تراجع التضخم في ألمانيا لأول مرة في شهرين

التضخم في ألمانيا يتراجع إلى 2.5% في يونيو مخالفاً التوقعات

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
تراجع التضخم في ألمانيا لأول مرة في شهرين

أظهرت بيانات رسمية صادرة عن مكتب الإحصاءات الاتحادي الألماني، اليوم الاثنين، انخفاض معدل التضخم في ألمانيا، لأول مرة في شهرين، ليصل إلى 2.5% في شهر يونيو.

التضخم في ألمانيا يتراجع إلى 2.5% في يونيو مخالفاً التوقعات

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، يعد هذا الرقم أقل من التوقعات التي أشارت إلى 2.6%، وذلك بعد ارتفاعه إلى 2.8% على أساس سنوي في مايو.

ويرجع هذا التراجع إلى انخفاض أسعار الطاقة بشكل أساسي، مع استقرار أسعار المواد الغذائية.

وأشارت التقارير إلى أن معدل التضخم الأساسي، الذي يستبعد السلع الأكثر تقلباً، مثل الطاقة والغذاء، قد انخفض إلى 2.9%، من 3% في الشهر السابق.

ويعد هذا التطور مطمئناً لخبراء الاقتصاد، خاصة مع اقتراب موعد إصدار بيانات أسعار المستهلكين في منطقة اليورو، غداً الثلاثاء.

وتشير التوقعات إلى أن معدل التضخم في منطقة اليورو قد بلغ 2.5% في يونيو، مقارنة بنحو 2.6% في الشهر السابق.

ونوهت التقارير إلى أن التضخم يعتبر من أهم المؤشرات الاقتصادية، حيث يؤثر على القوة الشرائية للأسر وكذلك على قرارات البنك المركزي الأوروبي بشأن سياسة أسعار الفائدة.

وكان البنك المركزي الألماني قد أعلن في وقت سابق توقعاته لنمو الاقتصاد الألماني في العام الحالي 2024، مشيراً إلى نمو تبلغ نسبته 0.3%.

حيث جاء هذا التوقع بعد أن حقق الاقتصاد الألماني نمواً مفاجئاً بنسبة 0.2%، في الربع الأول من العام الحالي، مدفوعاً بالصادرات وزيادة الاستثمارات في البناء.

ووفقاً لخبراء البنك، فمن المرجح أن يعاود الاقتصاد الألماني على المدى المتوسط تحقيق نمو أقوى بعض الشيء، حيث يتوقعون نمواً بنسبة 1.1% في عام 2025، ونمواً بنسبة 1.4% في عام 2026.

وتوقع البنك أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بشكل طفيف مرة أخرى، في الربع الثاني من العام الجاري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة