• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بيسنتي جان ميشيل ليزارازو

    • اسم الشهرة

      بيسنتي ليزارازو.. أيقونة كرة القدم الفرنسية

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية، الإنجليزية، الباسكية، الألمانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 ديسمبر 1969 (العمر 54 سنة)
      فرنسا

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • سنوات النشاط

      1988 - 2007

السيرة الذاتية

يعد لاعب كرة القدم الفرنسي بيسنتي ليزارازو واحد من أهم لاعبي كرة القدم في فرنسا، فقد تمكن من ترك بصمة واضحة في عالم كرة القدم، وقدم أداء استثنائيًا سواء في الدفاع أو الهجوم في الأندية التي لعب فيها، ومع منتخب فرنسا، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو بيسنتي ليزارازو؟

بيسنتي جان ميشيل ليزارازو هو لاعب كرة قدم فرنسي سابق من أصول إسبانية، ولد في 9 ديسمبر عام 1969 في مدينة سان جان دو لوز في فرنسا، وكان يلعب في مركز الظهير الأيسر في المنتخب الفرنسي وعدة أندية أوروبية، ويعد من أفضل اللاعبين الذين شغلوا هذا المركز في تاريخ كرة القدم الفرنسية.

بدأ ليزارازو مسيرته الكروية في نهاية الثمانينات مع نادي بوردو، وقدم أداءً مميزًا مع النادي لفت أنظار الجميع نحوه، ثم انتقل إلى نادي أتلتيك بلباو الإسباني، وكان انتقالًا مميزًا، ثم تألق مع نادي بايرن ميونيخ، واختتم فيه مسيرته الكروية.

لعب ليزارازو دورًا رئيسًا في المنتخب الفرنسي في التسعينات وبداية الألفية، وكان ضمن الفريق الذي فاز في كأس العالم عام 1998 في فرنسا، كما حقق بطولات أخرى منها أمم أوروبا عام 2000.

بعد اعتزاله، انتقل ليزارازو إلى العمل كمحلل رياضي، كما أن له أنشطة أخرى مثل الغوص، ورياضة ركوب الأمواج.

حياته الشخصية

كان بيسنتي ليزارازو على علاقة بالممثلة الفرنسية كلير كيم، وقد أنجبت له ابنة، كما أنه كان على علاقة مع المغنية إلسا لونجيني من عام 1999 إلى عام 2006.

يتحدث ليزارازو اللغة الفرنسية والباسكية بشكل أساسي، كما أنه يتقن اللغات الإسبانية والألمانية والإنجليزية.

بيسنتي ليزارازو.. أيقونة كرة القدم الفرنسية

نشأته وبداية مع نادي بوردو

ولدت بيسنتي ليزارازو في سان جان دول لوز في فرنسا، وهو من أصول باسكية، و"الباسك" هم السكان الأصليون على ساحل خليج بسكاي الممتد من شمال وسط إسبانيا وجنوب غرب فرنسا.

بدأ ليزارازو مسيرته الكروية مع نادي بوردو الفرنسي، وكان يبلغ من العمر 15 عامًا، حيث لعب مع فريق الشباب في مركز الجناح بداية من عام 1984، ورغم بنيته الضعيفة وجسده الصغير كمراهق، والانتقادات التي طالته بسبب ذلك، إلا أنه تمكن من إثارة إعجاب إدارة النادي، وقررت جعله ضمن الفريق الأول في النادي في عام 1988.

في بوردو، شكل ليزارازو ثنائياً ناجح مع المهاجم كريستوف جوجاري، وأعيد ترتيب مركزه كظهير أيسر هجومي، بناءً على تعليمات المدرب ديديه كويكو، وسرعان ما تألق وحل محل اللاعب الفرنسي المخضرم جيرنوت رور في هذا المركز.

في عام 1990، ساعد ليزارازو النادي في أن يحتل المرتبة الثانية في البطولة الفرنسية، إلا أنه في الموسم التالي، واجه مشكلات مالية، ورغم ذلك لم يتخلَ عنهم ليزارازو، وظل في النادي حتى استعاد مكانته في الدرجة الأولى في عام 1992، وهو نفس العام الذي تعاقد فيه النادي مع زين الدين زيدان.

في المواسم الثلاثة التالية، حيث النادي المركز الرابع والسابع مرتين، وشارك ليزارازو في 101 مباراة سجل فيهم 15 هدفًا، وفاز النادي بكأس إنترتوتو الأوروبي، وتأهل إلى كأس الاتحاد الأوروبي في موسم 1995- 1996، ووصلوا إلى النهائي، ولكن خسروا أمام بايرن ميونيخ.

بعد البطولة، عانى النادي في ترتيب الدوري، حيث هبط إلى المركز السادس عشر، وفي هذا الموسم انتقل أهم لاعبي النادي إلى أندية أخرى، منهم ليزارازو الذي انتقل إلى أتلتيك بلباو. أنهى اللاعب بيسنتي ليزارازو مسيرته مع بوردو بالمشاركة في 299 مباراة، وسجل فيها 28 هدفًا.

بيسنتي ليزارازو.. أيقونة كرة القدم الفرنسية

مشواره مع أتليتيك بلباو

انتقل بيسنتي ليزارازو إلى نادي أتلتيك بلباو في الدوري الإسباني، وكان أول لاعب فرنسي يلعب في النادي، حيث كان النادي حينها يشترط أن يكون لاعبوه إسبانيين، وقد تمكن من الانضمام إلى النادي بسبب أصوله الإسبانية.

لعب ليزارازو مع النادي الإسباني لمدة موسم واحد، إلا أنه عانى من إصابة مستمرة في الفخذ، ولعب مكانه اللاعب أيتور لارازبالال، وشارك في هذا الموسم في 16 مباراة في الدوري، وكان لديه خلافات مع المدرب لويس فرنانديز.

بيسنتي ليزارازو بايرن ميونخ

في عام 1997، انتقل بيسنتي ليزارازو إلى نادي بايرن ميونخ في الدوري الألماني، وتمكن من تحقيق بطولات مهمة مع الفريق، فقد فاز بكأس الدوري الألماني، وكانت بداية موفقة له.

خلال مسيرته مع بايرن، فاز بست بطولات في الدوري الألماني، منها 3 على التوالي بين عام 1999 إلى 2001، كما حصل على 5 ألقاب في كأس ألمانيا، وحصل على دوري أبطال أوروبا عام 2001، وسجل في هذه البطولة ركلة جزاء، وفاز مع النادي بكأس الإنتركونتيننتال عام 2001.

بتحقيقه هذه البطولات، أبح بيسنتي ليزارازو أول لاعب يتوج بطلًا أوروبًا وعالميًا في كرة القدم للأندية والدولية. بعد مشوار ناجح مع بايرن، أعلن في موسم 2004 أنه سينتقل إلى نادي مرسيليا في الدوري الفرنسي، إلا أنه مكث في النادي لمدة 6 أشهر، وعاد مجددًا إلى بايرن ميونخ في يناير عام 2005.

في فترته الثانية مع البايرن، لم يتمكن من أن يحظى بنفس المكانة الذي حظي عليها مسبقًا، وذلك بعدما حصل الناشئ فيليب لام على كل الاهتمام.

ارتدى ليزارازو قميص رقم 69 مع الفريق، وعن سبب اختياره هذا الرقم، قال لأنه ولد في عام 1969، ويبلغ طوله 169 سم، ووزنه 69 كيلوجرامًا.

خلال مشواره مع بايرن، شارك ليزارازو في 268 مباراة في جميع المسابقات مع بارين من  عام 1997 إلى عام 2006، وسجل 8 أهداف، منهم 183 مباراة في الدوري الألماني الممتاز.

بيسنتي ليزارازو لاعب فرنسا

انضم بيسنتي ليزارازو إلى منتخب فرنسا عام 1992، وقد كانت أول مباراة له ضد منتخب فنلندا، وشارك مع المنتخب في 97 مباراة، سجل فيها هدفين.

كان ليزارازو ضمن تشكيلة المنتخب في الفوز بأس العالم عام 1998 التي أقيمت في فرنسا، كما أنه فاز مع المنتخب ببطولة يورو عام 2000، كما كان ضمن تشكيلة المنتخب في كأس العالم 2002، إلا أن فرنسا خرجت من دور المجموعات، ولم تسجل أي هدف في المباريات الثلاثة التي شاركت فيها.

في عام 2004، أعلن ليزارازو اعتزاله اللعب الدولي بعد خروج فرنسا بشكل مفاجئ من بطولة اليورو على يد منتخب اليونان.

بيسنتي ليزارازو.. أيقونة كرة القدم الفرنسية

مشواره بعد الاعتزال

بعد التقاعد، بدأ بيسنتي ليزارازو في ممارسة رياضة الجيو جيتسو البرازيلية، وشارك في مسابقة أوروبية لهذه الرياضة عام 2009، وأصح بطل أوروبا في فئة الحزام الأزرق للكبار من الدرجة الأول. عمل كذلك كناقد ومحلل كروي في التلفزيون الفرنسي.