تراجع أسعار النفط بسبب مخاوف بشأن الطلب العالمي

تباطؤ نمو الطلب العالمي وإصلاحات مصافي التكرير: عوامل تضغط على أسعار النفط

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يونيو 2024
تراجع أسعار النفط بسبب مخاوف بشأن الطلب العالمي

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية، اليوم الثلاثاء، بعد أن سجلت مكاسب في الجلسة السابقة، حيث سيطرت حالة من الحذر على الأسواق بشأن آفاق نمو الطلب العالمي، وسط توقعات بزيادة الإمدادات.

تباطؤ نمو الطلب العالمي وإصلاحات مصافي التكرير: عوامل تضغط على أسعار النفط

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإنه بحلول الساعة 03:16 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي بنسبة 0.15%، لتصل إلى 84.12 دولاراً للبرميل.

بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.17%، ليصل إلى 80.19 دولاراً للبرميل.

وكان كلا المعيارين قد شهدا ارتفاعاً بنحو 2% في الجلسة السابقة، ليغلقا عند أعلى مستوياتهما منذ أبريل.

وأرجعت تقارير اقتصادية تراجع أسعار النفط إلى عودة تركيز السوق على العوامل الأساسية، والتي أظهرت ضعفاً في بعض المؤشرات، مثل:

  • ارتفاع مخزونات النفط الخام: ارتفعت مخزونات النفط الخام العالمية ومخزونات المنتجات المكررة في الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة، مما يشير إلى وفرة في المعروض.
  • تباطؤ نمو الطلب: أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الصيني انخفاض إنتاج مصافي تكرير النفط في البلاد خلال شهر مايو، بينما تشير البيانات إلى تباطؤ نمو استهلاك النفط عالمياً في الربع الثاني من العام.
  • إصلاحات وصيانة مصافي التكرير: أدت أعمال الإصلاحات والصيانة المخطط لها في مصافي التكرير الصينية، إلى انخفاض إنتاج النفط الخام في البلاد.

جدير بالذكر أن منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، وشركاءها أوبك+، قد أعربوا مؤخراً عن ثقتهم في نمو الطلب على النفط في النصف الثاني من العام الجاري.

وأضافت التقارير أنه مع ذلك، فإن المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي العالمي وتأثيره على الاستهلاك، لا تزال قائمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة