بنك إنجلترا يبقي أسعار الفائدة دون تغيير عند أعلى مستوى له

أعلن بنك إنجلترا الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير عند 5.25% للمرة السابعة على التوالي

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يونيو 2024
بنك إنجلترا يبقي أسعار الفائدة دون تغيير عند أعلى مستوى له

صوت بنك إنجلترا المركزي، اليوم الخميس، على إبقاء سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 5.25%، وهو أعلى مستوى له منذ 16 عامًا، وذلك على الرغم من انخفاض التضخم إلى 2%، وهو الهدف الذي حدده البنك.

أسباب تثبيت سعر الفائدة

وعزا بعض صناع السياسات في لجنة السياسة النقدية، المكونة من 9 أعضاء، قرارهم إلى مخاوف من استمرار ارتفاع بعض مؤشرات التضخم الأساسية، خاصةً في قطاع الخدمات، مما قد يؤدي إلى تفاقم التضخم إذا تم تخفيض أسعار الفائدة في وقت مبكر.

وأوضح حاكم بنك إنجلترا، أندرو بيلي، في بيان: "إن عودة التضخم إلى هدفنا البالغ 2% أخبار إيجابية، لكننا بحاجة إلى التأكد من استمراره في الانخفاض، لذلك قررنا إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير في الوقت الحالي."

قرار بنك إنجلترا

وصوت سبعة أعضاء من اللجنة لصالح عدم التغيير، بينما صوت اثنان لصالح خفض أسعار الفائدة، ويُعدّ هذا القرار متسقًا مع قرار اجتماع البنك الشهر الماضي، حيث لم تتغير أسعار الفائدة منذ أغسطس 2023 بعد سلسلة من الارتفاعات.

من المرجح أن يُثير هذا القرار، الذي كان متوقعًا على نطاق واسع من قبل الاقتصاديين، خيبة أمل حزب المحافظين الحاكم، خاصةً مع اقتراب الانتخابات العامة في المملكة المتحدة بعد أسبوعين.

وكان رئيس الوزراء، ريشي سوناك، يأمل في أن يؤدي خفض أسعار الفائدة إلى تحفيز الاقتصاد، خاصةً من خلال خفض أسعار الفائدة على الرهن العقاري، مما قد يُساهم في تعزيز فرص الحزب في الانتخابات.

ومع ذلك، أكدت اللجنة على أن قرارها لا يتأثر بالانتخابات الوشيكة، والتي من المرجح أن يفوز بها حزب العمال المعارض بقيادة كير ستارمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة