بعد تعاونها مع OpenAI.. إيلون ماسك يهدد بحظر منتجات أبل

أعلنت شركة أبل تعاونها مع شركة OpenAI لإدخال الذكاء الاصطناعي في نظام التشغيل الخاص بها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يونيو 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 12 يونيو 2024
بعد تعاونها مع OpenAI.. إيلون ماسك يهدد بحظر منتجات أبل

هاجم رجل الأعمال إيلون ماسك مالك شبكة التواصل الاجتماعي إكس، إعلان شركة أبل تعاونها مع شركة OpenAI لإدخال الذكاء الاصطناعي في نظام التشغيل الخاص بها، والتي كشفت عنها في مؤتمرها الأخير.

هجوم إيلون ماسك على شركة أبل

وأعلن إيلون ماسك، عبر صفحته الرسمية على منصة إكس عن نيته حظر استخدام منتجات شركة أبل في مؤسساته، قائلاً: "من السخف بشكل واضح أن شركة Apple ليست ذكية بما يكفي لصنع الذكاء الاصطناعي الخاص بها، ولكنها قادرة بطريقة ما على ضمان حماية OpenAI لأمنك وخصوصيتك!، ليس لدى Apple أدنى فكرة عما يحدث بالفعل بمجرد تسليم بياناتك إلى OpenAI.. إنهم يبيعونك".

ووصف ماسك في منشور آخر الخطوة بأنها "انتهاك أمني غير مقبول" قائلا: "إذا قامت Apple بدمج OpenAI على مستوى نظام التشغيل، فسيتم حظر أجهزة Apple في شركاتي"، مشيرًا إلى أن الزائرين لشركاته سيطلب منهم ترك أجهزتهم من أبل عند الباب، حيث سيتم تخزينها بأمان في قفص".

وأتبع ذلك منشور ثالث، موضحا إلى أن أبل لا تمتلك القدرة على تطوير الذكاء الاصطناعي بنفسها، وأن الاعتماد على OpenAI لا يضمن الأمان والخصوصية للمستخدمين.

صراع إيلون ماسك وسام ألتمان

يأتي هذا في أعقاب دعوى قضائية رفعها ماسك ضد OpenAI، التي كان أحد مؤسسيها، وضد الرئيس التنفيذي للشركة، سام ألتمان، متهمًا إياهم بالتخلي عن الأهداف الأصلية للشركة والتي كانت تتمثل في تطوير الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسانية وليس للربح.

من جانبه، أسس إيلون ماسك شركة xAI الناشئة، في محاولة لمنافسة OpenAI وتقديم بديل لروبوت الدردشة ChatGPT.

وقد بلغت قيمة xAI مؤخرًا 24 مليار دولار أمريكي، مما يشير إلى الإمكانات الكبيرة لهذه الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي.

أبل وتقنية "Apple Intelligence" للذكاء الاصطناعي

الجدير بالذكر، أن شركة أبل كشفت النقاب مساء أمس الاثنين، عن حزمة من مزايا الذكاء الاصطناعي تحت اسم "Apple Intelligence" خلال مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2024.

تهدف هذه الميزات إلى جعل أجهزة iPhone و Mac أكثر ذكاءً وسهولة في الاستخدام، وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي أبل لمواجهة الشركات الكبرى مثل Google و Microsoft في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتشمل ميزات Apple Intelligence الجديدة إدارة الإشعارات الذكية والتي تتيح هذه الميزة للمستخدمين فرز إشعارات التطبيقات وتحديد أهمها، والكتابة التلقائية تساعد هذه الميزة المستخدمين في كتابة رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية من خلال اقتراحات بناءً على سياق المحادثة.

بجانب تلخيص النصوص وتلخص هذه الميزة النصوص الطويلة في نقاط رئيسية لسهولة القراءة.

وتركز أبل على جعل الذكاء الاصطناعي الخاص بها "شخصيًا" أكثر، مع ضمانات قوية للخصوصية، وتم الاتفاق مع شركة OpenAI لتضمين تقنية شات جي بي تي في أجهزة أبل في وقت لاحق من هذا العام.

وتشدد أبل على حماية خصوصية بيانات المستخدمين، وتتم معالجة البيانات بشكل أساسي على أجهزة المستخدمين أنفسهم بدلاً من إرسالها إلى السحابة، وتهدف أبل إلى تخصيص تجربة الذكاء الاصطناعي لكل مستخدم بناء على احتياجاته وتفضيلاته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة