تعرف على أسباب قرار الفيفا بإيقاف صامويل إيتو لستة أشهر

تعرف علي أسباب قرار الفيفا ضد صامويل إيتو

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024
تعرف على أسباب قرار الفيفا بإيقاف صامويل إيتو لستة أشهر

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قراراً بمنع صامويل إيتو، رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، من حضور أي مباراة للمنتخب الكاميروني لمدة ستة أشهر.

أسباب قرار الفيفا

القرار الذي جاء كالصاعقة على الوسط الرياضي الكاميروني يشمل جميع مباريات المنتخبات الوطنية، سواء للرجال أو السيدات، وعبر كافة الفئات العمرية.

وكشفت تقارير صحفية أن قرار الإيقاف جاء على خلفية واقعتين منفصلتين حدثتا خلال مباراة منتخب الكاميرون للسيدات تحت 20 عاماً أمام نظيره البرازيلي في دور الستة عشر من كأس العالم في سبتمبر الماضي.

ورغم أن الفيفا لم يكشف عن تفاصيل الواقعتين، إلا أن لجنة الانضباط أكدت أن إيتو أدين بتهمتي "السلوك المسيء وانتهاك مبادئ اللعب النظيف" و"سوء تصرف المسؤولين".

ويأتي هذا القرار ليضيف فصلاً جديداً إلى مسلسل الأزمات الذي يعيشه إيتو منذ توليه رئاسة الاتحاد الكاميروني في عام 2021، فقبل أقل من ثلاثة أشهر، فرض الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) غرامة مالية على النجم السابق بعد تحقيق موسع في مزاعم تتعلق بانتهاكات لمبادئ الأخلاق والنزاهة.

سوابق قانونية ضد صامويل إيتو

وفي تحقيق استقصائي نشره موقع "ذا أثلتيك" الرياضي في يناير الماضي، تم الكشف عن قيام مسؤول سابق في الاتحاد الكاميروني بتقديم ملف ضخم من الأدلة، يشمل رسائل ومراسلات عبر تطبيق واتساب وبريد إلكتروني وتسجيلات صوتية، تدعم مزاعم خطيرة تتعلق بتورط إيتو ودائرته المقربة في أنشطة مشبوهة.

تضمنت هذه المزاعم التلاعب بنتائج المباريات، وإساءة استخدام السلطة، وتوجيه تهديدات جسدية، والتحريض على العنف، ونشر معلومات مضللة في الوسط الكروي الكاميروني.

ورغم أن الاتحاد الأفريقي لم يجد أدلة كافية لإثبات تهم التلاعب بالمباريات، إلا أنه وجد إيتو مذنباً بانتهاك مبادئ الأخلاق والنزاهة المنصوص عليها في لوائح الاتحاد الأفريقي، وذلك بسبب عمله كسفير لشركة مراهنات، الأمر الذي دفع إيتو للطعن على القرار ونفي جميع المخالفات المنسوبة إليه.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يجد فيها إيتو نفسه في مواجهة مع القانون، ففي يونيو 2022، أصدرت محكمة إسبانية حكماً بالسجن مع وقف التنفيذ لمدة 22 شهراً وغرامة مالية ضخمة بلغت 1.4 مليون جنيه إسترليني، بعد إقراره بالتهرب الضريبي المتعلق بحقوق صورته خلال فترة لعبه في إسبانيا.

كما أثار إيتو جدلاً واسعاً في ديسمبر 2022، عندما ظهر في مقطع فيديو، وهو يعتدي على أحد المشجعين خارج أحد ملاعب كأس العالم في قطر، مما اضطره لإصدار اعتذار علني عن الواقعة.

هذه الأزمات المتتالية تلقي بظلال من الشك على مستقبل إيتو في إدارة الكرة الكاميرونية، خاصة وأن سجله كلاعب يتناقض بشكل صارخ مع أدائه كمسؤول.

إيتو الذي يعتبر أحد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم الأفريقية، حقق إنجازات استثنائية خلال مسيرته الكروية، حيث فاز بأربع بطولات لدوري أبطال أوروبا وأربعة ألقاب في الدوريات المحلية خلال مسيرة احترافية امتدت لـ 13 عاماً في إيطاليا وإسبانيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة