بنك إنجلترا يقرر الإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة

تحديثات السياسة النقدية في إنجلترا: استقرار أسعار الفائدة وتوقعات التخفيض المستقبلية

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 مايو 2024
بنك إنجلترا يقرر الإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة

أعلن بنك إنجلترا، اليوم الخميس، عن قراره بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 5.25%، في ظل توقعات بأن يتم خفضها في المستقبل القريب.

تحديثات السياسة النقدية في إنجلترا: استقرار أسعار الفائدة وتوقعات التخفيض المستقبلية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد تم التصويت بأغلبية 7 أصوات مقابل 2، للإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، نظراً لانخفاض معدل التضخم، والنمو الاقتصادي القوي.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى محافظ بنك إنجلترا، أندرو بيلي، الذي أعرب عن تفاؤله بشأن تراجع معدل التضخم في الأشهر القادمة، مع توقعات بأن يقترب صناع السياسات أكثر من خفض تكلفة الاقتراض.

وأكد بيلي أن هناك مؤشرات إيجابية بشأن التضخم في البلاد، لافتاً إلى توقعاتهم بأنه سينخفض قريباً إلى الهدف المحدد لهم، والذي يبلغ 2%، وذلك في الأشهر المقبلة.

وأضاف قائلاً إنهم بحاجة إلى رؤية المزيد من الأدلة التي تؤكد استمرار تراجع معدل التضخم، قبل أن يتم اتخاذ قراراً بخفض أسعار الفائدة، مؤكداً أنه متفائل بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح.

ولفتت التقارير إلى أن ديف رامسدن، نائب محافظ بنك إنجلترا، قد انضم أيضاً إلى الدعوات لخفض تكلفة الاقتراض، حيث أشار إلى أن التضخم يتجه الآن نحو مسار هبوطي ثابت.

فيما أشارت التقديرات الأخيرة التي أجراها البنك المركزي في إنجلترا، إلى تعافي اقتصاد المملكة المتحدة من الركود في بداية هذا العام، حيث سجلت نسبة نمو تقدر بحوالي 0.4%، وذلك في الربع الأول من 2024.

ونوهت التقارير إلى أن التضخم في البلاد من المرجح أن ينخفض إلى الهدف المستهدف البالغ 2%، وذلك في أبريل الماضي، بعدما بلغ 3.2% في مارس.

كما أنه من المتوقع أن يظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية في إنجلترا، مستقراً تقريباً على هذا المستوى لبقية العام.

وأضافت التقارير أن المستثمرين قاموا برفع توقعاتهم بأن يبدأ بنك إنجلترا في خفض أسعار الفائدة، من أغسطس حتى يونيو، وخفضها إلى 4.75% بحلول نهاية العام الجاري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة