خطوات يجب أن تقوم بها قبل اتخاذ قرار الاستقالة.. لا تتسرع

  • تاريخ النشر: السبت، 20 يوليو 2024
خطوات يجب أن تقوم بها قبل اتخاذ قرار الاستقالة.. لا تتسرع

هناك خطوات يجب أن تقوم بها قبل اتخاذ قرار الاستقالة وذلك لأن هذا القرار من أهم الخطوات التي يُقدم عليها البعض في حياتهم، فإما أن تعمل على تحسين حياتكم للأفضل أو تجعلك تتراجع عن أهدافك، لذا يجب أن تكون لديك خطة متكاملة قبل أن توقع باسمك على قرار الاستقالة والانتقال إلى عمل جديد.

خطوات يجب أن تقوم بها قبل اتخاذ قرار الاستقالة.. لا تتسرع

خطوات يجب أن تقوم بها قبل اتخاذ قرار الاستقالة

هل تفكر في تقديم استقالتك من العمل؟ إذا كنت ترغب في الاستقالة من عملك يجب أن تقوم بعدة خطوات مبدئية حتى تضمن أن خطوتك ستكون مضمونة وجيدة.

تحديد أهدافك المهنية

هناك العديد من الأسباب التي تكون وراء ترك عملك، ومن بينها وجود مشكلات تجمعك بالمدير والزملاء،لكن مع ذلك لا يمكنك أن تترك العمل بشكل مفاجئ دون أن تحدد أهدافك التي ترجوها من العمل التالي، مثل الحصول على بيئة عمل إيجابية أو التعامل مع زملاء جيدين أو تنمية مهارات محددة.

الشعور بالراحة

لا تُقدم على تقديم استقالتك إذا لم تكن ستشعر بالراحة التامة بعد تلك الخطوة، لأن البعض يرسم صورة وردية له عن الحياة بعد الاستقالة ويتفاجأ بعد ذلك بالفوضى التي أصبحت تحيط بحياته من كل الجوانب.

التخطيط

لا تستقيل من مكانك بدون أن تكون لديك أكثر من خطة محكمة لتقليل الخسائر، والتي تشتمل على وجود عمل متوقع أو أكثر من وظيفة ستقدم للعمل بها بالإضافة إلى وضع أطر زمنية لخطتك والالتزام بها.

خطوات يجب أن تقوم بها قبل اتخاذ قرار الاستقالة.. لا تتسرع

التعرف على مهاراتك

اسأل نفسك وماذا بعد أن أستقيل؟ هل تؤمن لي مهاراتي وظيفة مناسبة أم علي العمل على بعض التطوير قبل أن أترك عملي الحالي، ولا يعني ذلك التقليل من قدراتك، بل اعمل على كشفها بالكامل أمام نفسك والتأكد من أنها تستحق الوثوق بها.

تحديد الاحتياجات

يجب أن تسأل نفسك ما هي احتياجاتي على المستوى النفسي والمالي والروحي، وكيف يمكنني التحكم في تلك الاحتياجات والحصول على ما يشبعها من خلال العمل، أو الوظيفة الجديدة التي ستحصل عليها.

لا تلجأ إلى الأعمال التي تحتوي على مهارات لا يمكنك القيام بها او أشياء لا تفضلها كالروتين.

خطوات يجب أن تقوم بها قبل اتخاذ قرار الاستقالة.. لا تتسرع

المقارنة بين عملك الحالي والمستقبلي

قبل أن تنتقل من عملك الحالي وتقدم الاستقالة، يجب أن تكون على معرفة بمميزات وعيوب كل من المرحلتين والمقارنة بينهما بدقة متناهية التالي:

التماشي مع المبادئ

تأكد من أن وظيفتك التالية ستكون أكثر تماشيًا مع قناعاتك ومبادئك وسوف تتخطى توقعاتك منها، كما يجب أن ترى أن تراعي عدم التخلي عن مكانتك أو التنازل بأي شكل من الأشكال، لأنك تختار الخطوة التالية للبحث عن مكان أفضل مما أنت به، لكن التنازل يعني التراجع للخلف.

اقرأ أيضاً: 7 مخاطر للاعتماد على وظيفة براتب ثابت

القدرة على تحقيق الأهداف

من الممكن أن تكون وظيفتك ليست كافية في الوقت الحالي، لكنها كانت تساعدك على تحقيق أهدافك، لذلك لا يجب أن تتخلى عنها مقابل عمل لا يساعدك على التطوير مكن ذاتك والوصول على طموحاتك التي تريدها، لكن إن كان ما يحدث العكس، يجب كذلك ألا تقفز من المركب مباشرة دون أن تجد المكان المناسب للسباحة به، والذي يقدر أهدافك ويدربك على القيام بها.

التوافق مع الأولويات

ضع أولوياتك أولًا قبل الاستقالة واسأل نفسك ما هي الأولويات التي أبحث عنها في العمل الجديد، وهل يمكن أن أن تتنازل عن بعض من تلك الأولويات أم أن ما سأتخلى عنه سيتسبب في ضرر كبير.

الراتب المقدم

يلجأ الكثيرين إلى الاستقالة بحثًا عن راتب أفضل لحياة أكثر استقرارًا، لذلك يجب أن تقارن بين عملك الحالي والقدم من حيث الراتب، وهل يشتمل على الانتقالات أو ستضطر إلى إنفاق غالبيته على وسائل المواصلات والطعام وما تحتاجه خارج المنزل.

يجب أن تتأكد من أن المال الذي ستحصل عليه قابلًا للزيادة حتى يتماشى مع متطلبات الحياة المستمرة.

إعداد خطة احتياطية

لا تقدم استقالتك إذا لم تكن لديك خطة احتياطية شاملة، وعليه يجب أن تقوم بالتالي:

البقاء لحين وجود البديل

لا تتسرع في تقديم الاستقالة إذا لم يكن لديك البديل المناسب، وهناك بعض الطرق التي يمكنها مساعدتك على اختيار الطريق الصحيح للمجال التالي، ومنها أن تبدأ بالبحث عن فكرة مضمونة لتنفيذها كمشروع مستقل، بعد أن تحصل على دراسة جدوى متكاملة لهذا المشروع.

أو أن تبدأ في البحث عن فرصة عمل مشابهة لما كنت عليه، وذلك من خلال تقديم السيرة الذاتية إلى عدد من الأماكن لحين تلقي طلب مقابلة العمل منهم.

التدرب على تطوير الذات

في هذه المرحلة تكون قد قررت الاستقالة، ولكنك تعمل على استثمار قدراتك الحالية في الوصول إلى مستويات أعلى من التطوير واكتساب مهارات جديدة تفيدك في البحث عن مكان مرموق في مؤسسة أخرى.

من الممكن أن تبدأ بتطوير المهارات الشخصية ثم المهنية وذلك بالحصول على التدريبات اللازمة من خلال المواقع عبر الإنترنت أو الحضور للدورات التدريبية التي تقدمها بعض الأماكن.

الخطة الاحتياطية للطوارئ

لا يجب أن تعتمد على خطة واحدة فقط خلال رحلة تقديم الاستقالة والانتقال من مكان لآخر، بل يجب أن تكون لديك أكثر من خطة للسير في أكثر من اتجاه، وخلال تلك الخطط توقع التغيرات المحيطة التي يمكن ان تحدث مثل وجود مشكلات في سوق العمل أو تغيرات اقتصادية وهكذا.

يساعدك ذلك على التدرب على مواجهة تحديات الحياة والوصول إلى الوظيفة التي تبحث عنها في أقرب وقت ممكن، كما يجب أن تضع مبلغًا من المال يكفيك على الأقل لمدة لا تقل عن عامين كمال للطوارئ، وذلك حتى تستطيع البحث بشكل جيد وخوض التجارب الجديدة في العمل.

في الختام تعرفنا على كافة الطرق التي يجب أن تسلكها بالإضافة إلى خطوات يجب أن تقوم بها قبل اتخاذ قرار الاستقالة، دون أن تقع في فخ التسرع وتضيع الفرص الجيدة من يديك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة