• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جوناثان دانيال هام

    • اسم الشهرة

      جون هام.. الممثل الأمريكي نجم مسلسل Mad Men

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 مارس 1971 (العمر 53 سنة)
      ميسوري، الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - ميسوري

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      آنا أوسيولا (2023 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1995 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

حقق النجم الأمريكي جون هام شعبية كبيرة بفضل تقديمه شخصية دون درابر في مسلسل Mad Men عام 2007، وهو المسلسل الذي حقق شعبية كبيرة، وحصد بفضله العديد من الجوائز والترشيحات، ومنذ ذلك الوقت أصبح من أبرز نجوم هوليوود، تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو جون هام؟

جوناثان دانيال هام هو ممثل أمريكي ولد في 10 مارس عام 1971 في ميسوري في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد واحد من أشهر نجوم التمثيل في هوليوود.

اشتهر جون بشكل خاص في مسلسل Mad Men، والذي عرض من عام 2007 إلى عام 215، ولعب فيه دور دون دريبر، وقد حصل على إشادة نقدية كبيرة عن هذا الدور، وفاز بالعديد من الجوائز منها جائزة إيمي.

قبل هذا المسلسل، كانت مسيرته الفنية بطيئة، وقدم أدوار صغيرة في السينما والتلفزيون، ثم ازادات شعبيته بعد المسلسل، وشارك في العديد من الأعمال الفنية الناجحة.

اشتهر هام بجاذبية وأسلوبه الأنيق، ويحظى بتقدير في أوساط صناعة الترفيه؛ بسبب موهبته في التمثيل، وقدرته على تجسيد شخصيات معقدة ومختلفة بطريقة واقعية.

نشأته وتعليمه

ولد جون هام في ميسوري في الولايات المتحدة الأمريكي. والدته كانت سكرتيرة، أما والده كان يدير شركة نقل عائلية، وتعود أصول عائلته إلى فرنسا وألمانيا وإنجلترا وإيرلندا.

نشأ هام في عائلة كاثوليكية، وقد انفصل والداه عندما كان يبلغ من العمر عامين، وانتقل للعيش مع والدته، التي توفيت بسبب مرض سرطان القولون حينما كان يبلغ من العمر 10 سنوات.

بعد وفاة والدته، انتقل هام للعيش مع والده وجدته، ثم توفي والده بعد وفاة والدته ب10 سنوات، وأصبح هام يتيم الأب والأم بعمر العشرين.

أين ذهب جون هام إلى المدرسة الثانوية؟

التحق الممثل الأمريكي جون هام بمدرسة جون بوروز الخاصة، وهي مدرسة غير طائفية في لادو، وقد كان عضوًا في فريق كرة القدم والسباحة، والبيسبول، وخلال دراسته كان على علاقة بسارة كلارك، التي أصبح ممثلة هي الأخرى. تخرج من المدرسة عام 1989.

جون هام.. الممثل الأمريكي نجم مسلسل Mad Men

هل تخرج جون هام من جامعة ميسوري؟

نعم. التحق جون هام في البداية بجامعة تكساس عام 1989، إلا أنه انتقل لاحقًا للدراسة في جامعة ميسوري في عام 1990. خلال دراسته في تكساس تم القبض عليه بتهمة الاعتداء العنيف على طالب زميل له، وقد اعترف بالجريمة كجزء من صفقة إقرار بالذنب. خلال دراسته في جامعة ميسوري، حصل على أدوار في المسرح.

تخرج هام من الجامعة عام 1993، وحصل على درجة البكالوريوس في الآداب في اللغة الإنجليزية، وبعد التخرج بدأ في تدريس التمثيل في مدرسته الثانوية.

هل لعب جون هام كرة القدم؟

نعم، لعب جون هام عدة رياضات في المدرسة الثانوية، منها كرة القدم والسباحة والبيسبول. هام من أشد معجبي فريق سانت لويس بلوز في دوري الهوكي الوطني، كما أنه يشجع نادي سانت لويس كاردينالز في دوري البيسبول الرئيسي.

حياته الشخصية وعلاقاته

في عام 1997، كان جون هام على علاقة طويلة مع الممثلة وكاتبة السيناريو الأمريكية جينيفر ويتفسلدت، ولكنه انفصل عنها عام 2015.

في عام 2023، أعلن عن خطبته للممثلة آنا أوسيولا بعد عامين من العلاقة، وقد تزوجا في يونيو من العام نفسه. بعد زواجه، أعلن عن رغبته في إنجاب طفله الأول من زوجته وهو بعمر الـ53.

عانى هام من إدمان الكحول، ولكنه أعلن أنه عولج من الإدمان عام 2015. كان مدخنًا شرهًا حتى سن الرابعة والعشرين، ولكن بسب بدوره في ماد مان اضطر إلى شرب السجائر، لكنه اختار تدخين سجائر عشبية لا تحتوي على التبغ أو النيكوتين. أعلن هام عن إصابته بالبهاق في عام 2007 خلال الموسم الأول من تصوير مسلسل ماد مين.

جون هام.. الممثل الأمريكي نجم مسلسل Mad Men

بداية مسيرته الفنية

بدأ جون هام مسيرته الفنية في عام 1995، حيث شارك في المسرح، وقدم عدة مسرحيات مختلفة، ولكنه فشل في الحصول على أي دور تمثيلي في التلفزيون أو السينما. في عام 2000 حصل على دور رجل إطفاء في مسلسل Providence، وكان بمثابة انطلاقته الحقيقية.

واصل بعدها تقديم أداور بسيطة في التلفزيون والسينما، منها We Were Soldiers، و About Brian، و The Sarah Silverman، و The Unit، وأعمال أخرى.

كم كان عمر جون هام في الموسم الأول؟

كان عام 2007، عامًا مميزًا بالنسبة للممثل جون هام، حيث شارك في طاقم عمل مسلسل Mad Men، وكان وقتها يبلغ من العمر 36 عامًا، وقد تم اختياره للدور من بين أكثر من 80 مرشحًا.

في المسلسل، جسد هام دور دون دريبر، وهو شخصية محورية في المسلسل، ويعد من الشخصيات المعقدة والغامضة. يعمر دريبر مدير إبداعي لوكالة إعلانات مرموقة في نيويورك خلال ستينات القرن العشرين، ويتمتع بشخصية جذابة وساحرة وذكية، ولكنه يخفي ماضيًا مظلمًا هويته الحقيقية.

تتميز شخصيته بالصراع الداخلي ومشكلات متعلقة بالهوية والإدمان والزواج وتربية الأبناء، وقد نجح هام في تجسيد هذه التناقضات ببراعة، وتلقى أدائه إشادة كبيرة من النقاد والجمهور.

فاز هام بجائزة إيمي أفضل ممثل رئيسي في مسلسل درامي عام 2015 بعد عدة ترشيحات خلال مواسم سابقة، وحصل على جائزة جولدن جلوب مرتين عامي 2008 و2016 عن نفسه الدور. استمر المسلسل من عام 2007 إلى عام 2015، وبسببه أصبح هام واحد من أبرز ممثلي التلفزيون في العصر الحديث.

جون هام.. الممثل الأمريكي نجم مسلسل Mad Men

أفلام جون هام وأعماله الأخرى

وبجانب دوره في مسلسل Mad Men، شارك جون هام في العديد من الأعمال الفنية الأخرى بين التلفزيون والسينما، ومنها فيلم Baby Driver عام 2017، ولعب فيها دور مجرم ضمن عصابة سطو على البنوك. شارك كذلك في فيلم The Town مع المخرج بن أفليك، ولعب دور عميل فيدرالي.

من أعماله الأخرى فيلم Tag والذي يستند إلى قصة حقيقية، ويجسد فيها شخصية واحدة في لعبة تاج. شارك أيضًا في فيلم Bad Times at the El Royale، وفيلم Good Omens، وفيلم Million Dollar Arm، وأعمال أخرى ناجحة.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة إيمي أفضل ممثل

  • جائزتي جرامي أفضل ممثل في مسلسل درامي

معلومات أخرى

  • عانى هام من إدمان الكحول، ولكنه أعلن أنه عولج من الإدمان عام 2015

  • كان مدخنًا شرهًا حتى سن الرابعة والعشرين، ولكن بسب بدوره في ماد مان اضطر إلى شرب السجائر، لكنه اختار تدخين سجائر عشبية لا تحتوي على التبغ أو النيكوتين

  • أعلن هام عن إصابته بالبهاق في عام 2007 خلال الموسم الأول من تصوير مسلسل ماد مين.

  • توفيت والدته وعمره 10 سنوات وتوفي والده وعمره 20 عامًا