• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      جورج روبرت نيوهارت

    • اسم الشهرة

      بوب نيوهارت.. من محاسب إلى نجم كوميدي عالمي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 سبتمبر 1929 (العمر 94 سنة)
      الولايات المتحدة

    • الوفاة

      18 يوليو 2024
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      فيرجينيا ليليان كوين (1963 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      روبرتتيموثيجينيفركورتني

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1953 - 2024

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

برز اسم النجم العالمي بوب نيوهارت كواحد من أساطير الكوميديا في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد امتلك إرثًا فنيًا مذهلًا في التلفزيون، وحصل على العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية، وعرف بأسلوبه الكوميدي الفريد الذي مزج بين الارتجال والنكات الذكية والحضور الملفت، وهو ما جعله من النجوم المحبوبين حول العالم، تعرف أكثر على مسيرته الفنية وحياته.

من هو بوب نيوهارت؟

جورج روبرت نيوهارت هو ممثل كوميدي أمريكي مشهور وكاتب سيناريو، وُلد في 5 سبتمبر 1929 في أوك بارك، إلينوي، واشتهر بأسلوبه الكوميدي الفريد والمميز الذي يعتمد على القصص البطيئة والحكايات الفكاهية الساخرة.

بدأ نيوهارت بمسيرته الكوميدية في الخمسينيات والستينيات، وحقق شهرة واسعة من خلال ألبوماته الكوميدية مثل "The Button-Down Mind of Bob Newhart" الذي حقق نجاحًا كبيرًا ووصل إلى المركز الأول في قائمة الألبومات الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة.

كما عرف نيوهارت من خلال أعماله التلفزيونية، خصوصًا في مسلسله The Bob Newhart Show  الذي عرض في السبعينيات، ومسلسل Newhart  الذي عرض في الثمانينيات. بفضل موهبته وإنجازاته، حصل على العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته الفنية، بما في ذلك جائزة إيمي وجائزة غرامي.

نشأته وتعليمه

ولد الممثل بوب نيوهارت في ولاية إلينوي في عائلة من أصول ألمانية أيرلندية. والدته كانت ربة منزل، أما والده جورج روبرت نيوهارت كان يملك شركة في مستلزمات السباكة. حصل روبرت لنفسه على لقب "بوب" لتجنب الخلط بين اسمه واسم والده جورج.

تلقى نيوهارت تعليمه في مدارس كاثوليكية رومانية في شيكاغو، وقد أنهى دراسته الثانوية في كلية سانت أغناطيوس وتخرج فيها عام 1947، والتحق بعدها بجامعة لويولا شيكاغو، وحصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1952.

بعد إتمام دراسته الجامعية، بدأ نيوهارت خدمته العسكرية الإلزامية، وخدم مع الجيش الأمريكي خلال الحرب الكورية ككاتب، وتم تسريحه من الجيش عام 1954. بعد إنهاء الخدمة، التحق لفترة قصيرة بكلية الحقوق في جامعة لويولا شيكاغو، ولكنه لم يكمل دراسته.

بوب نيوهارت.. من محاسب إلى نجم كوميدي عالمي

زوجة بوب نيوهارت

تزوج الممثل الأمريكي بوب نيوهارت فيرجينيا ليليان كوين، ابنة الممثلة بيل كوين، وقد تزوجها في 12 يناير عام 1963، ولديه منها 4 أبناء، وهم روبرت، وتيموثي، وجينيفر، وكورتني، وأصبح لديه 11 حفيدًا من أبنائه الأربعة.

عاش نيوهارت مع زوجته في بيفرلي هيلز كاليفورنيا، وقد حرصا على تربية أطفالهما على المذهب الكاثوليكية الروماني، كما كانا عضوين في كنيسة الراعي الصالح. توفيت زوجته جيني في أبريل عام 2023 عن عمر 82 عامًا.

مسيرته الفنية

عمل بوب نيوهارت في البداية كمحاسب في إحدى الشركات، ولكن بمرور الوقت اكتشف أن مهنة المحاسبة ليست المهنة المناسبة له، لذا أصبح كاتب إعلانات لأحد كبار منتجي  الأفلام والتلفزيوني في شيكاغو، وهو فريد نايلز.

أصبحت علاقة نيوهارت بفريد مميزة، وتناقشا خلال العمل لساعات حول سيناريوهات كوميدية ساخرة، وأرسلوها إلى محطات الراديو، وكانت هذه السيناريوهات بدايته الفعلية للشهرة، حيث وقعت معه شركة وانر براذرز ريكوردز، وبدأت في عرضت التسجيلات التي أعدها.

بعد مرور فترة قصيرة أصبح نيوهارت يقدم عروضًا كوميدية في النوادي الليلية، وفي عام 1960 سجل ألبوم كوميدي حمل اسم The Button-Down Mind of Bob Newhart، وهو الأشهر على الإطلاق، حيث أصبح أول ألبوم كوميدي يصل إلى المرتبة الأولى على قوائم بليبورت، وبسببه فاز بجائزتي جرامي ألبوم العام، وأفضل فنان جديد.

بعدها بفترة أصدر ألبومه الكوميدي الثاني The Button-Down Mind Strikes Back، وبعدها قدم ألبومات كوميدية لاحقة، حققت الكثير من الشهرة والنجاح.

أدى نجاحه في الكوميديا الارتجالية إلى تقديم برنامج باسمه على قناة إن بي سي عام 1961، وهو برنامج "بوب نيوهارت شو"، ورغم أن العرض استمر لمدة موسم واحد فقط، إلا أنه أكسب نيوهارت ترشيحًا لجائة إيمي برايم تايم، وجائزة بيبودي.

بعد هذا البرنامج، قدم نيوهارت عددًا من برامج المنوعات، ومنها برنامج The Entertainers، وبرنامج The Dean Martin Show، وبرنامج The Ed Sullivan Show، و The Judy Garland Show، وبرامج أخرى.

بوب نيوهارت.. من محاسب إلى نجم كوميدي عالمي

مسلسل The Bob Newhart Show

مسلسل The Bob Newhart Show هو مسلسل كوميدي أمريكي شهير عُرض على شبكة CBS  من عام 1972 إلى عام 1978، وقام ببطولته بوب نيوهارت في دور الدكتور بوب هارتلي، وهو طبيب نفساني يعيش في شيكاغو.

تدور أحداث المسلسل حول حياة الدكتور بوب هارتلي، الذي يحاول تحقيق التوازن بين عمله كطبيب نفساني وحياته الشخصية مع زوجته إميلي، التي تقوم بدورها سوزان بليشيت، بالإضافة إلى التفاعل مع مرضاه، يظهر المسلسل بوب وهو يتعامل مع أصدقائه وزملائه في العمل وجيرانه، ما يخلق مواقف كوميدية مختلفة.

حقق المسلسل نجاحًا فوريًا، وزاد من شهرة بوب نيوهارت وأثبت مكانته كفنان كوميدي بارز في الولايات المتحدة، وقد تميز المسلسل بنوعية الكوميديا الهادئة والعميقة، والتي تعتمد على الحوارات الذكية والمواقف اليومية، كما تناول العلاقات الشخصية بين الشخصيات، وخاصة العلاقة بين بوب وزوجته، والتي كانت تقدم بشكل واقعي وعاطفي.

حصل المسلسل على عدة ترشيحات لجوائز إيمي، وقد انتهى المسلسل بعد ستة مواسم، مع 142 حلقة. رغم انتهاء عرضه، لا يزال "The Bob Newhart Show" يُعتبر أحد الأعمال الكلاسيكية في تاريخ التلفزيون الأمريكي.

بوب نيوهارت.. من محاسب إلى نجم كوميدي عالمي

مسلسل Newhart

من المسلسلات الأخرى المميزة التي قدمها الممثل الأمريكي بوب نيوهارت مسلسل Newhart، وقد عرض المسلسل على شبكة CBS، واستمر عرض المسلسل من عام 1982 إلى عام 1990.

المسلسل هو في الأساس تكملة لمسلسل "ذا بوب نيو هارت شو"، لكن القصة والشخصيات مختلفان تمامًا. تدور أحداث المسلسل حول دورين نيوهارت، الذي ينتقل مع زوجته جيني إلى مدينة صغيرة، وهناك يتلقيان بالعديد من الشخصيات الغريبة، ويواجهان مواقف طريفة.

من أشهر لحظات المسلسل هي النهاية الشهيرة، التي تُعتبر واحدة من أكثر النهايات غرابة في تاريخ التلفزيون. في الحلقة الأخيرة، تكشف النهاية أنها كانت مجرد حلم لدورين نيوهارت في مسلسل "The Bob Newhart Show"، مما خلق تأثيرًا كوميديًا مفاجئًا.

حصل المسلسل على العديد من الجوائز، بما فيها جوائز إيمي، وقد انتهى عرض المسلسل عام 1990 بعد تقديم 8 مواسم، وترشح لعدة جوائز.

بعد هذا المسلسل لعب دور البطولة في مسلسل "بوب" والذي واستمر لمدة موسمين من عام 1992 إلى عام 1993، إلا أن المسلسل لم يكتسب شهرة واسعة مثل السابقين، لذا توقف المسلسل سريعًا.

أعمال أخرى لبوب نيوهارت

بجانب اهتمامه بالمسلسلات والعروض الكوميدية، اهتم الممثل بوب نيوهارت بمسيرته الفنية السينمائية، فقد شارك في عدد من الأفلام الكوميدية المميزة، منها فيلم In & Out، وفيلم الكريسماس الكوميدي Elf، شارك كذلك في فيلم Horrible Bosses، كما شارك في فيلم The Librarian: Curse of the Judas Chalice، وأفلام أخرى.

ومن المسلسلات الأخرى التي شارك فيها، ومنها ER، ومسلسل Desperate Housewives، ومسلسل Lost، كما شارك في مسلسل Hot in Cleveland، وشارك في مسلسل The Big Bang Theory، وأعمال أخرى.

بوب نيوهارت.. من محاسب إلى نجم كوميدي عالمي

وفاة بوب نيوهارت

توفي الممثل الأمريكي بوب نيوهارت في 18 يوليو 2024 عن عمر 94 عامًا بعد معاناة من المرض في لوس أنجلوس، وقد عانى نيوهارت في منتصف الثمانينات من مرض كثرة الكريات الحمر، بسبب التدخين المفرط، وتعافى بعد عدة أسابيع، وأقلع عن التدخين بعدها.

أهم الأعمال

  • The Bob Newhart Show

  • Newhart

  • Murphy Brown

  • The Simpsons

  • Thursday's Game

  • The Alfred Hitchcock Hour

  • George and Leo

  • Five

  • Hot in Cleveland

  • Young Sheldon

جوائز ومناصب فخرية

  • 3 جوائز جرامي

  • جائزة إيمي برايم تايم

  • جائزة جولدن جلوب