• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جيمس دوغلاس موير لينو

    • اسم الشهرة

      جاي لينو.. أسطورة الكوميديا وملك البرامج الحوارية

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 أبريل 1950 (العمر 74 سنة)
      نيويورك

    • التعليم

      جامعي - كلية أيمرسون

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      مافيس لينو (1980 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1977 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد الممثل والمذيع الأمريكي جاي لينو واحد من أشهر نجوم الكوميديا والإعلام في الولايات المتحدة الأمريكي، فبعد تقديم الكوميديا الارتجالية لسنوات، انتقل إلى التلفاز، وقدم واحد من أهم البرامج الحوارية على الإطلاق، وهو برنامج "ذا جاي لينو شو"، و"ذا تونايت شو"، تعرف أكثر على مسيرته المهنية، وحياته.

من هو جاي لينو؟

جيمس دوغلاس موير لينو، هو كوميديان ومذيع وكاتب أمريكي ولد في 28 أبريل عام 1950 ولد في نيو روشيل نيويورك، ويعد واحد من أشهر المحاورين والكوميديين في الولايات المتحدة.

اشتهر لينو بعمله كمقدم برنامج The Tonight Showعلى شبكة NBC، حيث قدّم البرنامج من عام 1992 حتى 2009، ثم مرة أخرى من 2010 حتى 2014. يتميز لينو بأسلوبه الفكاهي الذي يجمع بين التعليقات الحادة والمواقف الكوميدية، ويعد واحداً من أشهر الشخصيات في تاريخ التلفزيون الأمريكي.

بعد انتهاء فترته في "The Tonight Show"، انتقل لينو لتقديم برنامج "Jay Leno's Garage"، الذي يركز على السيارات والهوايات المرتبطة بها.

نشأته وتعليمه

ولد جاي لينو في عائلة من الطبقة المتوسطة، فوالدته كانت ربة منزل من أصول اسكتلندية، أما والده كان بائع تأمين من أصول إيطالية، وقد درس في مدرسة أندوفر الثانوية، وحصل على درجة البكالوريوس في علاج النطق من كلية إيمرسون في بوسطن.

بدأ لينو مسيرته الكوميدية بتقديم عروض ارتجالية في أحد النوادي الكوميدية في بوسطن. كان لدى لينو شقيق أكبر منه اسمه باتريك، وهو من قدامى المحاربين في حرب فيتنام، وأصبح محاميًا بعد الحرب، وتوفي شقيقه الأكبر عام 2002.

حصل لينو على الدكتوراه الفخرية في الآداب الإنسانية من كلية إيمرسون عام 2014، وألقى خطاب التخرج في الكلية في العام نفسه، وفي عام 2021، حصل على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية جامعة الفنون.

حياته الشخصية

تزوج جاي لينو عام 1980 من مافيس لينو، والتي كشف أنها تعاني من شكل متقدم من الخرف في عام 2024، وقد حصل لينو على الوصاية على التركة المشتركة، حيث لا تعرف في بعض الأحيان من هو زوجها أو تاريخ ميلاده.

يعاني لينو من عسر في القراءة، وقد أوضح أنه يحتاج إلى ينام 4 أو 5 ساعات في اليوم فقط، كما أوضح أنه لا يشرب الخمر، ولا يدخن أو يقامر، وعُرف عنه عشقه للسيارات، حيث يقضي معظم وقت فراغه في زيارة سياراته في مرآبه الخاص.

تحدث لينو أيضًا أنه لم ينفق أي أموال حصل عليها من برنامج "ذات تونايت شو"، وإنما يعيش على الأموال التي حصل عليها من عروضه الكوميدية، وقد انتشرت أخبار بأنه كسب 32 مليون دولار في عام 2005.

جاي لينو.. أسطورة الكوميديا وملك البرامج الحوارية

عاشق لجمع السيارات

عُرف عن الإعلامي الأمريكي جاي لينو بعشقه لجمع السيارات، حيث يمتلك ما يقرب من 286 مركبة، منها 169 سيارة، و117 دراجة نارية، كما يملك موقع على الإنترنت وبرنامج تلفزيوني يتحدث فيه عن مجموعة سياراته بالتفصيل، ومن بين السيارات التي يمتلكها لينو تسع سيارات كرايسلر توربينية.

وبجانب حبه لجمع السيارات، فهو يحب الكتابة عن السيارات، حيث يكتب عمودًا منتظمة في مجلة Popular Mechanics عن السيارات، كما يكتب مقالات أخرى عن السيارات في مجلة The Sunday Times.

تعرض لحروق خطيرة بسبب حادث سيارة

في نوفمبر عام 2022 عانى المذيع الأمريكي جاي لينو من حروق خطيرة في جسده، بعدما شب حريق في إحدى سياراته المركونة داخل مرآب تابع له في لوس أنجلوس. وقد استغرقت عملية الشفاء من الجروح أسبوعين تقريبًا، فيما طمأن الجمهور على صحته.

وقال لينو: "أصبت بحروق بالغة نتيجة حريق شب في خزان الوقود. أنا بخير. وسأحتاج إلى أسبوع أو أسبوعين لأستعيد نشاطي". وبسبب الحريق اضطر لعدم المشاركة في إحدى المناسبات في لاس فيغاس؛ بسبب حالته الصحية التي منعته من السفر.

جاي لينو.. أسطورة الكوميديا وملك البرامج الحوارية

أعماله الخيرية

في عام 2001 أعلن جاي لينو عن تبرعه هو وزوجته بمبلغ 100 ألف دولار لجمعية نسوية لوقف الفصل العنصري بين الجنسين في أفغانستان، كما أنه تبرع بمبلغ 100 ألف دولار في عام 2009 لصالح صندوق المنح الدراسية في جامعية سالم ستيتز.

في عام 2021 باع بينو إحدى سياراته، وماركتها فيات 500، في المزاد، وقد بيعت سيارته بمبلغ 385 ألف دولار، وبرع بالأموال لمؤسسة خيرية تساعد قدامى المحاربين. في عام 2022 أعلن أنه يرعى منحتين دراسيتين في كلية ماكفرسون.

أشهر برامج جاي لينو

يعد جاي لينو واحد من أبرز المذيعين الأمريكيين، وله تاريخ طويل في تقديم البرامج التلفزيونية، ومن أشهر برامجه برنامج The Tonight Show with Jay Leno، وهو برنامج حواري ليلي يعرض مقابلات مع مشاهير، ومقاطع كوميدية، وعروض موسيقية.

يعد هذا البرنامج من أشهر برامج جاي لينو وأطولها. تولى لينو تقديم البرنامج لأول مرة في عام 1992 بعد رحيل المقدم السابق جوني كارسون، واستمر في تقديم البرنامج حتى عام 2009، ثم عاد لتقديمه مرة أخرى من 2010 حتى 2014.

من برامجه المميزة برنامج Jay Leno's Garage، وقد بدأ هذا البرنامج كعرض ويب في 2006، ثم انتقل إلى التلفزيون في 2015، ويركز على السيارات وعالم السيارات بشكل عام، حيث يستعرض لينو مجموعته الشخصية من السيارات، ويتحدث مع خبراء ومحبين للسيارات، ويجمع البرنامج بين حبه للسيارات وخبرته الكوميدية، مما جعله يحظى بشعبية كبيرة.

من برامجه الأخرى برنامج The Jay Leno Show، وقد تم تقديمه لفترة قصيرة من عام 2009 إلى عام 2010. كان برنامج حواري مسائي عرض على شبكة NBC، وقدم مجموعة متنوعة من الفقرات الكوميدية والمقابلات، ولكن لم يحقق نفس النجاح الذي حققه "ذا تونايت شو".

إضافة إلى هذه البرامج، كان لينو يظهر بانتظام في برامج متنوعة كمقدم ضيف أو مشارك في حلقات خاصة. يتميز أسلوبه بالمزج بين الفكاهة والتفاعل الحيوي مع الجمهور، مما جعله يحظى بشعبية كبيرة عبر السنوات.

جاي لينو.. أسطورة الكوميديا وملك البرامج الحوارية

خلافه مع مايكل جاكسون

أثار الإعلامي جاي لينو الكثير من الجدل؛ بسبب نكاته التي ألقاها في برنامجه "ذا تونيت شو" عام 2005 خلال محاكمة مايكل جاكسون الذي اتهم بالتحرش بالأطفال.

خلال المحاكمة، قام جاي لينو بعدة نكات حول مايكل جاكسون في برنامجه "The Tonight Show"، مما أثار استياء معجبي جاكسون وحتى بعض أفراد عائلته. في ذلك الوقت، كان لينو يستخدم المحاكمة كمادة للكوميديا في برنامجه، مما اعتبره البعض استهزاءً بموقف جاكسون القانوني ومعاناته.

رغم ذلك، كان لينو من بين الشهود في محاكمة جاكسون، حيث استدعي للشهادة لصالح جاكسون، وشهد بأن المدعين ضد جاكسون حاول الاتصال به بهدف الحصول على المال، وقد ساعدت شهادته في دعم دفاع مايكل جاكسون ضد التهم الموجهة إليه.

جاي لينو.. أسطورة الكوميديا وملك البرامج الحوارية

أهم الأعمال

  • برنامج The Jay Leno Show

  • برنامج Jay Leno's Garage

  • The Tonight Show with Jay Leno

معلومات أخرى

  • أوضح أنه لا يقامر ولا يشرب الخمر ولا يدخن

  • يعاني من عسر القراءة

  • ينام لمدة 4 ساعات يوميًا فقط

  • لديه مجموعة مركبات تضم مئات السيارات والدراجات النارية