جدل واسع بعد أنباء منع فيلم "الملحد" من العرض في مصر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أغسطس 2024
جدل واسع بعد أنباء منع فيلم "الملحد" من العرض في مصر

انتشرت حالة من الجدل والغضب الواسع في الوسط الفني في مصر بعد الإعلان عن تأجيل عرض فيلم "الملحد" قبل أيام من عرضه في السينمات المصرية، حيث كان من المفترض أن يُعرض الفيلم يوم الثلاثاء القادم.

وقد أعلن المنتج أحمد السبكي عن إلغاء عرض الفيلم دون توضيح أسباب، وذلك بعد فترة قصيرة من دعوة وسائل الإعلام لحضور العرض الخاص للفيلم، وهو ما أثار الكثير من التكهنات عن أسباب منع العرض، وإذا كان الفيلم مُنع بشكل نهائي أم لا، خاصة بأن السبكي حصل على كافة التصاريح الخاصة بعرض الفيلم، وحصل على موافقة من الرقابة لعرضه.

ورغم الجدل الدائر حول منع عرض الفيلم، لم تصرح الرقابة المصرية حتى الآن، فيما كشفت مصادر صحفية أن المنتج أحمد السبكي يبذل جهدًا كبيرًا لعرض الفيلم، وأجرى لقاءات واتصالات مع بعض المسؤولين عن الرقابة الفنية في مصر في محاولة منه لعرض الفيلم في السينمات في الوقت المحدد، إلا أنه لم يتمكن من فعل شيء.

الناقد طارق الشناوي يتحدث عن الأزمة

في هذا الصدد، تحدث الناقد الفني المصري طارق الشناوي في لقاء صحفي عن أزمة فيلم "الملحد" وأكد أن أزمة الفيلم واضحة، ولا يجب التفكير فيها مطولًا، وأكد أن قرار المنع جاء من أحد المسؤولين، على الرغم من حصول الفيلم على تصريح من الرقابة بالعرض.

وأوضح الشناوي أن مسؤول ما قرر منع عرض الفيلم بعد الهجوم الشديد الذي تلقاه الفيلم بعد طرح الإعلان التشويقي له على منصات التواصل الاجتماعي.

وعن سبب عدم رد الرقابة المصرية حول هذا الشأن، أكد الشناوي أن موقف الرقابة على المنصفات الفنية في مصر موقف صعب للغاية، لأنه من غير المنطقي أن تصدر قرارًا بإجازة عرض الفيلم، ثم تتراجع عن القرار مرة أخرى، لذا تلتزم الرقابة الصمت، ولن تصرح بأي شيء يخص الفيلم.

وأوضح الشناوي أن المنتج أحمد السبكي لن يعرض الفيلم خارج مصر، ولن يبيعه في المنصات الإلكترونية العربية أو العالمية؛ وذلك خوفًا من النتائج العكسية، وخاصة أن الفيلم تم تصويره بالكامل في مصر.

أحمد السبكي ينفي منع الفيلم

ومن جانبه كشف المنتج أحمد السبكي في تصريحات لبرنامج ET بالعربي أنه لم يتم منع الفيلم، وإنما تم تأجيله لمدة أسبوعين من أجل المونتاج، وقال: "مفيش منع خالص، الفيلم تم تأجيله أسبوعين بس عشان خاطر بنستكمل أعمال المكساج والمونتاج، وكل التصاريح الرقابية موجودة معايا، والفيلم متوافق عليه من الرقابة، مفيش مانع نهائي".

يُذكر أن فيلم "الملحد" من تأليف الكاتب إبراهيم عيسى، وإخراج محمد العدل، والعمل من بطولة أحمد حاتم، ومحمود حميدة، وحسين فهمي، وصابرين ونجوم آخرين.

ويحكي الفيلم عن طبيب اسمه يحيى، والذي يقوم بدوره الفنان أحمد حاتم، وهو شخص متمرد على أفكار والده، لذا يقرر الإلحاد، ويدخل في صدام شديد مع والده.

وقد أثار الفيلم جدلًا واسعًا فور الإعلان عن تصويره، بسبب قصته، ولأن الكاتب هو إبراهيم عيسى المعروف عنه تصريحاته الجدلية حول الدين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة