• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جوش ديفيد دوهاميل

    • اسم الشهرة

      جوش دوهاميل.. من الشاشة الصغيرة إلى العالمية

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 نوفمبر 1972 (العمر 51 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة ولاية مينوث

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      فيرجي (2009 - 2019)أودرا ماري (2022 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

بدأ الممثل الأمريكي جوش دوهاميل مسيرته المهنية كعارض أزياء، ثم انتقل إلى السينما، وأصبح نجم سينمائي، وكسب شعبية كبيرة بفضل وسامته وشخصيته الجذابة، وصوته الدافئ وأدواره المتنوعة في التلفزيون والسينما، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو جوش دوهاميل؟

جوش ديفيد دوهاميل هو ممثل وعارض أزياء أمريكي، ولد في 14 نوفمبر عام 1972 في نورث داكوتا، وبدأ مسيرته الفنية في أواخر التسعينات، حيث شارك في مسلسل All My Children، الذي حقق له شعبية كبيرة، وحصد بفضله عدة جوائز.

انتقل جوش بعدها إلى السينما، وشارك في العديد من الأفلام والمسلسلات الناجحة، ولعل أهمها سلسلة أفلام Transformers، ومسلسل Las Vegas الذي عزز مكانته كنجم تلفزيوني.

بالإضافة إلى مسيرته كممثل، عمل كعارض أزياء في بداية مسيرته المهنية، كما أنه معروف بمشاركته في العديد من الأعمال الخيرية.

نشأته وتعليمه

ولد جوش دوهاميل في داكوتا الشمالية، والدته بوني إل كيمبر كانت معلمة، أما والده لاري كان بائع إعلانات، وقد نشأ في عائلة كاثوليكية.

انفصل والداه في سن مبكرة، وعاش مع والدته وزوج والدته جورج كيمبر، ولديه أختان غير شقيقتين أصغر منه. درس جوش في مدرسة مينوث الثانوية، وتخرج فيها عام 1991، ثم التحق بجامعة ولاية مينوث، وخلال الجامعة كان ضمن فريق كرة القدم.

كان جوش يرغب في الالتحاق بكلية طب الأسنان، ولكنه تركها قبل حصوله على درجة البكالوريوس. عاد بعدها إلى دراسته، وحصل على الشهادة عام 2005.

نشأ جوش في عائلة مسيحية متدينة، وهو كاثوليكي يمارس شعائره الدينية، ويذهب إلى الكنيسة بانتظام.

متى التقى جوش دوهاميل بفيرغي؟

التقى الممثل الأمريكي جوش دوهاميل بالمغنية ستايسي آن فيرجسون، والمعروفة باسم فيرغي، عام 2004، وبدأت علاقتهما في العام نفسه، وقد ظهر دوهاميل مع فرقتها الموسيقية "ذا بلاد آيد بيز" في برنامج "لاس فيجاس.

تزوج جوش من فيرغي عام 2009 في حفل كاثوليكي في كاليفورنيا، ولديه منها ابن ولد عام 2013. انفصلا الزوجان عام 2017، وتم الطلاق رسميًا عام 2019.

زواجه الثاني

بعد الانفصال، بدأ جوش دوهاميل علاقة مع ملكة جمال العالم الأمريكية أودرا ماري، وأعلنت خطوبته عليها عام 2022، وتزوجا في سبتمبر من العام نفسه. في يناير 2024 رزق بطفلته من زوجته الثانية.

جوش دوهاميل.. من الشاشة الصغيرة إلى العالمية

بداية مسيرته المهنية

بدأ جورج دوهاميل مسيرته المهنية بعد التخرج، حيث سافر إلى كاليفورنيا مع صديقته، وعمل في عدة وظائف للإنفاق على نفسه، ثم دخل مجال عروض الأزياء عام 1997، وحصل على لقب عارض الأزياء الذكر لهذا العام في مسابقة رابطة عرض الأزياء والمواهب الدولية IMTA.

وبسبب وسامته، حصل دوهاميل على فرصة للتمثيل، وشارك كعارض في الفيديو الموسيقية للمغنية دونا سمر عام 1999 I Will Go With You، ثم قرر التدرب على التمثيل في استوديوهات سكوت سيديتا للتمثيل.

تمكن بعد ذلك من الحصول على دور ليو دو بريس في المسلسل التلفزيوني الشهير All My Children، والذي حقق له شعبية كبيرة، وخاصة بسبب اقتران شخصيته مع شخصية جرينلي سميث في المسلسل، وهي الشخصية التي قدمتها الممثلة ريبيكا بوديج.

في عام 2003، وبفضل دوره في المسلسل ودوره مع الفنانة بوديج، حصل على ترشيح لجائزة دايتايم إيمي أوارد، وجائزة سبيشال فان أوارد، كما ترشح لجائزة دايتايم إيمي أفضل ممثل مساعد.

ترك دوهاميل المسلسل عام 2002، وفي العام التالي حصل على دور رئيسي في مسلسل NBC Las Vegas، ولعب فيه دور رئيس الأمن في الكازينو، وغادر المسلسل في الموسم الرابع.

واصل جوش دوهاميل تقديم مسلسلات ناجحة، منها مسلسل Jupiter's Legacy وهو مسلسل أبطال خارقين عرض على نتفليكس عام 2021، ولكن تم إلغاء عرضه بعد أقل من شهر. شارك كذلك في مسلسل The Thing About Pam، ولعب فيه دور محامي، والمسلسل يستند إلى قصة جريمة حقيقية.

شارك كذلك في الموسم الثاني من مسلسل The Mighty Ducks: Game Changers عام 2022، ولعب دور مدرب رياضة الهوكي.

جوش دوهاميل.. من الشاشة الصغيرة إلى العالمية

أدواره في السينما

شارك جوش دوهاميل لأول مرة في السينما عام 2004، حيث شارك في فيلم Win a Date with Tad Hamilton!، وبعدها حصل على دور البطولة في فيلم الإثارة Turistas، ثم انضم إلى الجيش، وكان من ضمن الجنود الذين كانوا في العراق.

بعد عودته، تم اختياره للمشاركة في فيلم Transformers عام 2007، حيث لعب دور الكابتن ويليام لينكس، وقد أعاد تمثيل هذا الدور في المواسم التالية للفيلم في أعوام 2009، و2011، و2017، وكان الفيلم من أهم أفلامه في مسيرته المهنية، والأكثر ربحًا أيضًا.

في عام 2010، لعب دور البطولة في فيلم When in Rome بدور نيك بيمون، وفي عام 2014، لعب دور البطولة في فيلم الدراما You're Not You، ولعب فيه دور زوج كيت التي تعاني من مرض التصلب الجانبي الضموري، ومثلت أمامه النجمة هيلاري سوانك.

في عام 2013، لعب دور البطولة في فيلم Safe Haven، وفي عام 2018 لعب دور البطولة في فيلم الكوميديا العائلية Think Like a Dog بجانب الممثلة ميجان فوكس، كما لعب دور البطولة في الفيلم الكوميدي الرومانسي Love, Simon.

في عام 2022، لعب دور البطولة في فيلم Duhamel Bandit، والفيلم مقتبس من رواية The Flying Bandit التي تستند على قصة حقيقية، وقد تلقى الفيلم مراجعات إيجابية، وتمت الإشادة بتمثيله.

جوش دوهاميل.. من الشاشة الصغيرة إلى العالمية

أعمال أخرى

بجانب التمثيل، جوش دوهاميل يملك مطعمًا في داكوتا الشمالية منذ عام 2005، كما أنه المتحدث الرسمي باسم السياحة في ولاية داكوتا الشمالية، وظهر في العديد من المقاطع الترويجية للولاية.

في عام 2022، أعلنت الصحف الأمريكية أن جوش حصل على مبلغ قدره 75 ألف دولار ليصبح وجه الحملة السياحية للولاية للعامين المقبلين. يحظى دوهاميل بشعبية كبيرة في داكوتا الشمالية، وقد أطلقت جامعة ولاية مينوت اسمه على مسرحها تكريمًا لمسيرته الفنية.