تأثير توقيت الوجبات على صحة القلب

تحذيرات طبية من تخطي الوجبات: العلاقة بين التوقيت وخطر الأمراض القلبية

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مايو 2024
تأثير توقيت الوجبات على صحة القلب

ذكرت تقارير طبية أن هناك ارتباط بين توقيت الوجبات وتكرارها، وبين خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث إن الإهمال المتكرر لتناول وجبة الفطور، يظهر ارتفاعاً في مخاطر الجلطة الدماغية.

تحذيرات طبية من تخطي الوجبات: العلاقة بين التوقيت وخطر الأمراض القلبية

وبحسب ما جاء في التقارير نقلاً عن أطباء متخصصين في أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن تناول العشاء بعد الساعة الثامنة مساء، يزيد أيضاً من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

وأوضح الأطباء أن الأشخاص الذين يمارسون الصيام المتقطع، أو يصومون خلال شهر رمضان، يبدون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ولفتت التقارير إلى أنه على الرغم من أن هذا الأمر قد يبدو متناقضاً في البداية، إلا أن آليات جسم الإنسان تعمل بشكل مختلف، بناء على سبب تخطي الوجبات.

وأشار الأطباء إلى أنه عندما يتجاوز الشخص وجبات الطعام بانتظام، نتيجة ضيق الوقت أو غيره، يفرز جسمه هرمون التوتر أو الكورتيزول، وهو الهرمون ذو الطبيعة الستيرويدية الذي يسبب الالتهاب، ويحفز نمو لويحات تصلب الشرايين، مما يؤدي إلى مشكلات في القلب والأوعية الدموية.

ونوهت التقارير إلى أنه من ناحية أخرى، فعند اتباع نظام غذائي متقطع أو صيام مدروس، يتم تنشيط آليات الجسم التي تمنع تكوين لويحات تصلب الشرايين، وتطلق عملية الالتهام الذاتي.

وبين الأطباء أن هذه عملية تنظيف الخلايا من المواد الضارة، مما يساعد على تقليل نشاط الجذور الحرة، وبالتالي يبطئ عملية الشيخوخة.

وأضافت التقارير أنه بناء على ذلك، فمن المهم عدم التخلي عن تناول الوجبات الرئيسية، والالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة