• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سالفاتوري سكيلاتشي كافاليير أومري

    • اسم الشهرة

      توتو سكيلاتشي.. أسطورة الأتزوري هداف مونديال 1990

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإيطالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 ديسمبر 1964 (العمر 59 سنة)
      باليرمو، إيطاليا

    • الوفاة

      18 سبتمبر 2024
      إيطاليا

    • الجنسية

      إيطاليا

    • بلد الإقامة

      إيطاليا

    • سنوات النشاط

      1981 - 1999

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

توتو سكيلاتشي اسم ارتبط باللمسة الساحرة والأهداف الرائعة، فهو واحد من أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية، وبرز اسمه بشكل لافت خلال بطولة كأس العالم 1990 التي أقيمت في بلاده، وقاد منتخب إيطاليا إلى نصف نهائي البطولة، وحصد لقب هداف المونديال، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

من هو اللاعب الإيطالي سكيلاتشي؟

سالفاتوري سكيلاتشي كافاليير أومري، هو لاعب كرة قدم إيطالي سابق، ولد في 1 ديسمبر عام 1964 في باليرمو بإيطاليا، وهو من أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية، واشتهر على نطاق واسع خلال نهائيات كأس العالم 1990 التي أقيمت في إيطاليا.

أصبح سكيلاتشي نجم كرة قدم بين وليلة وضحاها، فبعد مسيرة احترافية مع نادي ميسينا، ثم نادي يوفنتوس الإيطالي، تمكن المهاجم الأسطورة من تحقيق نجاح عالمي بعدما قاد إيطاليا إلى دور نصف النهائي في مونديال كأس العالم، وحصل على الحذاء الهبي.

استمر سكيلاتشي في اللعب مع يوفنتوس، وبعدها انتقل إلى إنتر ميلان، ثم إلى اليابان حيث أنهى مسيرته الاحترافية. بعد الاعتزال، عمل سكيلاتشي في مجال الإعلام الرياضي، وشارك في بعض البرامج التلفزيونية.

حياته الشخصية

تزوج توتو مرتين، ولديه من زوجتيه 2 أطفال. نشأ توتو في عائلة رياضية، فالكثير من أقاربه يلعبون كرة القدم. اللاعب الإيطالي فرانشيسكو دي مارينو لاعب نادي باليرمو هو ابن شقيقه. ابن عمه هو اللاعب أنطونيووريزيو سكيلاتشي.

توتو سكيلاتشي.. أسطورة الأتزوري هداف مونديال 1990

بداية مسيرته الكروية

ولد ستوتو سكيلاتشي في باليرمو في إيطاليا لعائلة فقيرة، وقد بدأ مسيرته الكروية باللعب مع فريق للهواة في مسقط رأسه، حيث لعب مع نادي أمات باليرمو التابع لشركة الحافلات المحلية.

في الوقت الذي كان يلعب فيه كرة القدم، كان سكيلاتشي بعمل في إحدى ورش نفخ إطارات السيارات، وحصل على لقب "العجلاتي" بسبب هذه المهنة، ورغم مشقة العمل وابتعاد مقر العمل عن النادي، كان يقضي ساعتين يوميًا للوصول إلى النادي للتدريب، ثم العودة مرة أخرى لعمله.

بعد مشواره قصير مع النادي، وقع عقدًا احترافيًا مع نادي ميسينا الصقلي في دوري الدرجة الثانية الإيطالي عام 1982، ليبدأ مسيرته الاحترافية، وساهم مع النادي في تسجيل أهداف كثيرة.

لعب توتو سكيلاتشي مع النادي حتى عام 1989، وقد حصل على عدة ألقاب في هذه الفترة، منها لقب هداف الدوري الدرجة الثانية خلال موسم 1988- 1989، برصيد 23 هدفًا.

بعد مسيرة من التألق في دوري الدرجة الثانية، وجد سكيلاتشي لنفسه مكانًا في أندية إيطاليا الكبرى، فقد انتقل في موسم 1989 إلى نادي يوفنتوس الإيطالي، وظهر لأول مرة في دوري الدرجة الأولى في أغسطس من نفس العام.

مشوار مميز مع يوفنتوس

انتقل سكيلاتشي إلى النادي في فترة كان يعاني فيه من مواسم سيئة، ولُقب النادي في تلك الفترة باسم "السيدة العجوز" لكرة القدم، لعدم قدرته على تحقيق أي بطولات تُذكر، كما كان النادي يعاني من تفكك شديد.

بعد انتقاله إلى يوفنتوس، تمكن توتو سكيلاتشي من تحقيق نجاح كبير، فتحت قيادة المدير جيوفاني تراباتوني، نجح النادي في العودة إلى مستواه، وكان لسكيلاتشي دور بارز في هذا التألق، فخلال موسمه الأول سجل 15 هدفًا في الدوري، و21 هدفًا في جميع المسابقات.

كان هذا الموسم موسمًا مميزًا، فقد حقق النادي لقبي كأس إيطاليا وكأس الاتحاد الأوروبي في موسم 1989- 1990، وكان هذا التألق سببًا في اختياره ضمن تشكيلة منتخب إيطاليا في مونديال كأس العالم. لعب سكيلاتشي لمدة 3 مواسم مع يوفنتوس.

توتو سكيلاتشي.. أسطورة الأتزوري هداف مونديال 1990

مشواره قبل الاعتزال

انتقل توتو سكيلاتشي إلى نادي إنتر بعد مونديال 1990، ولكنه فشل في تلبية توقعات الجمهور، وذلك بسبب المشكلات الجسدية التي عانى منها بعد المونديال.

في عام 1994، انتقل إلى نادي جوبيلو إيواتا الياباني، وأصبح أول لاعب إيطالي يلعب في الدوري الياباني، وفاز مع النادي بدوري الدرجة الأولى عام 1997، واعتزل كرة القدم عام 1999.

مسيرته الدولية

مثّل توتو سكيلاتشي منتخب إيطاليا تحت 21 عامًا، ثم شارك لأول مرة مع المنتخب الأول تحت قيادة المدرب أزيليو فيتشيني للمشاركة في مباراة ودية ضد سويسرا في مارس عام 1990، وانتهت المباراة بفوز إيطاليا بهدف دون رد.

جاء استدعاؤه مرة أخرى إلى تشكيلة المنتخب في مونديال 1990، بعد تألقه مع نادي يوفنتوس في الدوري، وقد أقيمت البطولة في إيطاليا في هذه النسخة.

خلال البطولة، حل سيكلاتشي بديلًا لزميله أندريا كارنيفالي ضد النمسا، وقد سجل هدف الفوز لمنتخب بلاده ضد السويد. سجل كذلك هدف ضد تشيكوسلوفاكيا، وانتهت المباراة بفوز إيطاليا بهدفين دون رد.

سجل كذلك في دور الستة عشر وربع النهائي ضد أوروجواي وجمهورية أيرلندا، وفي مباراة نصف النهائي ضد حامل اللقب الأرجنتين، سجل هدفه الخامس في البطولة، وانتهت المباراة بالتعادل، لذا تم اللجوء إلى ركلات الترجيح، ولكنه لم يشارك في ركلات الترجيح بسبب الإصابة.

بعد خسارة إيطاليا في نصف النهائي، لعب في مباراة تحديد المركز الثالث ضد إنجلترا، وسجل فيها هدفًا ساعد في فوز منتخب إيطاليا بهدفين دون رد. بعد البطولة فاز بالحذاء الذهبي، وجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولة.

خلال مسيرته مع المنتخب، سجل سكيلاتشي 7 أهداف في 16 مباراة دولية مع إيطاليا بين عامي 1990 و1991، وسجل هدفه الأخير لإيطاليا في مباراة الهزيمة أمام النرويج في تصفيات بطولة أوروبا عام 1992.

توتو سكيلاتشي.. أسطورة الأتزوري هداف مونديال 1990

مشواره بعد الاعتزال

بعد اعتزال كرة القدم، عاد توتو سكيلاتشي إلى صقلية، وأنشأ مدرسة لكرة القدم في باليرمو، كما بدأ في الظهور في برامج تلفزيون الواقع عام 2004. قبل وفاته بفترة، شارك في النسخة الإيطالية من برنامج الألعاب "بكين إكسبريس" وكشف في البرنامج عن إصابته بمرض السرطان.

في عام 2017، تولى تدريب فريق أسانتي كالتشيو، وهو فريق مكون من المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى إيطاليا.

مرضه ووفاته

عانى للاعب الإيطالي توتو سكيلاتشي من مرض سرطان القولون، وخضع للعلاج لفترة في المستشفى، وقبل أسبوع من وفاته أدخل المستشفى وهو في حالة خطيرة، وفي 18 سبتمبر عام 2024 توفي عن عمر 59 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان.

وقد سبق أن انتشرت شائعة وفاة سكيلاتشي قبل وفاته بأسبوع، إلا أن عائلته نفت، وصرح أحد أقاربه على منصات التواصل الاجتماعي أن حالته مستقرة، ويخضع للمراقبة من الأطباء، إلا أنه توفي في مساء الأربعاء بعد خضوعه لعمليتين جراحيتين بعد عودة مرض السرطان للظهور في جسده بقوة.

بعد وفاته، نشر نادي يوفنتوس الإيطالي، صورة للمهاجم الراحل بقميص النادي، وعلق على الصورة قائلًا: "وداعًا توتو"، كما نعاه نادي إنتر ميلان، والذي لعب فيه توتو لمدة موسمين.

بعد وفاته أيضًا، نعاه نادي ريال مدريد، ونشر النادي بيانًا عبر صفحته الرسمي، قال فيه: "يعرب نادي ريال مدريد، ورئيسه ومجلس إدارته عن حزنهم الشديد لوفاة سلفاتوري "توتو" سكيلاتشي، أحد أكبر أساطير كرة القدم الإيطالية وأفضل هدّاف وأفضل لاعب في كأس العالم 1990 في إيطاليا. ينقل ريال مدريد عن تعازيه ومحبته لعائلته وزملائه وأحبائه، ولجميع الأندية التي كان جزءاً منها، ولكرة القدم الإيطالية ولجميع مشجعيها".

أهم الأعمال

  • الدوري الإيطالي

  • دوري أبطال أوروبا

  • كأس العالم

جوائز ومناصب فخرية

  • الكرة الذهبية لأفضل لاعب في مونديال 1990

  • الحذاء الذهبي