حقيقة وفاة الداعية المصري عمر عبد الكافي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يونيو 2024
حقيقة وفاة الداعية المصري عمر عبد الكافي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاة الداعية المصري عمر عبد الكافي في الساعات القليلة الماضية، وانتشر الخبر بشكل واسع، وتداوله عدد من الشيوخ الآخرين، ومنهم الداعية السعودي ياسر بن راشد الدوسري إمام وخطيب المسجد الحرام.

وقد ساعدت تدوينة الشيخ ياسر الدوسري على انتشار خبر وفاة الشيخ عبر عبد الكافي، ولكن سرعان ما تبين أن الأخبار المنتشرة خاطئة، لذا سارع الشيخ ياسر الدوسري بحذف تغريدته، وصحح الخبر مرة أخرى.

وكتب ياسر الدوسري على حسابه الرسمي على منصة إكس وقال: "الدكتور عمر عبد الكافي بخير حال ولا صحة للأخبار المتداولة عن وفاته. شارك لمنع الإشاعات".

وقد نشر ابنه عمار عبد الكافي صورة بصحبة والده في مكة المكرمة، وعلق عليها قائلًا: "في الحج العام الماضي تقبل الله منا ومنكم وعيدكم مبارك".

من هو الداعية عمر عبد الكافي؟

عمر عبد الكافي شحاتة هو داعية مصري ولد في قرية تلة بمحافظة المنيا في صعيد مصر في 1 مايو عام 1951. نشأ في أسرة ملتزمة، وكان والده أحد أعيان الوجه القبلي، أما والدته فكانت حافظة للقرآن الكريم. لديه ثلاثة إخوة وأختين.

تزوج الشيخ عمر من حفيدة العلامة الإسلامي الشيخ محب الدين الخطيب، والتي كانت تعمل مدرسة في جامعة القاهرة بقسم الوثائق والمكتبات. له خمسة أبناء هم أحمد، بلال، عمار، هدى وندى.

في عام 1999، غادر الشيخ عمر مصر وانتقل إلى ألمانيا لظروف اجتماعية، حيث عاش هناك لمدة ثلاث سنوات، وكان يتردد على مصر من حين لآخر. في عام 2002، انتقل إلى الإمارات العربية المتحدة واستقر بها لفترة من الزمن.

بدأ الشيخ عمر عبد الكافي مسيرته الدعوية في عام 1975 بعد تخرجه من الجامعة، حيث شرع في إلقاء دروس العلم يومي الاثنين والخميس لمدة 20 عامًا متواصلة. تضمنت دروسه مواضيع متنوعة مثل قصص الأنبياء، وشرح صحيح البخاري، والسيرة النبوية، مما جعله أحد أبرز الدعاة في العالم الإسلامي.

خلال مسيرته، ألقى الشيخ عمر أكثر من 1200 خطبة، وقدم ما يزيد عن 3 آلاف درس ديني. لم يقتصر نشاطه على الدروس والخطب فقط، بل قدم أيضًا العديد من البرامج الدينية والإذاعية. من بين هذه البرامج، يُعد "الوعد الحق" الذي يعرض على قناة الشارقة الإماراتية من أشهرها وأكثرها تأثيرًا.

تميز الشيخ عمر بأسلوبه البسيط والعميق في الوقت نفسه، مما جعله يحظى بمتابعة واسعة وإعجاب كبير من قبل الجمهور، وقد ظهر خلال حياته في العديد من البرامج الدينية منها "الوعد الحق"، كما لديه عدة مؤلفات منها "موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة"، ويتابعه مئات الآلاف على صفحاته على منصات التواصل الاجتماعي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة