تغريم أوبر 324 مليون دولار لتسريب بيانات سائقيها في أوروبا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أغسطس 2024
تغريم أوبر 324 مليون دولار لتسريب بيانات سائقيها في أوروبا

فرضت الهيئة الهولندية لحماية البيانات الشخصية غرامة ضخمة على شركة أوبر للنقل التشاركي، وقدرت الغرامة 290 مليون يورو (أي حوالي 324 مليون دولار أمريكي)، وذلك بعدما تبين أن الشركة نقلت بيانات سائقيها الأوروبيين إلى الولايات المتحدة دون توفير الحماية اللازمة لتلك البيانات.

وقد أصدرت الهيئة الهولندية قرارها اليوم، الاثنين، وفي قرارها أكدت أن أوبر، التي تتخذ من هولندا مقرًا أوروبيًا لها، ارتكبت انتهاكًا جسيمًا وفقًا للائحة العامة لحماية البيانات GDPR، المعمول بها في الاتحاد الأوروبي، وأشارت أن الشركة لم توفر الحماية المطلوب لسائقيها في أوروبا عندما نقلت بياناتهم إلى الولايات المتحدة.

وقد تضمن البيانات التي نُقلت إلى الولايات المتحدة معلومات حساسة عن السائقين، منها تراخيص سيارات الأجرة، والصور الشخصية، وتفاصيل الدفع، ووثائق الهوية، وبيانات الموقع الجغرافي، كما تضمن أيضًا بيانات جنائية وطبية في بعض الحالات، وذلك وفقًا لبيان الهيئة.

اقرأ أيضًا: صندوق الاستثمار السعودي يستثمر 3.5 مليار دولار في شركة أوبر

أوبر تطعن في الغرامة

وفي ردها الأول على العقوبة المالية الضخمة التي فرضت عليها، أعلنت شركة أوبر أنها ستطعن على الغرامة، وأوضحت الناطقة باسم الشركة أن قرار الهيئة الهولندية متحيز، وأن الغرامة التي فرضت غير مسبوقة، وغير مبررة على الإطلاق.

وأضافت الناطقة باسم شركة أوبر "نقل بيانات أوبر عبر الحدود كان متوافقًا مع اللائحة العامة لحماية البيانات لمدة 3 سنوات، وهي الفترة التي سادتها حالة من الضبابية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة".

وقد فتحت الهيئة الهولندية تحقيقًا في هذه القضية، بعدما تلقت شكوى من أكثر من 170 سائقًا من فرنسا، ووفقًا للنظام العام لحماية البيانات، فإن تصرفات الشركة، التي تعالج البيانات في عدة دول داخل الاتحاد الأوروبي، تخضع للرقابة من سلطة حماية البيانات الدولية التي يقع فيها في مقرها الرئيسي.

اقرأ أيضًا: أوبر تخسر 1.2 مليار دولار خلال الربع الثالث لكن تتفوق بالإيرادات

أزمات متكررة لشركة أوبر

يُذكر أن شركة أوبر واجهت العديد من الدعاوى القضائية منذ سنوات، وذلك فيما يتعلق بتهم التحرش التي تتعرض لها النساء من خلال السائقين، ففي عام 2022، تم رفع أكثر من 500 دعوى قضائية بتهم التحرش والاختطاف والاعتداء في الولايات المتحدة الأمريكية فحسب.

وفي عام 2018، تلقت شركة أوبر ما يصل إلى 6 آلاف شكوى اعتداءات جنسية في أمريكا خلال عامين فقط. تواجه الشركة أزمات متتالية في مصر، بعد سلسلة من حوادث الاختطاف والاعتداء الجنسي والتحرش على النساء، وهي قضايا شغلت الرأي العام في مصر، وخاصة بعد وفاة سيدة بعدما ألقت بنفسها من السيارة خوفًا على حياتها، وماتت متأثرة بإصاباتها جراء الحادث.

اقرأ أيضًا: لهذا السبب ستنسحب أوبر من سوق تأجير السيارات في الولايات المتحدة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة