• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تيري آلان كروز

    • اسم الشهرة

      تيري كروز.. نجم الكوميديا في السينما والتلفزيون

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 يوليو 1968 (العمر 56 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      ريبيكا كينج (1989 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1997 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد الممثل الأمريكي تيري كروز واحد من أشهر الممثلين في الولايات المتحدة الأمريكية بفضل أدواره الكوميدية في الأفلام والبرامج التلفزيونية، فضلًا عن مواهبه كممثل درامي وكاتب ومؤلف ومقدم برامج ترفيهية كذلك، وقد تحول من كونه لاعب كرة قدم محترف إلى ممثل وناشط اجتماعي، تعرف على مسيرته الفنية وحياته في هذا المقال.

من هو تيري كروز؟

تيري آلان كروز هو ممثل أمريكي ومقدم برامج ولاعب كرة قدم سابق ولد في 30 يوليو عام 1968 في فلينت ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعد واحد من أشهر نجوم الكوميديا في الولايات المتحدة.

بدأ تيري مسيرته الفنية منذ عام 2005، بعد سنوات من احتراف الرياضة، وشارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية الكوميدية، وانتقل بعدها إلى تقديم البرامج، وقدم عددًا من البرامج، منها برنامج "أمريكا جوت تالنت" الشهير.

اشتهر كروز كونه ناشطًا اجتماعيًا مدافعًا عن حقوق المرأة، كما نشط في مجال التمييز بين الجنسين، وقد ألهم آلاف الأشخاص بسبب معاناته في الطفولة، حيث تمكن من عيش حياة جيدة، رغم ما قاساه في طفولته من قسوة.

نشأته وتعلميه

ولد تيري كروز في ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو الطفل الأوسط بين 3 أطفال، وقد نشأ في عائلة مسيحية صارمة، وعاش طفولة قاسية بسبب والده المسيء جسديًا، حيث كانت والدته تتعرض للتعنيف والضرب يوميًا من زوجها.

تربى كروز بشكل أساسي على يد والدته، التي كانت تبلغ من العمر 18 عامًا عندما أنجبته، حيث كان والده مدمنًا على الكحول، ولم يكن يشارك في تربية أطفاله أبدًا، وقد تحدث كروز عن طفولته القاسية، وقال إنه بسبب الخوف الذي عاشه في طفولته بسبب ضرب والده لوالدته جعلته يعاني من التبول اللاإرادي حتى سن  14 عامًا.

تلقى كروز تعليمه في أكاديمية إنترلوين للفنون، وبعدها التحق بجامعة غرب ميشيغان بمنحة دراسة في الفنون، وبعد عامه الأول بدأ رياضة كرة القدم، وحصل على منحة دراسية رياضية كاملة بفضل موهبته الرياضية.

تيري كروز وزوجته

تزوج تيري كروز من ريبيكا كينج عام 1989، وقد التقى بزوجته عندما كان طالبًا في السنة الثانية في الكلية، بينما كانت تعمل موسيقية في كنيسة محلية. أنجبت له زوجته 5 أبناء، 4 بنات، وابن وحيد اسمه إيزاليا، وهو أيضًا ممثل. لدى كروز حفيد واحدً.

في عام 2014، نشر كروز سيرته الذاتية بعنوان "الرجولة: كيف تكون رجلًا أفضل أو تعيش في مع رجل أفضل"، وفي الكتاب تحدث صراحة عن معاناته الطويلة مع إدمان المواد الإباحية، وكيف أثر هذا الأمر بشكل خطير على زواجه، وحياته.

وقد أوضح أنه تغلب على الأمر بعد دخوله مركز إعادة التأهيل، وبعدها لعب دورًا حيويًا في التحدث علنًا عن أضرار المواد الإباحية، بما في ذلك سلسلة من الفيديوهات نشرها على صفحته على فيسبوك.

تيري كروز.. نجم الكوميديا في السينما والتلفزيون

طول تيري كروز

يبلغ طول الممثل تيري كروز 1.88 م.

مسيرته كلاعب كرة قدم

بدأ تيري كروز مسيرته كلاعب كرة قدم أمريكي خلال دراسته في الجامعة، حيث لعب مع فريق لوس أنجلوس رامز عام 1991، كما لعب مع عدة أندية أخرى، منها غرين باي باكرز، وسان دييغو تشارجرز، وواشنطن ريدسكينز، وفيلادلفيا إيجلز.

لعب كذلك لصالح فريق راين فاير، وبداية من عام 1995 تم استعباده من التشكيلة الرئيسية للفريق، وكان يتلقى عمولات فقط من التقاط الصور مع زملائه في الفريق.

مسيرته كممثل

في عام 1997، وبعد تقاعده من كرة القدم الأمريكية، بدأ الممثل الأمريكي تيري كروز مسيرته الفنية، حيث انتقل إلى لوس أنجلوس لمتابعة مهنة التمثيل، وكان لديه طموح بالعمل في صناعة السينما.

في البداية شارك كروز في كتابة وإنتاج أفلام روائية مختلفة، وقد كانت أول تجربة له في الكتابة فاشلة، ولكنه يعزو التجربة إلى جعله مهتمًا بشكل أكبر بصناعة الأفلام. حصل تيري على أول دور له كممثل عام 1999 من خلال مسلسل Battle Dome، وقد حقق شعبية كبيرة بسبب هذا المسلسل، وشجعه على مواصلة مسيرته كممثل.

بعد هذا المسلسل، سرعان ما تلقى عروضًا للإعلان التجارية، ومقاطع الفيديو الموسيقية، وفي عام 2004 قدم أول فيلم سينمائي له بعنوان White Chicks، وهو واحد من أشهر أفلامه على الإطلاق، والتي كانت سببًا في حصوله على اعتراف واسع.

بعد هذا الفيلم تنوعت أعمال الممثل تيري كروز بين التلفزيون والسينما، وشارك في أعمال فنية كثير، غلب عليها الجانب الكوميدي، إلا أنه عمل في مسلسلات وأفلام درامية كذلك.

أفضل أفلام تيري كروز

شارك الفنان تيري كروز في عدد كبير من الأفلام، وقدم بشكل أساسي أدوار كوميدي، ومن أفلامه فيلم Friday After Next، وفيلم White Chicks، الذي يعد من أفضل أفلامه.

شارك كذلك في الفيلم الرياضي The Longest Yard. من أفضل أفلام تيري كروز التي حققت نجاحًا كبيرًا دوره في فيلم The Expendables. وعلى الرغم من قدرته على الحفاظ على لياقة بدنية في حياته المهنية، إلا أنه تجنب أن يتم اختياره دائمًا كبطل مفتول العضلات، بينما حقق نجاحًا من خلال استغلال التباين بين شخصيته الكوميدية المعقدة، وبنيته الجسدي.

شارك كروز كذلك في عدد من أفلام الرسوم المتحركة، ومنها  American Dad!  و Cloudy with a Chance of Meatballs 2. في عام 2018 شارك في فيلم Sorry to Bother You، كم شارك في فيلم Deadpool 2، وأفلام أخرى.

تيري كروز.. نجم الكوميديا في السينما والتلفزيون

مسلسل تيري كروز

شارك الفنان تيري كروز في عدد من المسلسلات الناجحة، ومسلسل تيري كروز الأشهر هو مسلسل Brooklyn Nine-Nine، الذي شارك في 8 مواسم فيه. شارك كذلك في مسلسلات أخرى، منها  Everybody Hates Chris.

أعمال تيري كروز الأخرى

بجانب التمثيل في السينما والتلفزيون، شارك تيري كروز في تقديم العديد من البرامج الترفيهية وبرامج المسابقات، ومنها برنامج "أمريكا جوت تالنت" لعدة مواسم، كا شارك في تقديم برنامج Access Daily، وبرنامج Who Wants to Be a Millionaire، وبرامج أخرى.

شارك كذلك في مجال الفنون كرسام تخطيطي، كما أسس شركة تصميم الأثاث ومصابيح الإضاءة، اسمها Amen & Amen، ودخل مجال الإنتاج السينمائي، وشارك في الكتابة، حيث كتب مذكراته، ومجموعة من الكتب الأخرى، منها قصص مغامرات، وكتب للأطفال.

تيري كروز.. نجم الكوميديا في السينما والتلفزيون