• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيمس فرانسيس جان جونيور

    • اسم الشهرة

      جيمس غان.. المخرج الذي أحدث ثورة في أفلام الأبطال الخارقين

    • الفئة

      مخرج,كاتب

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 أغسطس 1966 (العمر 58 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      ماجستير - جامعة كولومبيا

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      جينا فيشر (2000 - 2008)جينيفر هولاند (2022 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1988 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

اشتهر المخرج الأمريكي جيمس غان بأسلوبه الفريد في الإخراج، فهو قادر على مزج عناصر الخيال العلمي والفانتازيا والكوميديا السوداء في أفلام، وأضفى طابعًا مميزًا في كل فيلم شارك فيه، وقد بدأ مسيرته الفنية بإخراج أفلام الرعب، ثم انتقل إلى عالم الأبطال الخارقين الذي حقق فيه نجاحًا ساحقًا، تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو جيمس غان؟

جيمس فرانسيس جان جونيور، هو مخرج ومنتج وكاتب سيناريو أمريكي، ولد في 5 أغسطس عام 1966 في ميسوري في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد اشتهر بفضل إخراجه أفلام ومسلسلات الأبطال الخارقين.

بدأ غان مسيرته الفنية في كتابة وإخراج الأفلام المستقلة منخفضة الميزانية، ثم انتقل بعدها إلى إخراج أفلام الخيال العلمي والأبطال الخارقين، وقد حقق شهرة عالمية في عام 2014، عندما أخرج فيلم Guardians of the Galaxy، وهو الفيلم الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وتم إنتاج جزء ثاني له، مما عزز من مكانته كأحد أبرز مخرجي أفلام الأبطال الخارقين.

واصل غان نجاحه في إخراج أهم أفلام الأبطال الخارقين، وقد عرف بأسلوبه الفريد الذي جمع فيه بين الكوميديا والحركة والاستخدام الدقيق للموسيقى التصويرية، كما عُرف بأنه يملك رؤية فنية مميزة.

نشأته وتعليمه

ولد جيمس غان في سانت لويس في ولاية ميسوري. والده كان محاميًا، ووالدته كانت ربة منزل. نشأ غان في أسرة كاثوليكية متدينة، ولديه 5 أشقاء معظم مشهورين، فشقيقه هو الممثل شون غان، وشقيقه مات غان هو ممثل وكاتب سياسي، أما شقيقه برايان فهو كاتب سيناريو.

تعود أصول عائلة جيمس إلى أيرلندا، فوالده ينتمي إلى عائلة يهودية أيرلندية، وقد صرح مسبقًا أن اسم عائلته الأيرلندي هو "ماكجيلجون".

في طفولته، تأثر غان بأفلام الرعب كثيرًا، وخاصة الأفلام منخفضة الميزانية، كما كان يقرأ مجلات الرعب، وقد صنع أول فيلم له في سن الثانية عشرة، وهو فيلم عن الزومبي، وتم تصويره في الغابة القريبة من منزله مع إخوته.

التحق غان بمدرسة سانت لويس الثانوية اليسوعية، وتخرج فيها عام 1984، ثم التحق بجامعة سانت لويس، وحصل على درجة البكالوريوس في الآداب، وخلال تواجده في الجامعة، كان يرسم كاريكاتير سياسي في مجلة الطلاب الأسبوعية.

بعد التخرج من الجامعة، ذهب غان لدراسة السينما في لوس أنجلوس، ولكنها غادر سريعًا، وقرر أن يدرس الدراسات العليا في كلية الفنون الجميلة في جامعة كولومبيا، ولكنه درس عن الكتابة النثرية، وليس كتابة الأفلام، وحصل على درجة الماجستير من جامعة كولومبيا عام 1995.

جيمس غان.. المخرج الذي أحدث ثورة في أفلام الأبطال الخارقين

حياته الشخصية وعلاقاته

تزوج جيمس غان أول مرة من الممثلة جينا فيشر عام 2000، ولكنه انفصل عنها بعد 7 سنوات من الزواج، وتم الطلاق رسميًا عام 2008، ورغم الانفصال استمرت علاقتهما الجيدة وظلا صديقين.

في عام 20015، بدأ علاقة مع الممثلة جينيفر هولاند، وقد تزوجا في نهاية سبتمبر عام 2022. ليس لدى غان أي أطفال، ولكنه تبنى كلباً في عام 2022 اسمه أوز بالاشتراك مع زوجته جينيفر هولاند.

نشأ جان في عائلة كاثوليكية، رغم أن أصول عائلة يهودية، ولكنه ذكر أن الدين ليس أساسيًا في حياته، ولا يلعب دور مهم في حياته، كما ذكر أنه معاد للدين في بعض النواحي.

جيمس غان.. المخرج الذي أحدث ثورة في أفلام الأبطال الخارقين

بداية مسيرته الفنية

عمل جيمس غان في البداية كمغني رئيسي في فرقة The Icons عام 1989، وهي فرقة أسسها في مسقط رأسه في سانت لويس، وقدمت عدة أغنيات، ولكن توقف الفرقة عن العمل في منتصف التسعينات.

بدأ غان مسيرته المهنية في صناعة الأفلام منذ عام 1995، حيث شارك في كتابة عدد من الأفلام المستقلة، ومنها فيلم Tromeo and Juliet، وبعدها ساهم في كتابة وإخراج عدد من الأفلام المستقلة، وخاصة أفلام الرعب.

في عام 2000 أنتج ومثل في فيلم الكوميدي الخارق The Specials من بطولة روب لوي، وإخراج كريج مازين، ولم يحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا له. في عام 2002، قدم جيمس أول سيناريو رئيسي له في هوليوود، وهو فيلم Scooby-Doo، وقد كتب سيناريوهات المواسم التالية لهذا لفيلم.

من أفلامه أيضًا فيلم LolliLove من إخراج وبطولة زوجته في ذلك الوقت جينا فيشر، وفي عام 2006 أخرج وأنتج فيلم الرعب الكوميدي Slither الذي تم تصنيفه من بين أفضل 50 فيلم رعب.

أخرج جان كذلك عدد من المسلسلات المختلفة، منها James Gunn's PG Porn، و Scream Queens.

جيمس غان.. المخرج الذي أحدث ثورة في أفلام الأبطال الخارقين

إخراج أفلام الأبطال الخارقين

في عام 2009، خاض المخرج جيمس غان تجربة إخراج فيلم أبطال خارقين، وهو الفيلم الكوميدي Super، وكان هذا الفيلم انطلاقته لمسيرة ناجحة في عالم مارفل والأبطال الخارقين.

في عام 2014، شارك غان في كتابة وإخراج فيلم Guardians of the Galaxy، وقدم فيه دور صغير أيضًا، وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، وتمت الإشادة به بسبب السيناريو والإخراج والتمثيل والموسيقى التصويرية والمؤثرات البصرية ومشاهد الأكشن.

حصل الفيلم على العديد من الجوائز، وترشح لعدة جوائز أوسكار. في عام 2017، أخرج غان الموسم الثاني من الفيلم، ثم تم تقديم الجزء الثالث له عام 2023، وحقق الفيلم إيرادات ضخمة قدرت بملايين الدولارات.

من أفلام جيمس غان الأخرى للأبطال الخارقين فيلم The Suicide Squad، وهو فيلم من تأليفه، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، وقدرت إيراداته بأكثر من 168 مليون دولار أمريكي.

خلافه مع ديزني

حقق جيمس غان نجاحًا كبيرًا مع شركة ديزني، حيث أخرج معها مجموعة من الأفلام الناجحة، إلا أن سلوكه على وسائل التواصل الاجتماعي سببت له خلافات كبيرة بينه وبين شركة ديزني.

تم نشر عدة تغريدات قديمة لجيمس غان من قبل عدد من النشطاء، وكانت التغريدات تحتوي على نكات قديمة اعتبرت مسيئة للمرأة والأطفال، وقد أصدرت ديزني بيانًا رسميًا أعلنت فيه قطع علاقتها مع غان بسبب تلك التغريدات.

قام طاقم عمل فيلم "حراس المجرة" بدعم غان من خلال توقيع عريضة تطلب إعادته، وقد اعتذر غان عن تغريداته القديمة، وأكد أنه نادم على ذلك، وبعد فترة من الجدل، قررت ديزني إعادة تعيينه كمخرج في الجزء الثالث من فيلم "حراس المجرة".

جيمس غان.. المخرج الذي أحدث ثورة في أفلام الأبطال الخارقين

أهم الأعمال

  • Tromeo and Juliet

  • The Specials

  • Scooby-Doo

  • Dawn of the Dead

  • Slither

  • Guardians of the Galaxy Vol. 2

  • Avengers: Infinity War

  • Avengers: Endgame