بنسبة 50%.. ارتفاع أرباح مجموعة أداني الهندية في الربع الأول

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أغسطس 2024
بنسبة 50%.. ارتفاع أرباح مجموعة أداني الهندية في الربع الأول

تمكنت مجموعة أداني الهندية، التي يملكها الملياردير الهندي غوتام أداني، من تحقيق ارتفاع ملحوظ في أرباحها المعدة خلال الربع الأول من عامها المالي 2024، حيث وصلت أرباح الشركة إلى 1.24 مليار دولار (أي ما يعادل 102.8 مليار روبية هندية). وقد عززت الشركة هذا النمو بفضل تركيزها على تطوير قطاع البنية التحتية.

وقد أظهرت البيانات المالية للمجموعة عن تحقيق أرباح قوية، وذلك قبل اقتطاع الفائدة، والضرائب، والدين، والإهلاك EBITDA، والتي تقدر قيمتها بحوالي 2.72 مليار دولار في الربع المنتهي في 30 يونيو، وسجلت المجموعة زيادة قدرها 32.9% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وقد أفادت الشركة أن إجمالي أرباحها على مدى 12 شهرًا الماضي ارتفع بنسبة 44.9%، ليصل إلى 9.6 مليار دولار. يعود هذا الأداء المالي القوي إلى تركيز المجموعة على قطاعات البنية التحتية، منها النقل، والموانئ، والطاقة، وهو ما أضفى استقرارًا أكبر، وقابلة للتنبؤ بتدفقات الإيرادات، وقد أدى هذا التركيز على جعل المجموعة أقل عرضة لتقلبات السوق.

يُذكر أن أرباح البنية التحتية للمجموعة قد سجلت زيادة واضحة بنسبة 41.6% في الربع الأول، وهو ما يمثل 86% من إجمالي أرباحها.

اقرأ أيضًا: غوتام أداني يفقد عرش أغنى رجل في آسيا وينزلق في قائمة فوربس

نجاح في القطاعات الناشئة

وقد ساهم الأداء القوي لشركة Adani Enterprises في هذا النجاح الكبير في الأرباح، فقد شهدت قطاعات الأعمال الناشئة، مثل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، وقطاعي المطارات والطرق نموًا ملحوظًا.

وقد سجلت أرباح أعمال البنية التحتية الناشئة في شركة Adani Enterprises ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 70%، ووصل إلى 360 مليون دولار.

فيما أعلنت المجموعة عن أنه بحلول نهاية الربع الأول من العام المالي، ستشكل احتياطياتها النقدية حوالي 24.8% من إجمالي ديونها، مقارنة بنسبة 17.7% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

فيما تفيد تقارير بلومبيرغ، أن المجموعة الهندية تدرس جمع ما بين 1.2 مليار دولار و1.5 مليار دولار عبر بيع جزء من أسهمها، وذلك بعد نجاح وحدة نقل الطاقة في جمع مليار دولار.

مزاعم وتحقيقات هيندنبورغ

يُذكر أن مجموعة أداني تواجه تدقيقًا مكثفًا بعد تقرير أصدرته شركة هيندنبورغ للأبحاث في أغسطس من عام 2024، وقد اتهم التقرير رئيس هيئة تنظيم الأوراق المالية في الهند، مادهابي بوري بوخ، بامتلاك استثمارات في صناديق مرتبطة بالمجموعة، وهو ما أثار مزاعم بتضارب المصالح.

وتأتي هذه الاتهامات في إطار تحقيقات بدأتها الشركة ضد مجموعة أداني منذ أوائل عام 2023، حيث سبق أن أصدر هيندنبورغ تقريرًا تشير إلى استخدام المجموعة للملاذات الضريبية بشكل غير مشروع من أجل التلاعب في أسعار الأسهم، وقد أثرت هذه التقارير على ثروة مالك المجموعة غوتام أداني.

إلا أنه رغم هذه التحديات، لا يزال غوتام أداني، رئيس مجلس إدارة مجموعة أداني، على قائمة أغنياء الهند، حيث يحتل المرتبة الثانية في قائمة أغنى رجل في الهند بعد موكيش أمباني، وتقدر ثروته بنحو 85.1 مليار دولار وفقًا لفوربس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة