• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      تامر ضيائي

    • اسم الشهرة

      تامر ضيائي.. تعرف على مسيرة الفنان المصري الراحل

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2003 - 2024

السيرة الذاتية

اشتهر الممثل المصري تامر ضيائي بتقديم أدوار مساعدة في الأفلام والمسلسلات والمسرحيات التي شارك فيها طوال مسيرته الفنية، وقد رحل عن عالمنا بعد صراع مع المرض على مدار 3 أشهر، وشغلت وفاته الرأي العام، تعرف أكثر على مسيرته الفنية وسبب وفاته.

من هو تامر ضيائي؟

هو ممثل وفنان مسرحي مصري ولد في عام 1974 في محافظة القاهرة، وبدأ مسيرته الفنية منذ عام 2003، قدم خلالها العديد من الأدوار المساعدة والجانبية في الأفلام والمسلسلات والمسرحيات.

درس الفنان تامر البرمجة، وعمل كمبرج للحاسب الآلي في كلية الصيدلة بجامعة القاهرة، وخلال مهنته الأصلية، اهتم بدراسة التمثيل لرغبته في الالتحاق بمهنة التمثيل، فالتحق بورة تمثيل على يد المخرج خالد جلال، وعمل في بداية مسيرته الفنية كممثل مسرحي.

قدم ضيائي العديد من الأدوار في مسارح الدولة وقصور الثقافة، ليتمكن الانتقال إلى التلفزيون، وكان أول دور تلفزيوني يقدمه عام 2003، من خلال مسلسل "أنا وهؤلاء" مع الفنان محمد صبحي، لتتوالى عليه الأدوار والعروض المسرحية والأعمال السينمائية والتلفزيونية.

ورغم أن ضيائي لم يتمكن من الحصول على دور بطولة في الأعمال التي شارك فيها، إلا أن مسيرته الفنية متنوعة، وقدم فيها العديد من الشخصيات المختلفة، التي أبرزت موهبته كممثل، كما كانت العديد من أدواره في المسلسلات لها دور محوري في القصة.

مسيرته الفنية

أحب الفنان تامر ضيائي التمثيل، وبجانب عمل كمبرج للكمبيوتر، قرر أن يدخل هذا المجال، وقد كان قرارًا جريئًا، فالتحق بورشة تمثيل مع المخرج خالد جلال في بداية مسيرته الفنية، وحصل على فرصة للمشاركة في العديد من المسرحيات المختلفة.

كانت المسرحيات التي شارك فيها ضيائي مسرحيات عُرضت على مسارح الدولة المختلفة، بجانب قصور الثقافة، وبعدها شارك في التلفزيون وأول عمل له كان مسلسل "أنا وهؤلاء" عام 2003 من بطولة الفنان محمد صبحي.

تامر ضيائي.. تعرف على مسيرة الفنان المصري الراحل

مسلسلات تامر ضيائي

واصل الفنان ضيائي تقديم أعمال تلفزيونية مختلفة، ومنها "ملح الأرض"، و"أوراق مصرية"، وقدم شخصية أحد الضباط الأحرار في المسلسل، كما شارك في "قصاقيص ورق"، و"الظاهر بيبرس"، و"السيرة العاشورية"، و"راجل وست ستات"، و"جراج"، و"أحلامك أوامر"، و"هيمة- أيام الضحك والدموع".
من المسلسلات التي شارك فيها أيضًا "ليل الثعالب"، و"ذكريات الزمن القادم"، و"دموع في حضن الجبل"، و"السماح"، و"7 شارع السعادة"، و"مسلسلات كوم"، و"بدر وبدرية"، و"اللص والكتاب"، و"الجماعة"، وقدم فيها شخصية رئيس النيابة.

من أعماله أيضًا "أزمة سكر"، و"المواطن إكس"، و"الزناتي مجاهد"، و"رقم مجهول"، و"الهروب"، و"فرعون"، و"الكبير أوي"، و"اسم مؤقت"، و"صاحب السعادة"، و"الصياد"، و"الإكسلانس"، و"وش تاني"، و"مريم"، و"لعبة إبليس"، و"نوايا بريئة"، و"نصيبي قسمتك"، ويعد هذا العمل من بين أشهر أعماله التلفزيونية.

شارك أيضًا في مسلسلات "الخروج"، و"هربانة منها"، و"رماد"، و"أبو العروسة"، و"رسايل"، و"زلزال"، و"بركة"، و"النهاية"، و"قصر النيل"، و"إلا أنا"، و"عملة نادرة"، و"فراولة".

أفلام تامر ضيائي

شارك الفنان تامر ضيائي في عدد كبير من الأفلام السينمائية، ومن هذه الأفلام "واحد من الناس" من بطولة كريم عبد العزيز، وقدم فيها شخصية وكيل النيابة. شارك كذلك في فيلم "حليم"، و"كشف حساب"، و"قص ولصق"، و"انا مش معاهم"، و"رامي الاعتصامي"، و"حبيبي نائمًا".

شارك أيضًا في أفلام "واحد صفر"، و"عودة"، و"حظ سعيد "، و"الشتا اللي فات"، و"سلاح التلميذ"، و"أسوار القمر"، و"خانة إليك"، و"بارتي في حارتي" عام 2016، وكان هذا العمل آخر أعماله السينمائية.

تامر ضيائي.. تعرف على مسيرة الفنان المصري الراحل

وعكته الصحية

تعرض الفنان تامر ضيائي إلى وعكة صحية في شهر أبريل 2024، ودخل على إثرها العناية المركزة، وبعد خروجه من العناية، حرص على توجيه الشكر لكل من قدم له المساندة في محنته الصحية، وعلى رأسهم عائلته.

وكتب ضيائي عبر حسابه على فيسبوك: "الشدة بتبين الصديق الحقيقي من الصديق التيك أواي. أنا مريت في الأيام القليلة إللي فاتت بأزمة قلبية أدت لدخولي الرعاية المركزة وعمل قسطرة وتركيب دعامة، والحمد لله مرت على خير".

وفاة تامر ضيائي

توفي الفنان تامر ضيائي بشكل مفاجئ في 17 يوليو عام 2024 بشكل مفاجئ على بوابة مستشفى السرطان في التجمع، حيث تتلقى زوجته العلاج الكيماوي، وتبين أنه تعرض لهبوط حاد بعد مشاجرة مع فرد أمن في المستشفى.

وقد بيّنت التحريات التي أجرتها الشرطة أن الفنان تامر ضيائي اصطحب زوجته لتلقي جرعة كيماوي في المستشفى، وطلب من فرد الأمن الدخول إلى المستشفى، إلا أن فرد الأمن رفض وتشاجر معه، فصفعه الفنان على وجهه، فرد له فرد الأمن الصفعة وتركه وغادر.

وخلال خروج الفنان تامر سقط على البوابة متوفيًا، وتم اصطحاب فرد الأمن والشهود للاستماع لشهادتهم.

وبعد وفاته أكد نقيب المهن التمثيلية أن دفن الفنان الراحل في انتظار قرار النيابة، للحصول على تصريح الدفن.

تامر ضيائي.. تعرف على مسيرة الفنان المصري الراحل

كتابة وصيته قبل وفاته بشهرين

جاءت وفاة الفنان تامر ضيائي المفاجئ بعد نحو شهرين من كتابة وصيته عبر حسابه على فيسبوك، حيث قال: "بوست وصية ده هيفضل باين على صفحتي لحد ما أموت. الحقيقة إللي كلنا عارفينها ومتأكدين منها إننا كلنا ربنا كتبلنا إننا نموت في ميعاد محدد غير معروف، وعشان كده كتبت الكلام ده لأني محتاج حاجات معينة تتعمل وحاجات خايف تتعمل، وأنا مش عايز حد يعملها لمجرد إنها معروفة، ووقتها طبعاً مش هعرف أقولها لحد".

وكتب ضيائي في وصيته أن الصلاة عليه أهم من العزاء، وطلب من عائلته وأصدقائه ومحبيه الصلاة عليه، وأوصى أن يكون العزاء في منزله، كما أوصى بعدم قراءة القرآن عليه، بل أوصى بالدعاء وصدقة عنه.

وقال ضيائي: "صلاة الجنازة أهم من العزاء، وهي إللي كل ما العدد زاد كل ما ثوابي ما كان أكتر، فأرجوكم تصلوا عليا. مش شرط تيجي العزاء".

وأضاف: "من فضلكم لم يثبت أو يتفق عليه عمل خاتمة قرآن للمتوفي إنها هتوصله، بس مثبت إن الدعاء والصدقة بيوصلوا للميت".

وطلب من الأشخاص الذين سيتصدقون على روحه أن يختاروا صدقة تنفع الناس حقًا، مثل إدخال المياه لمنازل الفقراء، أو بناء سقف لمنزل فقير.

وقال ضيائي: "بلاش صدقة جارية تقليدية وسهلة، ومش مستفاد بيها، يعني المصاحف كتير في مصر أوي، وكل بيت فيه كتير، فممكن نحط الفلوس في جامع بيتبني أو كرسي متحرك في مستشفى يستفادوا بيه المرضى أو دخول مياه لبيت غلابة أو بناء سقف لبيت فقراء".

أهم الأعمال

  • مسلسل فراولة

  • مسلسل الصياد

  • مسلسل رقم مجهول

  • مسلسل المواطن إكس

  • مسلسل الزناتي مجاهد

  • فيلم واحد من الناس

  • فيلم قص ولصق

  • فيلم حليم

  • فيلم بارتي في حارتي

جوائز ومناصب فخرية

  • تكريم مهرجان الحياة لدعم الدراما العربية في دورته الخامسة عشر عن مسلسل الصياد