تحقيقات أمريكية تهدد صفقة لمايكروسوفت بقيمة 650 مليون دولار

مايكروسوفت تواجه تحقيقات أمريكية حول صفقة استحواذ على شركة ذكاء اصطناعي

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يونيو 2024 آخر تحديث: الإثنين، 10 يونيو 2024
تحقيقات أمريكية تهدد صفقة لمايكروسوفت بقيمة 650 مليون دولار

تخضع شركة مايكروسوفت الأمريكية لتحقيق من قبل لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية، حول صفقة استحواذها على شركة Inflection AI الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، وسط مخاوف من أن الصفقة قد تكون مصممة لتجنب مراجعة مكافحة الاحتكار.

مايكروسوفت تواجه تحقيقات أمريكية حول صفقة استحواذ على شركة ذكاء اصطناعي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، في مارس 2024، قامت مايكروسوفت بتعيين المؤسس المشارك لشركة Inflection AI وجميع موظفيها تقريباً.

حيث قامت مايكروسوفت بدفع حوالي 650 مليون دولار لشركة Inflection AI، كجزء من رسوم الترخيص لإعادة بيع تقنيتها.

وأشارت التقارير إلى أنه عادة ما تتطلب السلطات الإبلاغ عن عمليات الاستحواذ التي تزيد قيمتها عن 119 مليون دولار، إلى وكالات مكافحة الاحتكار الفيدرالية، وذلك لمراجعة تأثيرها على المنافسة.

وتخشى لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية من أن عمالقة التكنولوجيا، مثل مايكروسوفت وألفابت، قد تسيطر على تطبيقات الذكاء الاصطناعي الواعدة، مما يمنحهم قوة هائلة في مجالات عديدة تتطلب المهارات البشرية، مثل: التحدث، إنشاء الفن، كتابة أكواد الكمبيوتر.

وتسعى اللجنة لتحديد ما إذا كانت مايكروسوفت قد صممت صفقة Inflection AI لمنحها السيطرة على الشركة، دون الحاجة إلى مراجعتها.

ولفتت التقارير إلى أن اللجنة الأمريكية أرسلت مذكرات استدعاء مدنية إلى كل من مايكروسوفت و Inflection AI، للحصول على مستندات تعود إلى عامين تقريباً، حيث تحاول فهم كيفية وسبب التفاوض على الشراكة بين الشركتين.

ونوهت إلى أن مايكروسوفت قد تواجه عقوبات كبيرة إذا ثبت أنها انتهكت قوانين مكافحة الاحتكار، أو قد يتم إلغاء صفقة الاستحواذ، أو حتى فرض قيود على عملاق التكنولوجيا الأمريكي.

ويسلط هذا التحقيق الضوء على المخاوف المتزايدة بشأن هيمنة شركات التكنولوجيا الكبرى على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأضافت التقارير أن هذه القضية توجه رسالة قوية إلى شركات التكنولوجيا الأخرى، حول أهمية الامتثال لقوانين مكافحة الاحتكار، وتظهر التزام لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية بحماية المنافسة، وضمان عدم إساءة استخدام التقنيات الحديثة من قبل الشركات الكبرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة