تغييرات غذائية ضرورية بعد سن الـ 40

بعد الـ 40: أطعمة يجب تجنبها وأخرى يجب تضمينها في نظامك الغذائي

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أغسطس 2024
تغييرات غذائية ضرورية بعد سن الـ 40

أكدت تقارير طبية على أهمية إجراء تغييرات جذرية في النظام الغذائي بعد تجاوز سن الـ 40، موضحة أبرز الأطعمة التي يجب التخلي عنها، وتلك التي يجب التركيز عليها.

بعد الـ 40: أطعمة يجب تجنبها وأخرى يجب تضمينها في نظامك الغذائي

وقالت التقارير إنه مع تقدم العمر، يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، مما يستدعي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، لحماية الجسم من الأمراض المختلفة.

وأشارت إلى أن العديد من الأشخاص يعتمدون على الأطعمة المصنعة والدهون غير الصحية، مثل المايونيز والصلصات، والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمواد المسرطنة.

وبينت التقارير أن هذه الأطعمة تساهم في زيادة خطر الإصابة بعدة أمراض، مثل: تصلب الشرايين، ضعف المناعة، وارتفاع نسبة السكر في الدم.

ونصحت باستبدال هذه الأطعمة بزيوت نباتية صحية، مثل زيت الزيتون وزيت الكتان، حيث إنها غنية بأحماض أوميغا-3 التي تفيد صحة القلب والأوعية الدموية.

وشددت التقارير على ضرورة تقليل استهلاك اللحوم الحمراء، حيث ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالأورام الخبيثة، موصية باستبدال اللحوم الحمراء بالبروتينات النباتية الموجودة في البقوليات والحبوب الكاملة.

ومن أجل تجنب العديد من المشاكل الصحية، مثل القرحة وارتفاع ضغط الدم والسمنة، شجعت التقارير على طهي الطعام بطرق صحية، مثل الشوي والسلق والطبخ على البخار، مع تجنب الأطعمة المقلية.

كما حثت على تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والحنطة السوداء والعدس، نظراً لاحتوائه على الألياف الغذائية والبروتين اللذين يساعدان على تنظيم مستوى السكر في الدم، وتحسين عملية الهضم.

ودعت التقارير كذلك إلى تقليل استهلاك السكر والكحول والكافيين، حيث تساهم هذه المواد في زيادة الوزن وتفاقم العديد من المشاكل الصحية.

ودعت إلى تقليل حجم الوجبات، وتناول الطعام بانتظام، حيث يتباطأ معدل الأيض مع تقدم العمر، وتناول كميات كبيرة من الطعام يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.

وأضافت التقارير أنه باتباع هذه النصائح الغذائية، يمكن للأشخاص الذين تجاوزوا سن الـ 40، الحفاظ على صحتهم، وتحسين نوعية حياتهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة