تفاصيل أزمة سكارليت جوهانسون مع شركة ذكاء اصطناعي

تعرف على تفاصيل استخدام صوت سكارليت جوهانسون في شات جي بي تي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مايو 2024
تفاصيل أزمة سكارليت جوهانسون مع شركة ذكاء اصطناعي

تواجه شركة "أوبن إيه آي" اتهامات من الممثلة الأميركية سكارليت جوهانسون بأنها استخدمت صوتها بطريقة غير مشروعة في أداة المساعدة الصوتية لبرمجيتها "تشات جي بي تي"، الأمر الذي أثار نقاشًا واسعًا حول الأخلاقيات والقانون في عالم الذكاء الاصطناعي.

 صوت سكارليت جوهانسون في "أوبن إيه آي"

وفقًا للتقارير الصحفية، أعلنت "أوبن إيه آي" عن تعليق استخدام صوت "سكاي"، أحد الأصوات المستخدمة في "تشات جي بي تي"، والذي لاقى رواجًا لتشابهه مع صوت سكارليت جوهانسون، وقد جاء هذا الإعلان بعد تلقي الشركة لرد فعل قوي من النجمة العالمية التي هددت باتخاذ إجراءات قانونية ضد الشركة.

وفي بيان صادر عن "أوبن إيه آي"، أقرت الشركة بالأسئلة المثارة حول اختيار الأصوات لـ"تشات جي بي تي" وأكدت أنها ستوقف استخدام الصوت المعنى لحين الرد على هذه الاستفسارات.

وأضافت الشركة في مقال على مدونتها أن الصوت المستخدم ليس تقليدًا لصوت جوهانسون، بل تم تطويره بناء على أصوات ممثلات مختلفات.

بيان سكارليت جوهانسون

من جانبها، أعلنت سكارليت جوهانسون في بيان رسمي إن الشركة ومديرها العام سام ألتمان قاما بنسخ صوتها عمدًا.

وكشفت سكارليت جوهانسون في بيانها عن عرض سام ألتمان لاستخدام صوتها وقالت: "في سبتمبر الماضي، تلقيت عرضاً من سام ألتمان، الذي أراد اختياري لأكون صوت نظام (تشات جي بي تي) بنسخة 4.0 الحالية، هو قال إنه يعتقد أن صوتي سيريح الناس، ولكني رفضت العرض".

وتابعت قائلة: "عندما سمعت العرض التوضيحي، شعرت بالصدمة والغضب وعدم التصديق لأن ألتمان طور صوتاً يشبه صوتي بشكل مخيف، لدرجة أن أصدقائي المقربين ووسائل الإعلام لم يتمكنوا من تسجيل أي فرق، وقد لمح إلى أن التشابه كان مقصوداً، من خلال التغريد بكلمة واحدة، هي (her)".

وأضافت في بيانها: "أُجبرت بعد ذلك على تعيين مستشار قانوني كتب رسالتين إلى ألتمان و(أوبن إيه آي) ونتيجة لذلك، وافقوا (أوبن  على مضض على إزالة صوت سكاي،  وقت نكافح فيه جميعاً التزييف العميق ونعمل على حماية صورتنا وعملنا وهويتنا، أعتقد أن هذه الأسئلة تستحق الوضوح المطلق".

وفي الوقت نفسه، تواصل "أوبن إيه آي" عملها مع ممثلين محترفين لإنشاء مجموعة من الأصوات الرقمية لتحسين تجربة المستخدم، وقد أكدت الشركة أنها تسعى لتقديم أصوات تبعث على الثقة والاطمئنان، وتكون دافئة وجذابة وملهمة للثقة.

فيلم Her

الجدير بالذكر، أن الفنانة الأمريكية سكارليت جوهانسون عرفت بأدائها الصوت ذكاء اصطناعياً في فيلمها الشهير (her) الذي عرض عام 2013.

والفيلم ينتمي لفئة الخيال العلمي وهو من بطولة خواكين فينيكس، إيمي آدامز، روني مارا، أوليفيا وايلد وسكارليت جوهانسون ومن تأليف وإخراج سبايك جونز.

وتدور قصة العمل حول كاتب يطور علاقة مع نظام تشغيل ذكي ذو صوت وشخصية أنثى، ومع مرور الوقت يقع الكاتب في حب الشخصية الأنثى التي تحدثه وتتوالى الأحداث.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة