تركيا: تثبيت سعر الفائدة للشهر الخامس على التوالي

البنك المركزي التركي يثبت سعر الفائدة عند 50% للشهر الخامس وسط تباطؤ اقتصادي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أغسطس 2024
تركيا: تثبيت سعر الفائدة للشهر الخامس على التوالي

أبقى البنك المركزي التركي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير، للشهر الخامس على التوالي، مع تصاعد الاهتمام بإدارة السيولة، وسط دلائل على تباطؤ النمو الاقتصادي في البلاد.

البنك المركزي التركي يثبت سعر الفائدة عند 50% للشهر الخامس وسط تباطؤ اقتصادي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي، تثبيت سعر الفائدة عند 50%، وهو ما كان متوقعاً من قبل خبراء الاقتصاد.

ويرى الخبراء أن البنك المركزي التركي يركز حالياً على اتخاذ خطوات تكميلية، لتعزيز التشديد النقدي، مثل إدارة السيولة بطرق مختلفة، مع الإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة.

وقد اتخذت السلطات في تركيا عدة إجراءات للحد من السيولة الزائدة، منها الاقتراض عبر غرفة المقاصة الرئيسية، وإجراء مزادات لشراء الليرة.

ولفتت التقارير إلى أنه فما يتعلق بالتضخم، فقد تراجع التضخم السنوي في تركيا بشكل ملحوظ في الشهر الماضي، ووصل إلى 61.78%، وهو ما جاء أقل قليلاً من التوقعات.

ومع ذلك، لا يزال التضخم الشهري متقلباً، علماً بأنه يعتبر من المؤشرات الرئيسية التي يعتمد عليها البنك المركزي التركي.

وأشارت التقارير إلى أن السلطات التركية تهدف إلى مراقبة تراجع مستدام في هذا المقياس، قبل التفكير في أي تخفيضات مستقبلية في أسعار الفائدة.

وبالإضافة إلى ذلك، تظل توقعات التضخم لدى الشركات والأسر أعلى من التوقعات الرسمية للمسؤولين، مما يعكس تحديات إضافية.

فيما تشير التوقعات الصادرة عن البنك المركزي إلى أن التضخم في تركيا سوف يصل إلى 38%، بحلول نهاية 2024، مع استهداف مستوى 14% بحلول نهاية 2025.

إلا أن المحللين يرون أن هذا الهدف طموح للغاية، مشيرين إلى أن تحقيقه يعتمد بشكل كبير على مسار خفض أسعار الفائدة.

جدير بالذكر أن البنك المركزي التركي قام بزيادة تدريجية في سعر الفائدة بمقدار 4150 نقطة أساس (حوالي 41.5%)، منذ يونيو العام الماضي، وذلك في إطار دورة تشديد نقدي بدأت بعد تغيير جذري في السياسة الاقتصادية أعقب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة