تحذير: الإفراط في تناول السكر يهدد القلب ويزيد خطر الوفاة

الإفراط في تناول السكر يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يوليو 2024
تحذير: الإفراط في تناول السكر يهدد القلب ويزيد خطر الوفاة

حذرت تقارير طبية من على الخطر الجسيم الذي يمثله الإفراط في تناول السكر على صحة القلب والأوعية الدموية.

الإفراط في تناول السكر يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن الحصول على أكثر من 13% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية من السكر، يزيد بشكل كبير من خطر الوفاة بأمراض القلب.

وأوضحت أن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة، مثل الحبوب المصنعة والمشروبات الغازية والحلويات والوجبات السريعة، تلعب دوراً رئيسياً في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأشارت التقارير إلى أنه عند تناول هذه الأطعمة، يرتفع مستوى السكر في الدم بشكل سريع، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الأنسولين، وهو هرمون يساعد الجسم على استخدام السكر كمصدر للطاقة.

ولفتت إلى أنه مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي الإفراط في إنتاج الأنسولين إلى مقاومة الأنسولين، وهي حالة تجعل الجسم أقل حساسية للأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن.

وبينت التقارير آلية الضرر التي يتسبب بها السكر في جسم الإنسان، والتي تشمل:

  • ارتفاع الدهون في الدم: يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى زيادة مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم، وهما عاملان رئيسيان في تصلب الشرايين.
  • الالتهاب: يسبب ارتفاع السكر في الدم التهاباً مزمناً في الجسم، مما يضر بالأوعية الدموية، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تلف الأوعية الدموية: يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى تكوين مادة تسمى المنتجات النهائية للغلوزة المتقدمة، والتي تلحق الضرر بالأوعية الدموية وتجعلها أكثر صلابة.

ومن أجل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المرتبطة بتناول السكر، أوصت التقارير باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يعتمد على الأطعمة الكاملة غير المصنعة، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

كما حثت على تقليل استهلاك السكريات المضافة الموجودة في المشروبات الغازية والحلويات والأطعمة المصنعة.

ونصحت التقارير بألا تتجاوز الكمية اليومية من السكر المضاف المستهلك من الأطعمة المصنعة، حاجز الـ 65 غراماً في نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية.

وأضافت أنه بشكل عام، يجب أن تكون نسبة السعرات الحرارية اليومية التي يمتصها الجسم من السكر المضاف، أقل من 13%.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة