تأثير كثرة مقابلات العمل على المرشحين.. متى عليك التوقف؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يوليو 2024
تأثير كثرة مقابلات العمل على المرشحين.. متى عليك التوقف؟

يجب أن تتعلم تأثير كثرة مقابلات العمل على المرشحين إذا كنت من أصحاب العمل أو من الأشخاص الذين يمكنهم التقدم لتلك الوظائف، وذلك لتأثير تلك المقابلات على عملية التوظيف ككل من نجاح أو فشل، وكيف يمكنك التعامل مع الأمر إذا كنت تريد الانتهاء من كثرة تلك المقابلات التي لم تعد تتقبلها.

تأثير كثرة مقابلات العمل على المرشحين.. متى عليك التوقف؟

تأثير كثرة مقابلات التوظيف في المرشحين

هل تقدمت للحصول على وظيفة ما وتفاجأت من كم المقابلات التي يطلبونك لها؟ أحيانًا يتم إخبار الموظف المحتمل بأن عدد مقابلات العمل لا يزيد عن اثنين، ثم يتفاجأ بوصول العدد إلى ثلاثة فأربعة فأكثر من ذلك، ثم في النهاية لا يحصل على الوظيفة أيضًا، فما هو السبب وراء تعدد تلك المقابلات، ومتى تعرف أن عليك التوقف عن السير خلف تلك المقابلات؟ إليك بعض العلامات التي تساعدك على الوصول إلى الإجابة الصحيحة:

ارتفاع عدد المقابلات عن 5

إذا رأيت أنك تقترب من المقابلة رقم 5 في الشركة ولم يتم الرد عليك بالقبول أو الرفض يجب أن تقلق، وذلك لأنه دليل قوي على جهلهم بالمواصفات التي يريدونها في الموظف التابع لهم، أو وجود عوائق ومشكلات يواجهه نظام التوظيف لديه.

يجب أن تحترم أي مؤسسة جيدة المقدمين على العمل، وذلك لأنها تعرف جيدًا أن الكثير منهم لديهم أعمال يجب أن يلتزموا بها لحين القبول في الوظيفة، وليس من السهل حصولهم على أيام فارغة لإجراء المقابلة.

إن الاستمرار هنا في إجراء المقابلات أمر لا معنى له سواء بالنسبة لك أو للشركة نفسها، بل يعتبر مماطلة لحين ظهور من هو أفضل منك، أو الاضطرار لتعينك لعدم وجود بديل أفضل.

يجب ان تعرف الشركات أن المرشحين للعمل لن يتحملوا أكثر من 5 مقابلات للتوظيف ثم سيبدأ عدد كبير منهم بالانسحاب وعدم الاستمرار مما سيعرضك للكثير من المشكلات التوظيفية.

تأثير كثرة مقابلات العمل على المرشحين.. متى عليك التوقف؟

توضيح أصحاب العمل لتوقعاتهم

يجب أن يعمل أصحاب العمل على إيضاح نواياهم وتوقعاتهم من مقدم طلب العمل، وذلك من خلال المقابلات التي يطرحونها، وذلك لأن عدم الإفصاح عن التوقعات والنوايا مع تكرار طلب المقابلات يعطي انطباعًا للفرد بعدم اقتناع الشركة به ورغبتها في استبداله، أو وجود من يتفاوضون معه بالفعل بينما يوضع هو كبديل.

يمكن أن يقع العامل كمدير للتوظيف في أخطاء متعددة بسبب عدم تحديد الوقت الصحيح للانتهاء من المقابلات والانتقال بالموظف إلى عملية التوظيف، ولكن على الأقل لا بد من إعطاء بعض الإجابات التقريبية عن سؤال عم عدد المقابلات المتوقعة ومتى تنتهي عملية التوظيف والتي يجب ألا تتجاوز الشهرين ككل.

إذا أردت التعامل باحترافية يجب ان توضع مواعيد المقابلات وأماكنها وعددها ومن سيكون متواجدًا بها، وذلك حتى يرى الموظف الأمور بوضوح ونوعية الأسئلة التي تطلب، وهل هناك اختبارات ما متعلقة بالمجال أم لا.

اقرأ أيضاً: كيفية تحديد مجموعة مهاراتك.. إليك هذه النصائح والخطوات

تأثير كثرة مقابلات العمل على المرشحين.. متى عليك التوقف؟

كيف تعتذر بلباقة عن المقابلات التي لا تحترم وقتك

يمكنك الحصول على رؤية واسعة عن الشركة التي ستعمل بها من خلال تعاملاتها الأولية معك وأنت لم تُوظف لديهم بعد، وذلك من خلال قدرتهم على احترام وقتك من عدمه، فإذا لم يحدد صاحب العمل عدد المقابلات التي سيجريها معك لحين التوظيف، وأصبح ردهم بعد كل مقابلة هو تحديد أخرى في موعد آخر، يجب أن تحاول الفرار والنجاة من مكان كهذا.

لكن على الرغم مكن ذلك يجب أن تعتذر بلباقة شديدة من خلال إخبارهم بأنك تعتذر عن حضور المزيد من المقابلات بسبب كثرة عددها وطول مدة عملية التوظيف التي تخضع لها، مع توضيح بعض الالتزامات التي اضطررت إلى التخلي عنها لصالحهم والوقت الذي أهدرته لديهم، كي يدركوا خطأهم في المستقبل.

وفي حالة التقدم إلى عمل آخر يجب أن تبدأ بطلب تحديد عدد المقابلات وتوضيح أن عدد المقابلات الكثيرة سيؤدي إلى انسحابك كي لا تضيع وقتك ووقتهم.

في بعض الحالات وعلى الرغم من صعوبة الموقف يكون الشخص المتقدم للوظيفة متمسكًا بها، لذلك عليه في هذه الحالة طلب تحديد موعد نهائي والرد بالإيجاب وأو الرفض على طلب تعيينه.

اقرأ أيضاً: أسئلة مقابلة شخصية لوظيفة إدارية: إليك الأسئلة وكيفية إجابتها

تأثير كثرة مقابلات العمل على المرشحين.. متى عليك التوقف؟

علامات تدل على نجاحك في مقابلة العمل

هناك الكثير من العلامات التي يمكن أن تفهم منها مبدئيًا قبولك بالوظيفة أو تمسك الشركة بك أو إعجابهم بأدائك خلال مقابلة العمل، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • الارتياح من العلامات المهمة التي يجب أن تركز عليها، فهل ظهر الارتياح خلال المقابلة على وجه من يحاورك وبدأ الأمر يتحول من الجد إلى الود أم ما زالت المقابلة تسير في نقاط جاد؟ فالانتقال من مرحلة الرسميات إلى الود يدل على قبولك في مجتمع العمل الذي يعرض الوظيفة وعلامة حسنة على إمكانية قبولك بالوظيفة بنسبة كبيرة للغاية، ويمكن أن يظهر هذا الود بالتطرق للحديث عن بعض الاهتمامات والأمور الشخصية.
  • من أهم العلامات أيضًا هو تحويل الأسئلة لتصبح دائرة حول المؤسسة من خلال السؤال عن أهدافك المطروحة لها أو ما ترغب بالعمل عليه بعد الالتحاق بالوظيفة ومستقبلك وكيف تراه معها.
  • إن النقاش حول الراتب الذي تريد أن تتقاضاه مؤشر جيد على إمكانية قبولك في العمل، لأن ذلك يشير إلى التفاوض معك على الراتب المناسب ووجود صفقة يحاول خلالها الموظف الخاص بالموارد البشرية الحصول عليك بين أعضاء الشركة.
  • الإطالة في الحديث والتطرق إلى مشروعاتك وأهدافك من الدلائل المهمة أيضًا التي تؤكد قبولك بالعمل، كالتحدث بالتفصيل على مهاراتك وقدراتك في العمل لأنه دليل على رغبتهم في معرفة المزيد عنك.
  • التوقف عن الحديث عن السلبيات ونقاط الضعف والتركيز على الإيجابيات من الأمور التي يجب أن تضعها في الاعتبار، فستتمكن من رؤية الشخص أمامك مهتم بالمزايا التي تخصك ويريد السماع عنها.
  • وبالطبع إذا طلب منك أن يعرفك على مكان العمل فهذا دليل قاطع على قبولك في العمل وبدء عملية التوظيف منذ هذه اللحظة، وأن عليك الاستعداد وترك عملك الحالي للالتحاق بهم.

تأثير كثرة مقابلات العمل على المرشحين.. متى عليك التوقف؟

كم مدة التوظيف بعد المقابلة؟

هذا السؤال يثير حيرة غالبية من يبحثون عن وظيفة حيث يريدون الحصول عليها في أسرع وقت ممكن، لكن لا يمكنك تحديد الوقت بالضبط بدون الرجوع إلى المؤسسة التي تقدم للعمل لديها:

لا تضع وقتًا محددًا دون السؤال لأن كل مؤسسة تختلف عن غيرها في أساليب التوظيف، وبعض الوظائف قد تتطلب اختبارات مستمرة، لكن في غالبية الأحوال لا يستمر الأمر لأكثر من أسبوعين.

يجب ان تحرص على تقديم أفضل انطباع لديك لدى المسؤولين عن العمل حتى تحصل على فرصة تسريع عملية التوظيف.

إذا حدث ولم تُقبل في تلك الوظيفة يجب أن تتعلم من نقاط الضعف التي وقعت بها وتتحول إلى معالجتها والوصول بها إلى أفضل نتيجة.

لا تنسى أن تبذل قصارى جهدك وتتزود بالمعلومات اللازمة التي تجعل مديرك يثق بك ويقبلك على أن تكون تلك المعلومات عن مجال العمل وتفيد تطور شخصيتك.

كيف تنهي مقابلة العمل بنجاح؟

غالبًا ما يكون الجزء الأصعب من المقابلة هو آخرها، لأنك لا تعرف كيفية إنهائها بالشكل الصحيح والأسلوب اللبق، حتى يزداد تمسك مختص التوظيف بك، ومن أهم النصائح للقيام بالأمر على أفضل وجه ما يلي:

أكد على الحاضرين في نهاية المقابلة تطلعك للحصول على الوظيفة وحماسك للعمل لدى الشركة والتعلم من الخبرات التي تعمل بها، ومدى سعادتك بإتاحة تلك الفرصة لك، مع وعد بإظهار أفضل ما لديك أيضًا في العمل.

استمر في الحديث بثقة خاصة في نهاية المقابلة ولا تهمل خطواتك عند الخروج وتحقق من نبرة صوتك لتكون لطيفة وودودة وتواصل بالعين مع محدثك.

وضح الفائدة من تعيينك وكيف يمكنك أن تنهض بالشركة في هذا المجال، حتى تزيد من ثقتهم نحوك.

يمكنك أن تستفسر عن المقابلة القادمة وعن أداءك في العمل، وذلك لأن تلك الخطوة تعني اهتمامك بالحصول على الوظيفة وسعيك لذلك في أسرع وقت ممكن.

لا تظهر مللك من المقابلة وإنك تريد التخلص منها على الفور، بل عبر عن امتنانك لوقوع تلك المقابلة وتؤكد على شكر القائمين عليها وأنك سعيد بمقابلتهم وتتمنى أن تتكرر المقابلة لمنحك المزيد من الفرص لإظهار مهاراتك.

ستتمكن كل تلك الخطوات من ترك انطباعًا مبهرًا لدى المختص وستترك علامة لديه كي لا ينساك، بل ليطلب منك الحضور إلى المرحلة التالية من المقابلات.

ما هي شروط نجاح مقابلة العمل؟

يجب أن تلتزم ببعض الشروط التي إذا تمكنت من تحقيقها ستضمن نجاحك في مقابلة العمل، وذلك لأن تلك الشروط ترتبط بأدائك ومدى استعدادك للإجابة على الأسئلة وغيرها من الأشياء التي يجب ألا تهملها.

  • يجب أن تستعد جيدًا لمقابلة العمل من خلال إجراء دراسة شاملة عن مكان العمل ونوع الموظفين الذي يستقطبونه وما هي أهم المعلومات عن مجالات الشركة بشكل عام والمجال الذي ستتوظف به بشكل خاص، مع الحصول على المعلومات من مصادر موثوق بها وإعداد أفضل الإجابات للأسئلة.
  • مهما كانت قدراتك الإبداعية ومهاراتك المتخصصة بمجال العمل يجب ان تستعد جيدًا للفرصة الجدية من خلال المظهر الجيد والاهتمام بالمعلومات التي تمتلكها والتعرف على أحدثها في سوق مجالك.
  • يجب أن تظهر احترام كامل للأشخاص المتواجدين في مكان العمل حتى ولإن لم يكن لهم علاقة بمقابلتك ولا تسعى إلى افتعال المشكلات مع أي شخص مهما كان.
  • لا تنسى تحضير الأوراق التي تطلب منك وتقديمها كدليل على الالتزام واعتذر عما يتأخر منها أو ما لم تستطع استخراجه في الوقت الحالي.
  • لا تختصر إجاباتك، بل يجب أن تتعمد ذكر التفاصيل والذي يظهرك وكأنك لا تتعمد إخفاء شيء ما، مع مراعاة عدم التحدث بسرعة أو بكثرة بل يجب الاعتدال في تصرفاتك وكلامك ولباقتك.

الأخطاء التي يجب تجنبها في مقابلات العمل

هناك بعض الأخطاء التي تقع من الشخص خلال تقديمه على الوظيفة والحصول على مقابلة العمل، وهي ما تتسبب في رفض طلب تعيينه لذلك عليه تجنبها ومنها:

  • عدم احترام موعد المقابلة، حيث إنه من الأخطاء الكبرى التي يقع فيها الكثيرين، ولكن يجب أن يتواجد الفرد في موعده لإجراء المقابلة لأن ذلك يدل على احترامه للمواعيد والتزامه وقدرته على إدارة الوقت.
  • لا تتعجل إنهاء المقابلة أمام الشخص الذي يتحدث معك أو تُظهر أنك تشعر بالملل، ومن علامات ذلك التحديق في ساعتك أو النظر بعيدًا نحو شيء ما بالغرفة وعدم الالتفات إلى المتحدث أم ممارسة الاستماع النشط معه.
  • تعتبر المبالغة في مدح النفس والثقة المفرطة حد الغرور من العلامات التي تؤدي إلى عدم قبول طلب تعيينك، ويظهر ذلك خلال الحديث عن نقاط الضعف الموجودة لديك، والتي تنفي وجودها وتعمل على تفخيم ذاتك ومدحها أكثر من اللازم.
  • يتعامل البعض مع لغة الجسد بإهمال، لكن من الطبيعي أن تهتم بلغة جسدك أمام الشخص الذي يقابلك لأنه عادة ما يكون على معرفة بتلك اللغة ويمكنه أن يكشف كذبك أو توترك أو محاولتك لفت الانتباه وما إلى ذلك، لذا قم بدراسة طريقة جلوسك ونظرات عينيك وطريقة وضع اليدين، كي تجتاز هذا الاختبار بأمان وإظهار قوة شخصيتك.

في الختام وضعنا يديك على تأثير كثرة مقابلات العمل على المرشحين وكيف يكون من السلبي تكرار الأممر، وما عليك معرفته إذا كنت ستتوظف في شركة ما تقوم بأكثر من مقابلة عمل ومتى تنسحب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة