• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جوزيه ماريو دوس سانتوس مورينيو فيليكي

    • اسم الشهرة

      جوزيه مورينيو.. أسطورة التدريب في عالم كرة القدم

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      البرتغالية، الإنجليزية، الإيطالية، الإسبانية، الكاتالونية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 يناير 1963 (العمر 61 سنة)
      البرتغال

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      البرتغال

    • بلد الإقامة

      البرتغال

    • الزوجة

      ماتيلد فاريا (1989 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      ماتيلدخوسيه ماريو جونيور

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1986 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

يعد المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو واحد من أهم وأشهر المدربين في العالم، فقد اشتهر بشخصيته القوية وثقته بنفسه التي جعلته قائدًا مؤثرًا ومدربًا ناجحًا، وخلال مسيرته الريضية تولى تدريب العديد من الأندية الأوروبية، منها ريال مدريد وإنتر ميلان، وحقق عددًا من الألقاب المهمة مع هذه الأندية، تعرف على مسيرته وحياته في هذا المقال.

من هو جوزيه مورينيو؟

جوزيه ماريو دوس سانتوس مورينيو فيليكي، هو مدرب كرة قدم برتغالي، ولاعب كرة قدم سابق، وهو المدرب الحالي لنادي فرنبخشة في الدوري التركي الممتاز، ولد في 26 يناير عام 1963 في سيتوبال في البرتغال.

يعد مورينيو واحد من أشهر وأبرز المدربين في العالم، وأكثرهم تتويجًا بالألقاب على الإطلاق، فهو المدرب الوحيد الذي فاز في جميع مسابقات الأندية الأوروبية الثالث.

بدأ مورينيو مسيرته الكروية كلاعب خط وسط في عدد من الدوريات البرتغالية، إلا أنه أنهى مسيرته الكروية في سن مبكر بعمر 24 عامًا فقط، واتجه بعدها إلى تدريب كرة القدم، وقد عمل في البداية مساعد مدرب، وبعدها تولى تدريب أندية بنفسه.

خلال مسيرته التدريبية درب مورينيو أندية كبيرة، منها تشيلسي، وإنتر ميلان، وريال مدريد، ومانشستر يونايتد، وروما، وتوتنهام وأندية أخرى، وقد حصل خلال مسيرته على عدد من الجوائز، منها جائزة أفضل مدرب في العالم من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

تم اختيار مورينيو أيضًا من بين أفضل المدربين في البرتغال في القرن من قبل الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، وقد اشتهر بشخصيته القوية والمثيرة للجدل أيضًا.

جوزيه مورينيو.. أسطورة التدريب في عالم كرة القدم

نشأته وبداية مسيرته الكروية

نشأ جوزيه مورينيو في عائلة كبيرة من الطبقة المتوسطة في البرتغال، وقد لعب كرة القدم في البداية مع عدة أندية، منها نادي فيتوريا دي سيوتبال، ونادي بيلينينسيس.

كانت أصول عائلة والدة مورينيو ثرية للغاية، حيث كانت العائلة تعمل في تجارة القرنفل، إلا أن العائلة فقدت جميع ممتلكاتها في منتصف السبعينيات بعد ثورة القرنفل، وأصبحت تمتلك عقارًا واحدًا فقط في بالميلا.

لعب مورينيو في نادي بيلينينسيس، وهو النادي الذي عمل فيه والده كمدير فني، وسجل فيه حوالي 47 هدفًا، وبعدها انتقل إلى أندية في المستويات الأدنى من الدوري البرتغالي، وأنهى مسيرته الكورية مع نادي كوميرسيو إي إندستريا، وكان يبلغ من العمر 24 عامًا فقط.

وعن سبب اعتزاله كرة القدم باكرًا، شعر مورينيو أنه يفتقر إلى السرعة والقوة اللازمتين ليصبح لاعبًا محترفًا، لذا قرر أن يصبح مدربًا لكرة القدم بدلًا من ذلك.

عمر جوزيه مورينيو

ولد في عام 1963، ويبلغ من العمر 61 عامًا.

كم لغة يتحدث جوزيه مورينيو؟

يتحدث جوزيه مورينيو العديد من اللغات، فبجانب لغته البرتغالية الأصلية، فهو يتحدث أيضًا الإسبانية، والفرنسية، والإيطالية، والإنجليزية، والكاتالونية.

حياته الشخصية وعائلته

تزوج جوزيه مورينيو بزوجته ماتيلد فاريا في سنوات المراهقة، وتزوجا عام 1989، ولديه منه ابنة اسمها ماتيلد، وابن اسمه خوسيه ماريو جونيور، وقد وصف مورينيو نفسه بأنه رجلًا مخلصًا لعائلته وعمله.

جوزيه مورينيو.. أسطورة التدريب في عالم كرة القدم

تعليمه وبداية مسيرته المهنية

لم يتمكن جوزيه مورينيو من إنهاء الثانوية في الوقت المحدد، لذا لم يتمكن من التسجيل في كلية التربية الرياضية، وقررت والدته تسجيله في مدرسة خاصة لإدارة الأعمال، حيث اعتقدت أن هذا التخصص سيساعده في مساره المهني فيما بعد.

لم يتمكن مورينيو من الدراسة في الكلية، وتركها، وفضل التركيز على دراسة التربية البدينة، لذا التحق بالمعهد العالي للتعلي الفيزيائي، والذي أصبح فيما بعد باسم المعهد العالي للتربية البدنية، كما حضر دورات تدريبية لكرة القدم، وعمل لفترة مدرسًا للتربية البدنية.

بعد فترة من العمل كمدرس، قرر مورينيو ترك التدريس، والاتجاه إلى تدريب كرة القدم، وكان نادي فيتوريا دي سيتوبال للشباب أول نادي يدربه في أوائل التسعينيات، وبعدها أصبح مساعد المدرب ف ينادي أستريلا دا أمادورا.

في عام 1992 تمكن مورينيومن العمل كترجم للمدرب الإنجليزي بوبي روبسون في نادي سبورتنج لشبونه، وخلال تلك الفترة كان يناقش مع روبسون التكتيكات. بعد إقالة روبسون، انتقل مورينيو معه للعمل كمترجم خلال تدريبه نادي بورتو، واستمر في مساعدة الكابتن في التدريب والترجمة.

خلال هذه الفترة، وصل نادي بورتو إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، وفاز بكأس البرتغال، وكأس السوبر.

هل درب مورينيو برشلونة؟

نعم، بعد تدريب نادي بورتو، انتقل جوزيه مورينو مع المدرب الإنجليزي بوبي بورسون لتدريب نادي نادي برشلونة عام 1996، وأصبح مورينيو تدريجيًا شخصية بارزة في طاقم النادي.

كانت أساليبهما تكمل بعضها البعض، وكانت شراكة مثمرة لهما مع نادي برشلونة، حيث فاز النادي بكأس أبطال الكؤوس الأوروبية، وكأس ملك إسبانيا، وكأس السوبر الإسباني. انتقل روبسون إلى نادي جديد، لكن هذه المرة لم يتبعه مورينيو، حيث كان برشلونة حريصًا على الاحتفاظ به كمدرب مساعد، ولكنه احتفظ بصداقة قوية مع روبسون.

خلال فترة عمله مع برشلونة، فاز النادي بالدوري الإسباني مرتين، كما عهد له بتدريب الفريق الاحتياطي، ثم تدريب الفريق الأول، وفاز الفريق تحت قيادته بكأس كاتالونيا عام 2000.

جوزيه مورينيو.. أسطورة التدريب في عالم كرة القدم

مسيرته كمدرب أول

حصل جوزيه مورينيو على فرصة أن يصبح مدير فني لأول مرة عام 2000 مع نادي بنفيكا في الدوري البرتغالي الممتاز، وفي العام التالي درب نادي جامعة ليريا وقد تمكن من لفت انتباه الأندية البرتغالية الكبرى خلال عمله مع النادي.

انتقل عام 2002 إلىنادي بورتو البرتغالي، وحقق مع النادي أول بطولة له في الدوري البرتغالي الممتاز، كما وصل النادي إلى نهائي كأس البرتغال، وكأس الاتحاد الأوروبي، ووصل معهم إلى كأس السوبر البرتغالي في الموسم الثاني له.

في عام 2004 انتقل لتدريب نادي تشيلسي في عقد مدته 3 سنوات، وأصبح أول مدرب برتغالي في الدوري الإنجليزي الممتاز، وحقق أول لقب له في إنجلترا بالفوز بدرع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عام 2005.

حقق مورينيو نجاحًا كبيرًا مع نادي تشيلسي، ووصل مع النادي إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 2007، وفاز بأول نهائي له. في موسم 2007- 2008 حقق رقمًا قياسيًا بالفوز في 64 مباراة متتالية على أرضه في الدوري.

في عام 2008 انتقل إلى الدوري الإيطالي لتدريب نادي إنتر ميلان في عقد مدته 3 سنوات، وفاز مع النادي بكأس السوبر الإيطالي. في موسمه الأخير مع النادي أصبح مورينيو أول مدرب في التاريخ يقود ثلاثة فرق مختلفة إلى الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا.

إنجازات مورينيو مع ريال مدريد

في عام 2010، انتقل جوزيه مورينيو إلى نادي ريال مدريد في عقد مدته 4 سنوات، وخلال مشواره مع النادي حقق العديد من الألقاب، منها لقب الدوري الإسباني مرة واحدة، وكأس الملك مرتين، والسوبر الإسباني مرة واحدة، كما وصل إلى وصافة دوري أبطال أوروبا في موسم واحد.

نجح مورينيو في بناء فريق قوي، وضم العديد من النجوم العالميين، منهم رونالدو، وكاسياس، كما اشتهر بأسلوبه الدفاعي الحذر، وهو الأسلوب الذي عرضه لانتقادات شديدة، ولكنه كان فعالًا فيما يتعلق بالنتائج.

ورغم إنجازاته مع النادي، واجه مورينيو صعوبات في التعامل مع بعض اللاعبين، منهم رونالدو، وتعرض لضغوط شديدة من الإعلام والجمهور، وفشل في تحقيق الهدف الأساسي لريال مدريد، وهو الفوز بدوري أبطال أوروبا، مما أدى إلى فقدانه ثقة الإدارة، وغادر النادي عام 2013.

مشواره بعد ريال مدريد

عاد جوزيه مورينيو بعدها لتدريب نادي تشيلسي للمرة الثانية في عقده مدته 4 سنوات، إلا أنه غادر النادي في ديسمبر عام 2015 بعد خسارة 9 مباريات من أصل 16 مباراة في الدوري الإنجليزي، وانتقل لتدريب نادي مانشستر يونايتد، وحقق معهم لقب الدوري الأوروبي والثنائية، وهي من أهم إنجازات جوزيه مورينيو.

في نوفمبر 2019 انتقل إلى توتنهام في عهد مدته 4 سنوات، وفي عام 2021 انتقل لتدريب نادي روما في الدوري الإيطالي، وتحت قيادته فاز روما بديربي العاصمة، ووصل إلى أول نهائي أوروبي له منذ عام 1991، إلا أنه غادر النادي في 2024 بعد سلسلة من النتائج السلبية، وهو حاليًا يدرب نادي فنربخشة التركي.

جوزيه مورينيو.. أسطورة التدريب في عالم كرة القدم

أهم الأعمال

  • مدرب نادي بنفيكا

  • مدرب نادي بورتو

  • مدرب نادي برشلونة

  • مدرب نادي تشيلسي

  • مدرب نادي ريال مدريد

  • مدرب نادي توتنهام

  • مدري نادي روما

  • مدرب نادي إنتر ميلان

  • مدرب نادي فنربخشة

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة جلوب سوكر لأفضل جذب إعلامي في كرة القدم

  • جائزة أونزي دور لأفضل مدرب في العام 2005

معلومات أخرى

  • تم اختياره كأفضل مدرب برتغالي في القرن من قبل الاتحاد البرتغالي لكرة القدم في عام 2015