بورصة اليابان تتراجع بعد 3 جلسات مكاسب متتالية

مؤشر نيكي الياباني ينهي سلسلة المكاسب: تراجع بضغط من قوة الين وضعف وول ستريت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024
بورصة اليابان تتراجع بعد 3 جلسات مكاسب متتالية

أنهى مؤشر نيكي الياباني سلسلة مكاسب دامت 3 أيام، ليغلق على انخفاض، في ختام جلسة يوم الثلاثاء، وذلك بسبب تأثير عوامل سلبية على المعنويات، بما في ذلك قوة الين، وضعف أداء الأسواق الأمريكية.

مؤشر نيكي الياباني ينهي سلسلة المكاسب: تراجع بضغط من قوة الين وضعف وول ستريت

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد تراجع مؤشر نيكي بنسبة 1%، ليغلق عند 38937.54 نقطة، بعد أن شهد ارتفاعاً بنسبة 1.8% في جلسة يوم الاثنين.

وأشارت إلى أنه على الرغم من هذا الانخفاض، إلا أن المؤشر الياباني حقق مكاسب إجمالية بلغت 4% خلال الجلسات الثلاث السابقة.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى خبراء في الاقتصاد، الذين علقوا على تراجع الأسهم اليابانية، حيث أشاروا إلى أن الانخفاضات التي شهدتها وول ستريت الليلة الماضية، قد دفعت المستثمرين إلى جني الأرباح، بعد موجة الصعود التي استمرت 3 أيام.

وأكمل الخبراء أن قوة الين الياباني أيضاً قد أثرت سلباً على المعنويات، مما زاد من الضغوط على السوق.

ولفتت التقارير إلى أن مؤشرات الأسهم الأمريكية قد أغلقت على انخفاض يقارب 1% يوم الاثنين، حيث قام المتعاملون بتقليص رهاناتهم على إمكانية قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي، بخفض أسعار الفائدة، في ظل تزايد القلق بشأن تأثير التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط على أسعار النفط العالمية.

جدير بالذكر أن الين الياباني قد ارتفع قليلاً إلى 148.07 للدولار، وذلك بعد أن سجل أدنى مستوى له في 7 أسابيع، عند 149.10 في الجلسة السابقة.

ونوهت التقارير إلى أن قوة الين تعتبر عاملاً سلبياً يؤثر على أداء شركات التصدير اليابانية، حيث تخفض قيمة الأرباح التي تحققها الشركات في الخارج عند احتسابها بالين.

أما بالنسبة لمؤشر توبكس الأوسع نطاقاً، فقد شهد تراجعاً بنسبة 1.47%، ليغلق عند 2699.15 نقطة، حيث تعرض سهم تويوتا موتور لأكبر خسارة بنسبة 2.93%.

كما انخفض سهم مجموعة سوفت بنك، المتخصصة في الاستثمار في الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا، بنحو 2%، وهو ما زاد من الضغوط على مؤشر نيكي.

وأضافت التقارير أن مؤشر قطاع شركات الوساطة كان هو الأسوأ أداء في بورصة طوكيو، حيث انخفض بنسبة 3%، بينما تراجع مؤشر القطاع المصرفي بنسبة 2.6%.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة