس فيها حتى المرحلة الجامعية، حيث درس اللغة العربية في جامعة الملك سعود، ثم اتجه إلى التدريس بعد التخرج، وعمل مدرسًا لفترة في السعودية، ثم انتقل إلى قطر، وعمل مدرسًا، كما مارس هوايته ومسيرته كشاعر.

الشبرمي حاصل على الجنسية القطرية، حيث لم يتمكن من الحصول على الجنسية السعودية بناء على اتفاقيات دول الخليج في عدم ازدواج الجنسية، وهو متزوج ولديه عدة أبناء.

خليل الشبرمي.. شاعر المليون وقصيدة الوطن

لقب شاعر المليون

في عام 2008، شارك الشاعر القطري خليل الشبرمي في برنامج "شاعر المليون" في موسمه الثاني، وتمكن الشبرمي من لفت الأنظار إلى شعره، وفاز في الحلقة الأخيرة بلقب شاعر الخليج، وحصل على البيرق الذهبي، وجائزة قدرها مليون درهم إماراتي.

وقد شارك في حلقة التتويج خمسة شعراء تنافسوا على اللقب، وتمكن الشبرمي من التفوق عليهم، وهم ناصر الفراعنة، ومحمد بن حماد الكعبي، وعيضة السفياني، وعامر بن عمرو، وحصل الشبرمي على 68% من تصويت الجمهور، إلا أنه لم يوفق في مجاراة أبيات المتنبي من حيث الوزن وفقًا للجنة التحكيم.

قدم الشبرمي قصيدة رئيسية حرة وقصيدة مجاراة لأبيات المتنبي، وقدم الشبرمي قصيدة مباشرة بها صور مكررة، ولكنها تميزت بالتفرد في أبياتها.

وقد تميز البيرق الذي حصل عليه الشبرمي بأنه مصنوع من أرقى أنواع الأقمشة في العالم، ومطرز بشعار شاعر المليون بخيوط ذهبية، أما عموده مصنوع من الذهب.

إلا أن فوزه واجه انتقادات حادة من الجماهير السعودية، وخاصة بعدما حصل المنافس السعودي الشاعر ناصر الفراعنة على نتيجة جيدة من لجنة التحكيم، وكانت هناك آمال كبيرة بفوزه باللقب.

وبعد فوز الشبرمي، انتشرت دعوات لمقاطعة المسابقة، إلا أنه في مقابل هذه الدعوات كانت هناك أصوات سعودية محايدة رأت أن فوز الشبرمي أمر منطقي، وخاصة بعدما حصل على دعم رسمي من الحكومة القطرية، التي فتحت خطوط الهاتف لتصويت الجمهور مجانًا من داخل قطر.

خليل الشبرمي.. شاعر المليون وقصيدة الوطن

مسيرته الأدبية

تنوع الشاعر القطري خليل الشبرمي في قصائده، فكتب قصائد الغزل والرثاء والمدح والمفاخرة، وقد شارك في العديد من المناسبات التي ألقى فيها شعره، منها مناسبات خاصة لبني تميم في قطر، وقد عرف بينهم بلقب "شاعر الجبل".

ورغم شهرة أشعاره، لم يصدر الشبرمي أي ديوان رسمي له، بل يجمع معجبوه قصائده، ويتم نشرها على المدونات والمواقع المختلفة. شارك الشبرمي في العديد من الأمسيات الشعرية، منها أمسية في مدينة حائل، والتي حضرها أكثر من 20 أف شخص، وأمسية أقامها في قطر للتضامن مع غزة، وأمسية شعرية أخرى.

أشعار خليل الشبرمي

تنوعت القصائد التي قدمها خليل الشبرمي بين الغزل والمفاخرة والمدح والقصائد الوطنية وغيرها، من قصائدها الشهيرة قصيدة مدح لصاحب السمو حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، والتي يقول فيها:

بسم رب العباد ابدا ولا ابدا غير بسم الله أول بادي

الحليم العليم اللي يري ويشوف ما في قلوب عباده

يا الله اليوم وفقني وعطني مطلبي يالولي ومرادي

وسدد أمري وشد أزري علي ضيم الدهر والزمن وجهاده

واعفُ عني واعني يا معين وقدني واهدني يا هادي

وحل بالحال عقده من لساني يا إلهي وحل قياده

يا سلامي سلام الله سلامٍ صافي من صميم فؤادي

يا سلامي عليكم يا منار العز دوله وشعب وقاده

وما نشا وارتكم ثم ارتهش وارهش وجهّي غشين وجادي

وشب من شرق برقٍ بالدجي سرهج سناه ورجس رعاد

ثن جزل التحايا والثنا ثنه لابن ثاني المعضادي

حاكم نادرٍ منتوب من هامة مضر صافي ميراده

ولتميم القبيلة تاح راسي لا بتي عزوتي واسيادي

ولتميم الغضنفر ساعد السبع المظفر حمد وسناده

وبعدها قلت يا شرد المعاني ريعي واذعني وانقادي

ومن قصائده في الغزل:

يا كاغد القرطاس خل الزاج        ينثر شعوري واخر انتاجي

دام المتيم موج بوحه هاج        وعسعس عليه الليل وانساجي

خله يفضفض لو لحقه احراج       وسره تعدا ضلم وسواجي

حندس ضلام ارهج فتيل سراج       يرجي شعاع الصبح ينباجي

ودمع الحزين ان هل هل ازواج       من معصرات الهم فجاجي

بيح سدودي مترفا مغناج       وصفه يعجز كل هراجي

حلو النبا حبوب طلق حجاج       عذب اللما والخد لعاجي

شمس النهار بوجهه الوهاج       وليل الدجا مجدوله الداجي

وخنجر ذياب وقسوة الحجاج       وفطنة اياس بطرفه الساجي

خليل الشبرمي.. شاعر المليون وقصيدة الوطن

انتقادات وهجوم من شعراء آخرين

خلال مسيرته، واجه الشاعر القطري خليل الشبرمي انتقادات واسعة، وخاصة بعد فوزه بلقب شاعر المليون عام 2008، حيث هاجمه بعض الجماهير السعودية، ورأوا أنه لا يستحق هذا اللقب.

وقد واصل العديد من الشعراء مهاجمة الشبرمي، حتى بعد سنوات من فوزه باللقب، منهم الشاعر السعودي فهد الشهراني، الذي قال عام 2022 أن الشبرمي لا يستحق اللقب، ورأى أن شعره ليس بالمستوى المطلوب.

واجه الشبرمي انتقادات أيضًا من الجمهور السعودي عام 2016، حيث اتهم بأنه سرق لحن تراثي سعودي ونسبه لنفسه، وذلك في قصيدته "يا مطوعين الصعايب" التي يمدح فيها بلده، وغناها المغني عبد العزيز العليوي.

وقد اتهمه الكاتب السعودي عبد المجيد الزهراني بأنه سرق لحن جنوبي لإحدى القبائل السعودية. من الشعراء الذين هاجموه أيضًا الشاعر عيضة السفياني، التي كتب قصيدة فيها يهاجمه.

جوائز ومناصب فخرية

  • شاعر المليون