• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فاطمة محمد الشوملي

    • اسم الشهرة

      تيما الشوملي.. الأردنية مخرجة مسلسل مدرسة الروابي للبنات

    • الفئة

      ممثلة,مخرج,كاتب

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 مارس 1985 (العمر 39 سنة)
      عمان، الأردن

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الأردن

    • بلد الإقامة

      الأردن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

برعت ككاتبة ومخرجة وممثلة، إنها الفنانة الأردنية تيما الشوملي التي اشتهرت بشكل كبير بفضل إخراجها مسلسل "مدرسة الروابي للبنات" وهو العمل الفني الذي لاقى شهرة عربية واسعة، وهو ما جعلها أيقونة الإخراج في الأردن والعالم العربي، تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها في هذا المقال.

من هي تيما الشوملي؟

اسمها الحقيقي فاطمة محمد الشوملي، هي ممثلة ومخرجة وكاتبة أردنية، ولدت في 6 مارس عام 1985 في العاصمة الأردنية عمّان، وتعد واحدة من أشهر النجمات في الأردن والعالم العربي.

اشتهرت الشوملي بأعمالها التي تركز على القضايا الاجتماعية والنسوية من خلال الكوميديا والدراما، وبدأت تحياتها المهنية كجزء من فريق إنتاج البرنامج الكوميدي الأردني "بث بياخة" الذي لاقى نجاحًا كبيرًا، وكان لها دور بارز في كتابته وإنتاجه.

لاحقًا، أسست شركتها الخاصة للإنتاج Filmizion Productions والتي من خلالها قامت بإنتاج أعمال فنية متنوعة.

أحد أشهر أعمالها هو المسلسل الكوميدي "زنوبيا" الذي لاقى إشادة واسعة، بالإضافة إلى ذلك، كانت تيما الشوملي العقل المدبر وراء المسلسل الدرامي الناجح "مدرسة الروابي للبنات"، الذي تم إنتاجه بالتعاون مع "نيتفليكس"، والمسلسل لاقى انتشارًا واسعًا ونجاحًا كبيرًا، حيث تناول قضايا مثل التنمر والعلاقات بين الفتيات في المدارس.

عُرفت تيما بأسلوبها الفريد الذي يمزج بين الكوميديا والدراما للتعبير عن القضايا الاجتماعية بطرق مبتكرة وجذابة، مما جعلها واحدة من الأسماء البارزة في صناعة الإعلام والسينما في العالم العربي.

تيما الشوملي.. الأردنية مخرجة مسلسل مدرسة الروابي للبنات

نشأتها وتعليمها

ولدت تيما الشوملي في العاصمة الأردنية عمّان، ودرست فيها حتى المرحلة الجامعية، حيث التحقت بكلية إدارة الأعمال، وحصلت على بكالوريوس لوم مالية ومصرفية.

برزت الموهبة الفنية لتيما منذ الصغر، ورغم تفوقها في المدرسة الثانوية، إلا أنها لم تتمكن من الالتحاق بالجامعة المتخصصة في المجال الذي تحبه، نوهو مجال الكتابة، ورغم دراستها مجال آخر، إلا أنها لم تترك الكتابة، بل دخلت المجال بعد الحصول على دورات مكثفة في صناعة الأفلام.

صنعت تيما بعدها أول فيلم قصير لها، وتقدمت لدراسة الماجستير في الفنون السينمائي في معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية، وحصلت على شهادة الماجستير في تخصص الإنتاج والكتابة.

من هو والد تيما الشوملي؟

اعتقد الجمهور أن الفنانة تيما الشوملي، هي ابنة الفنان الأردني فؤاد الشوملي، إلا أنها نفت هذا الأمر تمامًا، وقالت إنه مجرد تشابه أسماء فقط. كما نفت أن تكون زوجة الفنان رجائي قواس كذلك.

ديانة تيما الشوملي

الفنانة تيما الشوملي مسلمة.

عرس تيما الشوملي

فاجأت الفنانة والمخرجة الأدرنية تيما الشوملي الجمهور الأردني والعربي بخبر زواجها في شهر أبريل عام 2024، وقد نشرت الفنانة بعضًا من الصور والفيديوهات من حفل زفافها، بعد 3 أيام على الزواج، وكشفت بعض تفاصيل حفل الزفاف الذي أقيم في الهواء الطلق بحضور الأصدقاء والأقارب، كما حضرت نجمات مسلسل مدرسة الروابي.

أقيم حفل الزفاف على شاطئ البحر في فندق الموفنبيك في البحر الميت. زواج تيما الشوملي كان مفاجئًا، وكان خبرًا سعيدًا للجمهور، ورغم ذلك لم تكشف تيما عن هوية العريس في البداية، ثم نشرت بعض الصحف العربية هوية العريس، وقالت إنه رجل أعمال أردني اسمه محمد، ولا يوجد أي معلومات أخرى عنه.

تيما الشوملي.. الأردنية مخرجة مسلسل مدرسة الروابي للبنات

مسيرتها المهنية

عُرفت الفنانة الأردنية تيما الشوملي من خلال الكوميديا، حيث شاركت في برنامج "بث بياخة" الذي كان يعرض على اليوتيوب، وقد شاركت في هذا العمل عن طريق الصدفة، حيث كانت جالسة مع عدد من الأصدقاء، الذين كانوا يبحثون عن ممثلة لدور رئيسي في البرنامج، فطلبوا منها وبالفعل تمت الموافقة عليها.

البرنامج كان كوميدي، وعرض الموسم الأول له في عام 2011، وبعدها قررت تيما أن تبدأ برنامجها الخاص عام 2012، وهو مسلسل كوميدي اجتماعي ساخر اسمه "في ميل"، كما أسست شركة الإنتاج الخاصة بها، وهي شركة "فيملزيون" وتعاون مع خرابيش لإنتاج العمل.

حقق العمل نجاحًا كبيرًا على اليوتيوب، وتم تقديم أكثر 3 مواسم له حتى عام 2016، وكان المسلسل يعرض على اليوتيوب، كام كان يعرض على تلفزيون رؤيا في الوقت نفسه.

شاركت تيما بعدها في إنتاج مسلسل زين، وهو مسلسل درامي كوميدي، عرض عام 2013 على قناة MBC، وشارك في العمل نخبة من الفنانين العرب، كما شاركت فيه تيما كممثلة أيضًا، حيث لعبت دور مديرة تصوير تمر بمواقف مميزة.

تيما الشوملي.. الأردنية مخرجة مسلسل مدرسة الروابي للبنات

مسلسل مدرسة الروابي للبنات

تعد تيما الشوملي القوة الإبداعية الرئيسية لمسسلل "مدرسة الروابي للبنات" فقد قامت كتابة وإخراج المسلسل، وكانت لها رؤية واضحة في تقديم قصة تعبر عن واقع الشباب في العالم العربي. نجحت تيما في تقديم دراما مثيرة للاهتمام، حيث قدمت شخصيات معقدة وقصصا مؤثرة، مما جعل المسلسل يحظى بقبول واسع لدى الجمهور، خصوصًا الشباب.

مدرسة الروابي للبنات هو مسلسل درامي أردني صدر على منصة نتفليكس في أغسطس 2021. يعد المسلسل من أبرز الأعمال الدرامية في المنطقة العربية، حيث يتناول قضايا مجتمعية حساسة من خلال سرد قصة مجموعة من الفتيات في مدرسة ثانوية.

تدور أحداث المسلسل حول مريم، طالبة تتعرض للتنمر من قبل مجموعة من الفتيات في مدرستها، وتتطور القصة لتتبع كيف تأخذ مريم وعدد من زميلاتها في الصف الأمور بأيديهن، ويخططن للانتقام من المتنمرات بأساليب مبتكرة. المسلسل يطرح مواضيع مثل التنمر، الضغط الاجتماعي، الهوية، والصداقة، بأسلوب يعكس تحديات المراهقين في المجتمعات العربية.

مشاركتها في قمة المرأة في نيويورك

شاركت المخرجة الأردنية تيما الشوملي في أعمال "قمة المرأة في العالم" الذي عقد في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2009، وشارك في القمة عدد من الشخصيات الهامة على مستوى العالم.

تم ترشيح تيما من قبل تينا براون، مؤسسة القمة، وذلك بفضل تجربتها كأول فتاة كوميدية أدرنية تطلق قناة يوتيوب خاصة بها وتنشر عددًا من الفيديوهات الكوميدية حول موضوعات تخص الفتيات.

وقد شارك في هذه القمة عددًا من الشخصيات الهامة، منهم ميريل ستريب، وروبن رايت، وأنجلينا جولي، وجون سيتوارت، وهيلاري كلينتون، وباسم يوسف وشخصيات أخرى.

أهم الأعمال

  • مدرسة الروابي للبنات

  • بث بياخة

  • في ميل