تلوث نهر السين يهدد بإلغاء مسابقات السباحة في أولمبياد باريس

تأتي التحذيرات بعد جهود استمرت لعقود في محاولة لتنظيف نهر السين

  • تاريخ النشر: السبت، 29 يونيو 2024
تلوث نهر السين يهدد بإلغاء مسابقات السباحة في أولمبياد باريس

حذرت شركة Eau de Paris، شركة إمدادات المياه التابعة للحكومة في مدينة باريس، عن وجود نسبة تلوث غير آمنة في نهر السين، وهو ما يهدد إلغاء بعض مباريات السباحة أو تأجيلها في أولمبياد باريس 2024.

وقالت الشركة إن نهر السين به مستويات غير آمنة من تلوث الإشريكية القولونية في أربعة أقسام مختلفة في النهر، وذلك للأسبوع الثالث على التوالي، رغم جهود الحكومة المضنية والتي استمرت لعقود في محاولة منها لتنظيف نهر السين.

وأوضحت الشركة أن نهر السين به منطقة واحدة ملوثة بضعف الحد الذي حددته الاتحاد العالمي للترايثلون، وهذا يعني أن جودة المياه "لا تزال متدهورة"، وذلك وفقًا لمكتب هيدالغو ، عمدة باريس، في بيان نشره اليوم الجمعة.

وأوضحت الشركة أن تلوث مياه نهر السين يأتي لأسباب غير مواتية، ومختلفة، منها درجات الحرار وهطول الأمطار.

وقد أقدمت مؤسسة Surfrider Foundation Europe في وقت سابق من هذا العام أنها أجرت 14 اختبارًا على عينات مياه مأخوذة من موقعين من نهر السين، منها عينة من نقطة انطلاق سباق الترياتلون الأولمبي، والبارالمبي، وسباحة الماراثون، وتم أخذ العينات بين سبتمبر ومارس، إلا أن كل هذه العينات لم يستوف أي منها معايير الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت المؤسسة أن نقطة واحدة فقط في النهر بها مستويات غير مقلقة من البكتيريا، منها البكتيريا الإشريكية القولونية، والمكورات المعوية البرازية، وهي أنواع بكتيريا تتواجد في البراز البشري.

وتأتي التحذيرات، رغم تأكيد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وعمدة باريس آن هيدالغو أن النهر سيكون نظيفًا في الوقت المناسب للأحداث بعد جهود تنظيف استمرت عقودًا.

اقرأ أيضًا: القائمة الكاملة لأسعار تذاكر أولمبياد باريس 2024

احتمال إلغاء مسابقات السباحة

ورغم تأكيدات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وعمدة باريس آن هيدالغو بأن نهر السين سيكون نظيفًا في الوقت المناسب للأحداث، بعد جهود تنظيف استمرت لعقود، تظل المخاوف قائمة بشأن تلوث النهر.

وفي هذا السياق، أشار رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس، توني إستانغيت، إلى أن المسؤولين "واثقون بأنه سيكون من الممكن استخدام نهر السين"، إلا أنه حذر من أن قرارًا نهائيًا قد يتخذ بعدم السباحة في النهر، خاصة في حالة هطول أمطار غزيرة، مما قد يزيد من مستويات الإشريكية القولونية في المياه.

وأوضحت اللجنة الأولمبية الدولية لشبكة NBC News أنه في حال تلوث مياه النهر بشدة، يمكن إلغاء منافسات الترياتلون أو تحويلها إلى سباقات للجري وركوب الدراجات فقط.

من جهته، صرح بيير ربدان، نائب عمدة باريس المسؤول عن الألعاب الأولمبية، لصحيفة نيويورك تايمز، بأنه إذا هطلت الأمطار بشكل مستمر لمدة أسبوع قبل السباقات، فإن جودة مياه نهر السين "ربما لن تكون ممتازة".

اقرأ أيضًا: بسبب الأولمبياد..نقل مراكز علاج المهاجرين غير الشرعيين بعيدا عن أعين الشرطة

وأعربت البرازيلية آنا مارسيلا كونا، الفائزة بالميدالية الذهبية في ماراثون السباحة لمسافة 10 كيلومترات في أولمبياد طوكيو 2020، لوكالة فرانس برس عن "قلقها" بشأن تلوث النهر، مشددة على ضرورة وجود "خطة بديلة في حال عدم إمكانية السباحة في نهر السين"، مؤكدة أن النهر "ليس مخصصًا للسباحة".

فيما نظم بعض سكان باريس احتجاجًا غير تقليدي، حيث قاموا بالتغوط بشكل جماعي في النهر للتعبير عن استيائهم من تلوث مياهه.

اقرأ أيضًا: فرنسا ـ حالة تأهب قصوى لتأمين مسيرة الشعلة الأولمبية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة