تعرف على الغلوكوما والعوامل المؤثرة في الإصابة بها

ماذا تعرف عن مرض الغلوكوما؟ وما أسباب الإصابة به؟

  • تاريخ النشر: منذ يوم آخر تحديث: منذ 7 ساعات
تعرف على الغلوكوما والعوامل المؤثرة في الإصابة بها

حذرت تقارير طبية من الغلوكوما، الذي يعد من أخطر الأمراض التي قد تصيب العين، منبهة من أن هذا المرض قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى.

ماذا تعرف عن مرض الغلوكوما؟ وما أسباب الإصابة به؟

وقالت التقارير أن الغلوكوما تزيد من الضغط داخل العين، مما يسبب تغييرات في الشبكية، حيث توجد المستقبلات البصرية.

وأشارت إلى أن هذه التغييرات تؤدي إلى تلف العصب البصري، الذي ينقل الصورة إلى الدماغ، مما يتسبب في انخفاض حدة الرؤية، وقد يؤدي في النهاية إلى العمى، لافتة إلى أنه عادة ما تتأثر كلتا العينين بهذا المرض.

وبينت التقارير أن الغلوكوما تبدأ غالباً بسبب تراكم السائل داخل العين، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل العين، لافتة إلى أنه رغم ذلك، لم يتم بعد تحديد السبب الدقيق لهذه الحالة.

وأكملت أن العوامل الأخرى المؤدية للإصابة، تشمل: عيوب العين الخلقية، قصر النظر، الاستعداد الوراثي، العمر، والجنس، منوهة إلى أن النساء تعتبر أكثر عرضة للإصابة.

ولفتت التقارير إلى أن إصابة العين أو التهابها، أو وجود ورم داخل العين، يمكن أن يساهم أيضاً في تطور الغلوكوما، محذرة من أن يتطور المرض بسرعة في حالة وجود أمراض مزمنة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الغدد الصماء والربو القصبي.

وأفادت أن الغلوكوما يمكن أن تصيب الأفراد من جميع الأعمار، بما في ذلك الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات.

وأردفت التقارير إن هناك حالات خلقية من الغلوكوما، والتي تحدث نتيجة لولادة مبكرة، أو تشوهات في نمو العينين لدى الجنين.

وأضافت أن الأمراض المعدية، مثل الحميراء والحصبة، قد تلعب دوراً في ظهور هذا المرض، بالإضافة إلى التسمم بالمعادن الثقيلة، والإشعاعات الناتجة عن أجهزة الأشعة السينية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة