تغير لون البحر الأسود يثير مخاوف العلماء

ظاهرة تثير قلق العلماء: البحر الأسود يبدل لونه من الأزرق الداكن إلى الأخضر الزمردي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 يونيو 2024
تغير لون البحر الأسود يثير مخاوف العلماء

لاحظ العلماء مؤخراً تغير لافت في لون مياه البحر الأسود، حيث تحولت من الأزرق الداكن المعتاد إلى الأخضر الزمردي.

ظاهرة تثير قلق العلماء: البحر الأسود يبدل لونه من الأزرق الداكن إلى الأخضر الزمردي

ووفقاً لما ذكرته تقارير علمية، فقد لوحظت هذه الظاهرة من خلال صور التقطتها وكالة ناسا الأمريكية من الفضاء، وصور أخرى من على شاطئ قرية فيتيازيفو الروسية.

وأرجع العلماء هذا التغير المفاجئ إلى ازدهار هائل للطبقات النباتية في البحر، والتي تتكون من الطحالب وحيدة الخلية والبكتيريا الزرقاء، حيث تنتشر هذه الظاهرة بشكل ملحوظ قبالة سواحل بلغاريا ورومانيا، وكذلك أوكرانيا وروسيا.

وأثار ازدهار هذه الكائنات الدقيقة قلق العلماء، حيث إن هذا قد يؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات الأكسجين في مياه البحر، مما قد يهدد بحدوث انقراض جماعي للكائنات البحرية.

وأشارت التقارير إلى أن ظاهرة ازدهار الطحالب والبكتيريا الزرقاء، ليست جديدة على البحر الأسود، لكن حدتها الحالية تعتبر استثنائية، حيث يعود ذلك إلى عدة عوامل، منها ارتفاع درجات حرارة الماء، وازدياد مستويات التلوث، إضافة إلى التغيرات المناخية.

ولفتت إلى أن هذه الظاهرة أثارت اهتماماً كبيراً من قبل السكان المحليين في قرية فيتيازيفو، مما دفعهم إلى التوافد إلى الشاطئ لمشاهدة هذا التغير غير العادي.

جدير بالذكر أن ازدهار العوالق النباتية يؤثر سلباً على الحياة البحرية، لكنه قد يشكل أيضاً مصدراً هاماً للغذاء لبعض أنواع الأسماك.

وأضافت التقارير أن العلماء يتابعون عن كثب تطور هذه الظاهرة، ويحاولون فهم العوامل المسببة لها بشكل أفضل، بهدف الحد من مخاطرها على البيئة البحرية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة