خفض الفائدة يلقي بظلاله الإيجابية على سعر البيتكوين

  • تاريخ النشر: منذ يوم
خفض الفائدة يلقي بظلاله الإيجابية على سعر البيتكوين

تشهد عملة بيتكوين المشفرة موجة من المكاسب اللافتة خلال شهر سبتمبر الجاري، وتتجه العملة المشفرة الأشهر على الإطلاق نحو تحقيق أحد أفضل أدائها الشهري، مدفوعة بموجة خفض أسعار الفائدة عالميًا، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية التي وجهت لتيسير السياسات النقدية.

وقد ارتفعت العملية الرقمية بيتكوين بأكثر من 10% في شهر سبتمبر الجاري، مقارنة بمتوسط انخفاض بلغ 5.9% خلال نفس الشهر في العام الماضي، وذلك وفقًا لبلومبرج. فيما شهدت العملات المشفرة الأصغر حجمًا ارتفاعًا تجاوز 20%، وهو ما يعكس تأثير يسير الأوضاع المالية على الأصول مرتفعة المخاطر في سوق العملات الرقمية.

وتأتي هذه المكاسب في وقت خفضت فيه العديد من البنوك المركزية الكبرى، مثل الفيدرالي الأمريكي، والبنك المركزي الأوروبي، وبنك الشعب الصيني، تكاليف الاقتراض في شهر سبتمبر لتعزيز نمو الاقتصاد.

ونتيجة لهذه الإجراءات، زاد الإقبال على الأصول المختلفة، بداية من الأسهم وصولًا إلى الذهب، مع توقعات بمزيد من التحفيز الاقتصادي مستقبلًا.

ووفقًا لشون مكنتلي، مدير التداول في شركة أربيلوس ماركتس لتوفير السيولة، هناك علاقة قوية بين عملية بيتكوين المشفرة والسياسة النقدية، وخصوصًا فيما يتعلق بالاحتياطي الفيدرالية، فضلًا عن دور قرارات بنوك مركزية أخرى بخفض سعر الفائدة في تعزيز ارتفاع سعر البيتكوين.

اقرأ أيضًا: كيف سيؤثر خفض الفائدة على الاقتصاد في الولايات المتحدة؟

ارتفاع سعر العملات المشفرة

وقد ارتفعت بتكوين، اليوم الجمعة، بنسبة 1.2% لتسجل 65.385 دولاراً، وحققت زيادة قدرها 56% منذ بداية عام 2024، ويعود هذا الارتفاع جزئيًا إلى التدفقات الاستثمارية في صناديق بتكوين المتداولة عبر الولايات المتحدة الأمريكية، رغم تراجعها عن أعلى مستوى لها في مارس الماضي، الذي بلغ 73.789 دولارًا.

أما عملية "إيثريوم" التي تحل في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة في العالم، فقد حققت مكاسب بلغت 0.2% خلال الساعات الماضية، مع قفزة أسبوعية بنسبة 8% خلال الأسبوع الأخير، مسجلة مستوى 2624 دولارًا، فيما صعدت قيمتها السوقية إلى مستوى 316.2 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 13.83% من إجمالي العملات المشفرة.

تأتي عملة "تيزر" في المركز الثالث، حيث استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما استقرت قيمتها السوقية عند 119.27 مليار دولار، وبلغت حصتها السوقية حوالي 5.25%.

وفي المركز الرابع تحل عملي "بي أن بي" وسجلت مكاسب بنسبة 0.2% مع ارتفاع 7% في تعاملاتها الأسبوعية لتصل عند مستوى 595.59 دولارًا، أما قيمتها السوقية وصلت إلى مستوى 86.9 مليار دولار، وتبلغ حصتها السوقية 3.83% من سوق العملات الرقمية.

ووفقًا لكارولاين مورون، الشريكة المؤسسة لشركة أوربت ماركتس، فهناك احتمالية استقرار سعر بتكوين عند مستوى 65 ألف دولار لبعض ساعات، ويتزامن ذلك مع انتهاء صلاحية عدد كبيرة من عقود الخيارات ليوم الجمعة. ولكن عدم  تجاوز هذا المستوى بشكل واضح ينذر إلى تراجع مؤقت في السعر، وذلك وفقًا لتقارير صادرة عن منصة "كراكن" لتداول العملات المشفرة.

اقرأ أيضًا: بلاك روك تحذر من ارتكاب المستثمرين خطأ بالمراهنة على خفض أسعار الفائدة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة