تحذير إيلون ماسك من مخاطر واتسآب على خصوصية البيانات

هل واتسآب آمن؟ إيلون ماسك يثير مخاوف جديدة بشأن خصوصية البيانات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يوليو 2024
تحذير إيلون ماسك من مخاطر واتسآب على خصوصية البيانات

أثار رجل الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مخاوف جديدة بشأن ممارسات حماية البيانات في تطبيق التراسل الفوري الشهير واتسآب، المملوك لشركة ميتا بلاتفورمز.

هل واتسآب آمن؟ إيلون ماسك يثير مخاوف جديدة بشأن خصوصية البيانات

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد جاء ذلك في تعليق نشره ماسك على منصة إكس للتواصل الاجتماعي، رداً على منشور ناقش فعالية تشفير واتسآب الشامل في حماية خصوصية المستخدمين.

وكتب ماسك في تعليقه إن تطبيق واتسآب ليس آمناً على الإطلاق.

وأشارت التقارير إلى أن هذه التصريحات من ماسك تأتي لتؤكد على مخاوف سابقة بشأن ممارسات واتسآب في مجال جمع البيانات واستخدامها.

حيث سبق وشكك بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، في فعالية تشفير واتسآب الشامل، مشيرين إلى تلقيهم إعلانات عبر الإنترنت ذات صلة بموضوعات ناقشوها في محادثات التطبيق.

وأوضحت التقارير أن ذلك يرجع إلى أن تطبيق واتسآب، على عكس تطبيق ماسنجر التابع لشركة ميتا أيضاً، لا يظهر الإعلانات داخل التطبيق بشكل مباشر، وهو ما يثير تساؤلات حول كيفية استغلال الشركة لبيانات المستخدمين لعرض إعلانات مستهدفة عبر منصات أخرى.

ونوهت إلى أن مخاوف حماية البيانات المرتبطة بواتسآب، قد تعززت في أعقاب تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال في أبريل الماضي.

حيث ذكر التقرير أن شركة آبل الأمريكية قد اضطرت إلى إزالة تطبيقات واتسآب وثريدز (التابعة لشركة ميتا)، من متجر التطبيقات الخاص بها في الصين، وذلك بناء على طلب من السلطات الصينية لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

وتشير هذه الواقعة إلى مدى خطورة المخاوف الأمنية المرتبطة بتطبيق واتسآب، خاصة في ظل تزايد قلق الحكومات بشأن استخدام منصات التواصل الاجتماعي لأغراض تتعلق بأمنها.

ونصحت التقارير المستخدمين بمراجعة سياسات الخصوصية الخاصة بتطبيق واتسآب بعناية، وفهم كيفية جمع بياناتهم واستخدامها، مع اتخاذ خطوات لحماية خصوصيتهم قدر الإمكان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة