توقعات بانخفاض معدل التضخم في منطقة اليورو خلال هذا العام

توقعات المفوضية الأوروبية: تباطؤ التضخم وتحديات النمو في عام 2024

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مايو 2024
توقعات بانخفاض معدل التضخم في منطقة اليورو خلال هذا العام

توقعت المفوضية الأوروبية مؤخراً انخفاض معدل التضخم في منطقة اليورو خلال هذا العام، بشكل أسرع مما كان متوقعًا في البداية.

توقعات المفوضية الأوروبية: تباطؤ التضخم وتحديات النمو في عام 2024

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد أرجعت المفوضية أسباب توقعاتها، إلى ضعف تأثير اضطرابات حركة التجارة في البحر الأحمر مقارنة بالتوقعات السابقة.

وقالت المفوضية الأوروبية إن معدل التضخم من المتوقع أن يتباطأ إلى 2.5% هذا العام، وهو انخفاض عن توقعاتها السابقة في فبراير التي كانت تشير إلى 2.7%.

وفيما يتعلق بالنمو الاقتصادي، توقعت المفوضية أن يبلغ نمو منطقة اليورو 0.8% في عام 2024.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى المفوض الاقتصادي للاتحاد الأوروبي، باولو جنتيلوني، الذي أشار إلى أن التوقعات لا تزال غير مؤكدة، نظراً للتوترات الجيوسياسية في عدة مناطق حول العالم.

ولفتت التقارير إلى أن هذه التوقعات الحديثة جاءت في ظل تباطؤ حاد للغاية في أسعار المستهلكين، والذي يرجع جزئياً إلى البيانات الإيجابية التي سجلتها مطلع العام.

وتقترب أسعار المستهلكين من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%، والذي يعتبره المحللون عاملاً مهماً يجب مراعاته في خطة البنك لخفض أسعار الفائدة في يونيو المقبل.

وأشارت المفوضية إلى أنه من المتوقع استمرار انخفاض معدل التضخم والوصول إلى هدفه، في وقت مبكر قليلاً خلال عام 2025، وهو ما يتطابق بشكل جزئي مع التوقعات السابقة التي نشرت في 15 فبراير.

كما تتوقع المفوضية الأوروبية زيادة في أسعار المنتجات بنسبة 2.1% في العام المقبل، في الدول الـ 20 التي تتبنى اليورو، مقارنة بنسبة 2.2% حتى الآن.

ونوهت التقارير إلى أن التوقعات المستقبلية للاقتصاد الأوروبي، تظل مرهونة بالعديد من العوامل غير المؤكدة، بما في ذلك تطورات الأحداث الجيوسياسية والاقتصادية على الصعيد العالمي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة