• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      توماس توخيل

    • اسم الشهرة

      توماس توخيل.. رحلة المدرب المبتكر في عالم كرة القدم

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الألمانية، الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      29 أغسطس 1973 (العمر 51 سنة)
      كرومباخ، ألمانيا

    • التعليم

      جامعي - جامعة ولاية بادن فورتمبيرغ التعاوينة

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      سيسي

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعتبر المدرب الألماني توماس توخيل من أبرز الأسماء في عالم التدريب الكروي، فقد بدأ مسيرته كلاعب، قبل أن يبدأ مسيرته كمدرب بعد انتهاء مسيرته الكروية مبكرًا بسبب الإصابة، وقد عرف بقدراته التكتيكية العالية، ومرونته في تطوير أسلوب اللعب، إلا أنه واجه انتقادات عدة بسبب أسلوبه في التدريب في الوقت نفسه، في السطور التالية تعرف على مسيرته وإنجازاته.

من هو توماس توخيل؟

هو مدرب كرة قدم ألماني، يدرب حاليًا منتخب إنجلترا، ولاعب كرة قدم سابق، لعب كمدافع، وانتهت مسيرته كلاعب في سن 25 عامًا. ولد في 29 أغسطس عام 1973 في مدينة كرومباخ في ألمانيا الغربية.

بدأ توخيل مسيرته التدريبية في الفئات السنية الصغيرة في نادي شتوتغارت الألماني، وبعدها بدأ في لفت الأنظار بفضل رؤيته التكتيكية وفلسفته في تطوير اللاعبين، وهذا أدى إلى انتقال لتدريب الفريق الأول في نادي ماينز 05 في الدوري الألماني.

حقق توخيل نجاحات ملحوظة مع الفريق، وحقق النادي تحت قيادته مراكز جيدة في الدوري الألماني، وهو ما جعل اسمه يتردد كواحد من المدربين الواعدين. انتقل بعدها لتدريس بروسيا دورتموند، وحقق مع النادي مراحل متقدمة، ثم انتقل إلى نادي باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي.

في عام 2021، انتقل لتدريب نادي تشيلسي في الدوري الإنجليزي، وتمكن من تحقيقات نجاحات سريعة وكبيرة، ثم تم اختياره مدربًا لمنتخب إنجلترا.

نشأته وحياته الشخصية

ولد توخيل في مدينة كرومباخ في ألمانيا، وقد درس في مدارسها، ثم التحق بجامعة ولاية بادن فورتمبيرغ التعاونية، ودرس إدارة الأعمال، وخلال دراسته كان يعم كنادل.

من هي زوجة توماس توخيل؟

زوجة توماس توخيل سيد اسمها سيسي، ولديه منها ابنتان، وقد انفصل عنها عام 2022، بسبب خلافات لا يمكن التوفيق بينها، على حد وصفه. يتحدث توخيل العديد من اللغات، منها الألمانية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية.

توماس توخيل.. رحلة المدرب المبتكر في عالم كرة القدم

مسيرته كلاعب كرة قدم

بدأ توماس توخيل مسيرته كلاعب كرة قدم في النادي المحلي في كرومباخ، وقد لعب تحت قيادة والده، ثم انتقل بعدها إلى أكاديمية كرة القدم في نادي أوغسبورغ عام 1988، ولكنه لم يتمكن من المشاركة مع الفريق الأول، وغادر الأكاديمية وعمره 19 عامًا.

انطلق توخيل بعدها إلى نادي شتوتجارتر كيكرز في دوري الدرجة الثانية الألمانية في عام 1992، وقد لعب مع النادي 3 مباريات خلال موسمه الأول، وفي الموسم الثاني، تم استبعاده من تشكيلة الفريق الأول.

انتقل بعدها إلى نادي إس إس في أولم، ولعب كمدافع مركزي، وقد ظل يلعب مع النادي حتى عام 1998، حيث اضطر إلى الاعتزال في سن مبكرة وعمره 25 عامًا فقط، وذلك بعد إصابته في غضروف الركبة.

مسيرته كمدرب كرة قدم

بدأ توماس توخيل مسيرته التدريبية في عام 2000، وكان حينها يبلغ من العمر 27 عامًا فقط، وتولي تدريب فريق الشباب في نادي شتوتجارت، وقد ساعد في تطوير مهارات اللاعبين، وتدرب على يديه ماريو جويز، وهولجر بداشتوبر.

درب توخيل بعدها فريق تحت 19 عامًا في النادي، وتمكن الفريق من تحقيق لقب الدوري الألماني في موسم 2004- 2005، وبعدها غادر النادي، واتجه للعمل مع نادي أوغسبرغ، الذي لعبه فيه مسبقًا، وشغل منصب المنسق لمدة 3 سنوات.

في موسم 2008، انتقل إلى منصب مدرب الفريق الأول، واكتسب سمعة جيدة خلال هذه الفترة، وقد تمكن الفريق من احتلال المركز الثاني.

توماس توخيل.. رحلة المدرب المبتكر في عالم كرة القدم

مسيرته مع ماينز 05

في عام 2009، انتقل توخيل إلى نادي ماينز 05 في الدوري الألماني، وكانت انطلاقة مهمة في مسيرته، وقد وقع عقده لمدة عامين، وخلال هذه الفترة، فاز فريق تحت 19 عامًا بالدوري الألماني تحت قيادته، ليشارك في تدريب الفريق الأول بعدها.

تمكن النادي تحت قيادة توخيل في موسمه الأول أن يحتل المركز الأول كمدير، ولكن أسلوبه في التدريب واجه انتقادات عدة، حيث اعتمد على الضغط واللعب التمركزي. لم تتمكن هذه الخطة في الموسم التالي، حيث سقط النادي إلى المركز الثالث عشر، كما خرج من الدوري الأوروبي مبكرًا، وأنهى الموسم برصيد 39 نقطة فقط.

في موسم 2012- 2013، واصل ماينز على نفس المركز، وحظي ببداية سيئة، وقد ظل مع النادي حتى نهاية الموسم، واختتم مسيرته بتسجيل 72 فوزًا، و46 تعادلًا، وخسارة في 64 مباراة، برصيد 182 مباراة، ونسبة فوز بلغت 39.56% فقط.

الانتقال إلى بوروسيا دورتموند

في عام 2015، انتقل توماس توخيل إلى نادي بوروسيا دورتموند في صفقة مدتها 3 سنوات، وقد اعتمد على بناء فريق قوي، وضم عددًا من اللاعبين، منهم جونزالو كاسترو، ورومان بوركي، وقد بدأ الموسم بشكل جيد بالفوز في أول 14 مباراة في الدوري، إلا أنه أنهى موسمه بلا أي ألقاب.

في موسم 2015- 2016، سجل الفريق 82 هدفًا، واحتل النادي المركز الثاني في الدوري الألماني، وتأهل إلى دوري أبطال أوروبا. استعدادًا للموسم التالي، أنفق دورتموند مبالغ طائلة للشراء اللاعبين بأكثر من 109 مليا رويور، وضم في صفوفه ماتس هوملز، وعثمان ديمبيلي، ومارك بارتا ونجوم آخرين.

في موسم 2016- 2017، فاز الفريق بكأس ألمانيا، وأنهى الموسم في المركز الثالث في الدوري، ورغم الفوز بالكأس، واجه انتقادات عدة، وغادر النادي في عام 2018، متجهًا إلى باريس سان جيرمان.

توماس توخيل.. رحلة المدرب المبتكر في عالم كرة القدم

مشواره مع باريس سان جيرمان

في عام 2018، انتقل المدرب الألماني توماس توخيل إلى نادي باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي لمدة عامين، وكانت أولى خطواته، التوقيع مع اللاعب كيليان مبابي مقابل 180 مليون يورو، والدافع ثيلو كيهرير، وحارس المرمى جيانلويجي بوفون، وفاز النادي بكأس الأبطال في موسمه الأول.

في الموسم التالي، فاز النادي ببطولة الدوري، ولكنه خسر في نهائي كأس فرنسا عام 2019، ثم فاز النادي تحت قيادته بكأس الأبطال عام 2019، ووصل النادي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهي أول مرة للنادي منذ عام 1997، إلا أن الفريق خسر أمام بايرن ميونيخ.

في موسمه الأخير مع باريس سان جيرمان 2020- 2021، لم يحقق النادي أي ألقاب، وغادر النادي بأعلى نسبة فوز في تاريخ الدوري الفرنسي 75.6%.

مشواره مع تشيلسي

في عام 2021، انتقل توماس توخيل إلى نادي تشيلسي الإنجليزي لمدة 18 شهرًا، وأصبح أول ألماني يتم تعيينه كمدرب رئيسي للنادي، وخلال موسمه الأول فاز النادي بأول ديربي لندني أمام توتنهام هوتسبير، كما قاد النادي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، ونهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، ومدد عقده حتى عام 2024.

في موسم 2021- 2022، فاز النادي بكأس العالم للأندية، وكان أول فوز للنادي في هذه البطولة، كما قاد النادي إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي للمرة الثانية، وخسر النادي أمام ليفربول في النهائي بركلات الترجيح. طرد توخيل من النادي بعد ثمانية أيام من بداية الموسم في أغسطس 2022.

متى تولى توخيل تدريب البايرن؟

تولى توماس توخيل تدريب نادي بايرن ميونخ في مارس 2023، وحقق 5 انتصارات في أول 8 مباريات له في الدوري، وحق النادي لقب الدوري الألماني.

في الموسم التالي، خسر الفريق تحت توماس توخيل مدرب بايرن ميونخ، كأس السوبر الألماني، ولكنه تصدر مجموعته في دوري أبطال أوروبا، وقد تم الإعلان سريعًا عن مغادرته النادي في نهاية موسم 2023- 2024.

توماس توخيل.. رحلة المدرب المبتكر في عالم كرة القدم

ماذا يدرب توماس توخيل؟

في 16 أكتوبر 2024، تم الإعلان أن توماس توخيل سيدرب المنتخب الإنجليزي، ليصبح أول مدرب ألماني وثالث مدرب أجنبي يدرب المنتخب الإنجليزي، وقد نص عقده على مكافأة مالية في حالة الفوز بكأس العالم لكرة القدم.

واجه توخيل انتقادات حادة بعد الإعلان عن تدريبه المنتخب الإنجليزي، وخاصة من رياضيين ومحلليين إنجليزيين معروفين، وذلك لأنه ليس إنجليزيًا.

كم راتب توماس توخيل؟

تقاضى توماس توخيل راتبًا سنويًا يتراوح بين 10 إلى 12 مليون يورو في السنة الواحدة مع نادي بايرن ميونيخ، بينما تقاضى مع نادي تشيلسي راتب 7 ملايين يورو في السنة الواحدة.

أما صحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد أعلنت أن راتب توخيل مع منتخب إنجلترا يتراوح بين 4.5 إلى 5 ملايين جنيه إسترليني في السنة.

أهم الأعمال

  • مدرب ماينز 5

  • مدرب نادي بوروسيا دورتموند

  • مدرب نادي تشيلسي

  • مدرب باريس سان جيرمان

  • مدرب نادي بايرن ميوينخ

  • يدرب حاليًا المنتخب الإنجليزي

جوائز ومناصب فخرية

  • مدرب الموسم في الدوري الألماني لكرة القدم موسم 2015- 2016

  • أفضل مدرب كرة قدم عام 2021

  • أفضل مدير كرة قدم ألماني لعام 2021