بنك المغرب المركزي يخفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 2.75%

أعلن بنك المغرب المركزي عن خفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 يونيو 2024
بنك المغرب المركزي يخفض سعر الفائدة الرئيسي إلى 2.75 %

في خطوة مفاجئة، أعلن بنك المغرب المركزي، اليوم الثلاثاء، عن خفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس ليصل إلى 2.75%.

تفاصيل خفض سعر الفائدة في المغرب

ويأتي هذا القرار في ظل تراجع معدلات التضخم بشكل ملحوظ، حيث يتوقع البنك أن ينخفض إلى 1.5% هذا العام، مقارنة بـ 6.1% في العام الماضي.

 ويعود هذا الانخفاض في التضخم بشكل أساسي إلى انحسار ضغوط التضخم الخارجية، خاصة تلك المتعلقة بأسعار المواد الغذائية والطاقة.

وبالرغم من هذا التراجع، إلا أن بنك المغرب يتوقع أن يعاود التضخم الارتفاع ليصل إلى 2.7% في عام 2025.

وبشأن النمو الاقتصادي، توقع بنك المغرب أن يبلغ نمو الاقتصاد الوطني 2.8% في عام 2024، قبل أن يتسارع إلى 4.5% في عام 2025.

هدف خفض الفائدة في المغرب

وبحسب تقارير صحفية بهدف خفض سعر الفائدة إلى تحفيز الاستثمار والإنفاق من خلال خفض تكاليف الاقتراض ودعم القطاع العقاري من خلال زيادة الطلب على العقارات وتعزيز الصادرات المغربية من خلال جعلها أكثر تنافسية في الأسواق العالمية.

وتوقع الخبراء أن يكون لهذا القرار تداعيات إيجابية على الاقتصاد المغربي، مع التأكيد على ضرورة مراقبة تأثيره على التضخم وعائدات الودائع.

انخفاض معدلات الفقر في المغرب

الجدير بالذكر، إن المندوبية السامية للتخطيط في المغرب أعلنت عن انخفاض ملحوظ في معدلات الفقر على الصعيد الوطني خلال السنوات الست الماضية، وذلك وفقا لتقريرها بعنوان "السكان والتنمية في المغرب 30 سنة بعد مؤتمر القاهرة لـ1994".

وأظهر التقرير انخفاضًا في معدل الفقر المطلق من 4.8٪ في عام 2013 إلى 1.7٪ في عام 2019. ويعود هذا التراجع إلى عوامل متعددة، تشمل النمو الاقتصادي المستدام، وتحسين فرص التعليم والرعاية الصحية، وبرامج التحويلات الاجتماعية المُستهدفة.

وأشار التقرير إلى أن انخفاض الفقر كان أكثر وضوحًا في المناطق الحضرية، حيث انخفض المعدل من 1.6٪ إلى 0.5٪ خلال الفترة المُشار إليها، بينما شهدت المناطق الريفية انخفاضًا أقل حدة من 9.5٪ إلى 3.9٪.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة