• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جاكي يي رو ينغ

    • اسم الشهرة

      جاكي يي رو ينغ.. عالمة رائدة في مجال النانو تكنولوجي

    • الفئة

      عالمة

    • اللغة

      الإنجليزية

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة برينستون

    • الجنسية

      تايوان

    • بلد الإقامة

      سنغافورة

السيرة الذاتية

اشتهرت العالمة الأمريكية جاكي يي رو ينغ بمساهماتها وأبحاثها في مجال المواد النانوية، وتطبيقاتها في مجالات الطب، والطاقة، لذا فهي تعد رائدة في مجال تقنية النانو، وتم اختيارها كواحدة من بين أبرز 100 مهندس في العصر الحديث، تعرف أكثر على مسيرتها وإنجازاتها في هذا المقال.

من هي جاكي يي رو ينغ؟

هي عالمة أمريكية في مجال تكنولوجيا النانو، ولدت في عام 1966 في مدينة تايبيه، عاصمة تايون، ثم انتقلت إلى سنغافورة مع عائلتها في عام 1973 ونشأت هناك، والتحقت بالمدرسة حتى المرحلة الثانوية.

سافرت ينغ إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والتحقت بجامعة كوبر يونيون، حيث درست الهندسة، وحصلت على درجة البكالوريوس بتقدير الامتياز في الهندسة عام 1987.

واصلت ينغ دراستها العليا في الولايات المتحدة، حيث التحقت بجامعة برينستون، وحصلت على درجة الماجستير عام 1988، ثم حصلت على درجة الدكتوراه عام 1911 في الهندسة الكيميائية. في الثلاثينات من عمرها اعتنقت الدكتورة جاكي ي روع ينغ الإسلام.

مسيرتها المهنية

بعد الحصول على درجة الدكتوراه عملت جاكي يي روع ينغ في مختبرات AT&T Bell التابعة لجامعة برينستون، وفي المختبر قامت بالعديد من الأبحاث في كيمياء المواد، لتبدأ رحلتها البحثية في كيمياء المواد من خلال الربط بين معالجة المواد والبنية المجهرية مع تفاصيل المواد الكيميائية السطحية وعلم الطاقة.

واصلت أبحاثها في مجال المواد النانوية مع البروفيسور هربرت جليتر بمعهد المواد الجديدة في ساربروكن، ألمانيا، كزميلة ما بعد الدكتوراه ضمن برامج زمالة NSFNATO وأبحاث ألكسندر فون هومبولت.

في عام 1992، انضمت إلى كلية الهندسة الكيميائية بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث أصبحت أستاذة كاملة في عام 2001، وفي سن الخامسة والثلاثين، كانت واحدة من أصغر الأساتذة في تاريخ المعهد.

عادت ينغ إلى سنغافورة في عام 2003 لتتولى منصب أول مدير تنفيذي لمعهد الهندسة الحيوية وتكنولوجيا النانو، التابع لوكالة العلوم والتكنولوجيا والبحوث، وتركزت أبحاثها على التطبيقات الطبية الحيوية والتحفيزية للأنظمة والمواد النانوية. ومنذ ذلك الحين، تعيش في سنغافورة.

وفي 2018 استقالت من منصبها كمديرة تنفيذية لمعهد الهندسة الحيوية وتكنولوجيا النانو لتركز على قيادة مختبرها الخاص، مختبر نانوبيو، حيث تواصل ابتكاراتها في مجال العلوم والتكنولوجيا.

جاكي يي رو ينغ.. عالمة رائدة في مجال النانو تكنولوجي

إنجازات جاكي يي رو ينغ

قدمت الأستاذة الدكتورة جاكي يي رو ينغ إسهامات رائدة في مجال كيمياء المواد، حيث استطاعت تركيب مواد متقدمة ببنية نانوية فريدة، وتشمل هذه الابتكارات فئات جديدة من المواد النانوية غير المتجانسة المستخدمة في التحفيز، مثل أكاسيد المعادن الانتقالية المسامية والزيوليت متوسط البنية، والسيليكا متوسطة المسام ذات البنية ثلاثية الأبعاد الشبيهة بالرغوة.

بالإضافة إلى ذلك، نجحت في تطوير مجموعة متنوعة من البلورات النانوية للأكسيد والنتريد، وكتل النانو المعدنية، وألواح أكسيد النانو المعدنية، والمركبات النانوية المستخدمة في الحفز والتطبيقات الطاقية. تميزت أيضًا بتصميم أنظمة نانوية بوليمرية وغير عضوية لتوصيل الأدوية، الطب النانوي، هندسة الأنسجة، والمقايسات التشخيصية.

واحدة من أبرز ابتكاراتها هي الجزيئات النانوية البوليمرية التحفيزية التي تُمكّن من إيصال الأنسولين إلى مرضى السكري فقط عند ارتفاع مستويات السكر في الدم، دون الحاجة لمراقبة خارجية لمستويات السكر. تعكس هذه الإسهامات التقدم الكبير الذي أحرزته الدكتورة ينغ في مجال المواد النانوية وتطبيقاتها المتعددة.

جاكي يي رو ينغ.. عالمة رائدة في مجال النانو تكنولوجي

جوائز وتكريمات

حصلت الدكتورة جاكي يي-رو ينغ على العديد من الجوائز والتكريمات تقديرًا لإسهاماتها في مجال تقنية النانو، ومنها جائزة "بوردي" من جمعية الخزف الأمريكية، كما حصلت على جائزة دريفس للأستاذة والبحاثين.

حازت على جائزة بوردي من جمعية الخزف الأمريكية، وزمالة باكارد، وجائزة الباحثين الشباب من مكتب الأبحاث البحرية ومؤسسة العلوم الوطنية، وجائزة دريفس للأساتذة والباحثين، كما حصلت على جائزة الملك فيصل للعلوم عام 2023 تقديرًا لإسهاماتها في مجال النانو تكنولوجي.

كما نالت جائزة في كيمياء الحالة الصلبة من الجمعية الكيميائية الأمريكية، وجائزة TR100 للمخترعين الشباب من مجلة "تكنولوجي ريفيو"، وجائزة كولبورن من المعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائيين.

حصلت كذلك على جائزة مصطفى، وميدالية اليوبيل في الكيمياء الحيوية، كما حصلت على جائزة الأكاديمية التركية للعلوم، وجائزة إبراهيم التذكارية من أكاديمية العالم الإسلامي للعلوم.

تم اختيارها كواحدة من "أبرز مائة مهندس في العصر الحديث" من قبل المعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائيين بمناسبة احتفائه بالذكرى المئوية، كما كانت من بين أوائل من انضم إلى قائمة مشاهير النساء في سنغافورة، ووتم اختيارها من قبل الإصدار السنوي "500 مسلم" كواحدة من أكثر 500 مسلم تأثيراً في العالم منذ عام 2012.

تشغل الدكتورة يينغ عضوية عدد من البرامج والأكاديميات العلمية حول العالم، فهي عضوة منتخبة في برنامج القادة الشباب التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، كما أنها عضوة في الأكاديمية الألمانية الوطنية للعلوم – ليوبولدينا، والأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين، والأكاديمية الأمريكية الوطنية للهندسة.

الدكتور يينغ هي زميلة في عدد من الجمعيات العلمية أيضًا، منها جمعيات MRS وRSC، كما أنها سبق أن شغلت منصب رئيسة التحرير المؤسسة لمجلة "نانو توداي"، وساهمت بشكل كبير في تطوير ونشر الأبحاث المتعلقة بتكنولوجيا النانو.

جاكي يي رو ينغ.. عالمة رائدة في مجال النانو تكنولوجي

حصولها على الجنسية السعودية

في الرابع من شهر يوليو 2024 حصلت الدكتورة جاكي يي روع ينغ على الجنسية السعودية، حيث تم منح موافقة ملكية بمنح الجنسية السعودية للعدد من العلماء والباحثين والأطباء ورواد الأعمال وأصحاب الكفاءات في التخصصات المختلفة.

وتأتي هذه الخطوة تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تعزيز البيئة الجاذبة من خلال استثمار الكفاءات البشرية.

أهم الأعمال

  • ستاذة في قسم الهندسة الكيميائية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا سابقًا

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الملك فيصل للعلوم لعام 2023

  • جائزة دريفس

  • جائزة مصطفى

  • جائزة الأكاديمية التركية للعلوم في العلوم

  • جائزة كولبورن

  • جائزة إبراهيم التذكارية من أكاديمية العالم الإسلامي للعلوم

  • جائزة الباحثين الشباب لمؤسسة العلوم الوطنية

  • ميدالية اليوبيل في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية

  • جائزة الباحثين الشباب لمكتب الأبحاث البحرية

معلومات أخرى

  • في سن الخامسة والثلاثين كانت واحدة من أصغر أساتذة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

  • حصلت على الجنسية السعودية في 2024

  • اعتقنت الإسلام في الثلاثينات من عمرها

  • تم تصنيفها من بين “أبرز مائة مهندس في العصر الحديث “من قبل المعهد الأمريكي للمهندسين الكيميائيين

  • تم اختيارها أكثر من مرة كواحدة من أكثر 500 مسلم تأثيرا في العالم