حجم التجارة الإلكترونية في الإمارات يبلغ 7.5 مليار دولار

ازدهار التجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة: نمو هائل بقيمة 27.5 مليار درهم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 مايو 2024
حجم التجارة الإلكترونية في الإمارات يبلغ 7.5 مليار دولار

شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة نمواً هائلاً في تبني التجارة الإلكترونية، حيث وصل حجم سوق التجارة الإلكترونية في الدولة إلى 27.5 مليار درهم (حوالي 7.5 مليار دولار)، وذلك في عام 2023.

ازدهار التجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة: نمو هائل بقيمة 27.5 مليار درهم

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن هذا النمو الكبير في حجم التجارة الإلكترونية في الإمارات، جاء مدفوعاً بشريحة الشباب الماهرة في مجال التكنولوجيا، والدعم الحكومي القوي، إضافة إلى الاستثمارات الضخمة في البنية التحتية الرقمية.

وأشارت التقارير نقلاً عن خبراء في الاقتصاد، إلى أنه من المتوقع أن يتضاعف حجم هذه التجارة في الإمارات، إلى أكثر من 48.8 مليار درهم، وذلك بحلول عام 2028.

وأوضحت أن قطاعات الملابس والأحذية، والإلكترونيات الاستهلاكية، ومنتجات الوسائط الإعلامية، تصدر قائمة المراكز الثلاثة الأولى من حيث القيمة، في عام 2023.

ولفت الخبراء إلى أن المستهلكين في الإمارات، يفضلون التسوق عبر الهاتف المحمول، حيث يولون أهمية رئيسية للراحة وتوفير التكلفة.

ونوهت التقارير إلى أن بطاقات الائتمان والخصم المباشر، تعتبر وسائل الدفع الشائعة للمشتريات عبر الإنترنت في دولة الإمارات.

ونوه الخبراء إلى أن التوقعات تشير إلى أن قطاع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سوف يواصل نموه خلال السنوات القادمة، ليصل إلى 183.6 مليار درهم بحلول عام 2028.

وأرجعت التقارير هذه الزيادة إلى انتشار خدمات الإنترنت عالي السرعة على نطاق واسع، والسياسات الحكومية المواتية التي تدعم نمو التجارة الإلكترونية، إلى جانب الاستثمارات في البنية التحتية للمدفوعات الرقمية والخدمات اللوجستية، وازدياد شعبية التسوق عبر الهاتف المحمول.

وأردف الخبراء إن التجارة الإلكترونية تعد مؤشراً مهماً لنمو اقتصادات المنطقة، حيث تخلق فرصاً جديدة للشركات، وتوفر راحة أكبر للمستهلكين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة