خبراء: بطولة يورو 2024 ستضخ مليار يورو في اقتصاد ألمانيا

انتعاش مؤقت بفضل يورو 2024: خبراء يتوقعون ضخ مليار يورو في اقتصاد ألمانيا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يونيو 2024
خبراء: بطولة يورو 2024 ستضخ مليار يورو في اقتصاد ألمانيا

يتوقع خبراء اقتصاديون أن تساهم بطولة أمم أوروبا يورو 2024 لكرة القدم، التي تستضيفها ألمانيا، في تعزيز الاقتصاد الألماني بمليار يورو (حوالي 1.07 مليار دولار).

انتعاش مؤقت بفضل يورو 2024: خبراء يتوقعون ضخ مليار يورو في اقتصاد ألمانيا

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، تشير توقعات معهد إيفو الألماني للأبحاث الاقتصادية، وهو من أبرز مراكز الأبحاث في البلاد، إلى أن البطولة الكروية سوف تضخ هذا المبلغ الضخم من خلال جذب السياح لحضور المباريات، مما سينعش قطاعات الضيافة وتجارة التجزئة بشكل خاص.

وقال المعهد إن يعادل هذا التأثير الاقتصادي حوالي 0.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا في الربع الثاني من العام، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يستفيد قطاعا الضيافة والمواد الغذائية بشكل أكبر من هذا الانتعاش.

وفي الوقت نفسه، يحذر الباحثون من أن هذا التأثير قصير الأجل، مشيرون إلى أنه مع مغادرة السياح بعد انتهاء يورو 2024 في الربع الثالث، فمن المرجح أن ينخفض تصدير الخدمات، بينما ستبقى المؤشرات الاقتصادية الأخرى مستقرة.

ولفتت التقارير إلى أن توقعات معهد إيفو تستند إلى بيانات بطولة كأس العالم 2006، التي استضافتها ألمانيا، حيث إنه وفقاً لحساباتهم، فمن المتوقع أن تجذب بطولة أمم أوروبا 2024 أكثر من 600 ألف سائح إضافي، مما سيساهم في زيادة عدد الإقامات الفندقية بمقدار 1.5 مليون ليلة واحدة خلال فترة البطولة.

ونوهت إلى أن وزارة الاقتصاد الألمانية تتفق مع هذه التوقعات، حيث تتوقع حدوث انتعاش مؤقت في القطاعات التي تتعامل مع الجمهور.

ومع ذلك، تشير الوزارة إلى أن حجم هذا الانتعاش قد لا يرقى إلى مستوى ما شهدته ألمانيا خلال استضافتها لكأس العالم 2006.

فيما يرى الخبراء أن التأثير الإجمالي لبطولة يورو 2024 على اقتصاد ألمانيا، التي تعد أكبر اقتصاد في أوروبا، يعتمد أيضاً على أداء المنتخب الألماني في البطولة.

وأضافوا أنه كلما تقدم المنتخب الألماني في البطولة، زاد عدد المشجعين الذين سيحضرون المباريات، مما سينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد.

جدير بالذكر أن المنتخب الألماني يفتتح مشواره في بطولة أمم أوروبا 2024، اليوم الجمعة، بمواجهة مع منتخب اسكتلندا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة