بعد يمنى عياد: استبعاد لاعبة من نهائي المصارعة بسبب الوزن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أغسطس 2024
بعد يمنى عياد: استبعاد لاعبة من نهائي المصارعة بسبب الوزن

في سيناريو مكرر، استعبدت المصارعة الهندية فينيشي فوجات من نهائي المصارعة للسيدات في أولمبياد باريس 2024 بسبب زيادة وزنها، وذلك صباح اليوم الأربعاء، الذي كان من المقرر إتمام المبارة النهائية على الميدالية الذهبية.

وقد جاء قرار استبعاد اللاعبة الندية من خوض منافسات النهائي من وزن 50 كيلو جرام بعد اكتشاف زيادة وزنها بواقع 200 جرام، حيث يتم إجراء الفحص الطبي والوزن لكل فئة صباح يوما لمنافسة، بيما تقام منافسات كل وز على مدار يومين.

وكانت اللاعبة الهندية فوجات قد تأهلت إلى النهائي بعد فوزها في 3 مباريات، وأصبحت أول هندية تتأهل للمباراة النهاية للمصارعة في الأولمبياد، وبهذا ستتأهل الرياضية الكوبية جوزمان لوبيز إلى النهائي بدلًا منا للاعبة الهندية، وستواجه في النهائي الأمريكية سارة هيلد بيرنادت.

اقرأ أيضًا: وزنها زائد.. كواليس استبعاد المصرية يمنى عياد من الأولمبياد

أزمة الملاكمة المصرية إيمان عياد

ولم يكن سيناريو زيادة الوزن هو الأول في الأولمبياد، فقد سبق أن تعرضت اللاعبة المصرية إيمان عياد لنفسي السيناريو، حيث تم استبعاده من منافسات الملاكمة لوزن 54 كيلو غرامًا؛ بسبب زيادة وزنها 700 جرام، وقد أثار هذا الحادث أزمة كبيرة في الوسط الرياضي في مصر.

كشف عبدالعزيز غنيم، رئيس اتحاد الملاكمة ونائب رئيس البعثة المصرية، أن وزن يمنى كان مثالياً مساء الجمعة، لكن في صباح السبت، أظهر القياس زيادة مفاجئة بلغت 900 جرام. ورغم جهود الجهاز الفني لتخفيض وزنها من خلال جلسات تدريب وإحماء مكثفة، إلا أن الوزن بقي يتجاوز الحد المسموح به بـ 700 جرام، مما أدى لاتخاذ اللجنة المنظمة قراراً بإقصائها من المنافسات.

أكد غنيم أن الاتحاد المصري للملاكمة سيفتح تحقيقًا عاجلًا مع اللاعبة والجهاز الفني لمعرفة ملابسات هذا الحادث الذي حرم مصر من فرصة المنافسة. وفي تصريحات لبرنامج "مع خيري" على قناة "المحور" الفضائية، دافع غنيم عن يمنى عياد، واصفًا إياها بأنها بطلة واعدة وبطلة إفريقيا، مشيرًا إلى أن الزيادة في وزنها قد تكون نتيجة لتغيرات فسيولوجية طبيعية تحدث لأي رياضي.

اقرأ أيضًا: فيليبس في الصدارة.. الرياضيون الأكثر تتويجًا في الأولمبياد

أشار غنيم إلى صرامة قوانين اللعبة التي لا تسمح بأي زيادة في الوزن، حتى ولو كانت 100 جرام. كما حذر من التأثير السلبي لهذا القرار على الحالة النفسية للاعبة الشابة، مضيفًا أن يمنى هي أول لاعبة تحقق مجموعة من الإنجازات لمصر في هذه الفئة، ولا يجب أن يُحطَّم معنويًا بسبب هذا الحادث.

وقد ازدادت الأزمة أكثر، حينما كشفت والدة اللاعبة، وأحد الملاكمين الشباب أن سبب زيادة وزن اللاعبة إيمان عياد أن ميزان اللجنة الأولمبية المصرية كان معطلًا، وعندما وصلت إيمان إلى مكان المباراة للقيام بالكشف الطبي والوزن اكتشفت أن ميزان اللجنة الأولمبية المصرية زائد 700 جرام.

اقرأ أيضًا: أولمبياد باريس ـ متسابقون يصابون بالمرض بعد السباحة في نهر السين

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة