بعد إعلان منظمة الصحة الطوارئ.. ما أعراض مرض جدري القرود؟

تعرف على أعراض مرض جدري القرود وطرق انتشاره وعلاجه

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أغسطس 2024
بعد إعلان منظمة الصحة الطوارئ.. ما أعراض مرض جدري القرود؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء أن تفشي مرض جدري القرود قد بلغ مستوى حالة الطوارئ الصحية العامة على الصعيد العالمي.

إعلان حالة الطوارئ بسبب مرض جدري القرود

 هذا الإعلان، يأتي للمرة الثانية خلال عامين، بمنظمة الصحة العالمية لتسليط الضوء، على خطورة الوضع الصحي المتدهور في أفريقيا وإمكانية انتشاره المرض عالمياً.

الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، صرح في مؤتمر صحفي عاجل قائلاً: "نحن نواجه تحدياً صحياً غير مسبوق مع انتشار سلالة خطيرة من جدري القرود في أفريقيا جنوب الصحراء، لقد قررنا تشكيل لجنة طوارئ لمواجهة هذا التهديد المتزايد".

وأضافت الدكتورة روزاموند لويس، خبيرة جدري القرود في المنظمة: "ما يثير القلق بشكل خاص هو ظهور حالات في دول لم تسجل إصابات من قبل مثل بوروندي ورواندا وكينيا وأوغندا، هذا يشير إلى إمكانية انتشار المرض على نطاق أوسع، وربما حتى خارج القارة الأفريقية".

لقاح جدري القرود

في استجابة سريعة لهذه الأزمة، أعلنت المفوضية الأوروبية عن خطة  لإرسال 175,420 جرعة من لقاح جدري القرود (إمبوكس) إلى المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، هذه الخطوة تأتي دعماً للجهود الأفريقية الرامية إلى احتواء الفيروس، حيث تسعى المراكز الأفريقية لتوفير ما لا يقل عن مليوني جرعة من اللقاح.

الدكتور جان كاسيا، المدير العام للمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض، أوضح قائلاً: "لدينا خطة واضحة لتوفير ثلاثة ملايين جرعة خلال هذا العام، لقد حصلنا على تمويل طارئ بقيمة 10.4 مليون دولار من الاتحاد الأفريقي، وهذا سيساعدنا في تسريع جهودنا لمكافحة المرض".

وفقا لتقارير صحفية، فإن التحديات اللوجستية تلقي بظلالها على جهود المكافحة للمرض، فمن المرجح أن تتوفر 65 ألف جرعة فقط على المدى القصير، مع توقعات بتأخر بدء حملات التطعيم حتى أكتوبر على أقرب تقدير.

وتشير الإحصاءات الأخيرة إلى وجود أكثر من 15 ألف حالة مشتبه بها في الكونغو وحدها، مع تسجيل 461 حالة وفاة، معظمهم من الأطفال.

وشدد الدكتور غيبريسوس على أهمية التعاون الدولي قائلاً: "نحن بحاجة إلى تضافر الجهود العالمية لمواجهة هذا التحدي، يجب علينا تسريع عمليات إنتاج وتوزيع اللقاحات، وتعزيز أنظمة المراقبة والاستجابة، ورفع مستوى الوعي العام حول طرق انتقال المرض وسبل الوقاية منه".

ما هو جدري القرود؟

جدري القرود هو مرض فيروسي ينتمي إلى نفس عائلة فيروس الجدري، ولكنه أقل خطورة، ويسببه فيروس جدري القردة، الذي كان ينتقل في الأصل من الحيوانات إلى البشر، لكنه الآن ينتشر أيضًا بين البشر.

وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أفريقيا، سجلت القارة السمراء أكثر من 14,500 إصابة وما يزيد عن 450 حالة وفاة منذ بداية عام 2024 وحتى نهاية يوليو.

هذه الأرقام تمثل زيادة بنسبة 160% في الإصابات و19% في الوفيات مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وتتصدر جمهورية الكونغو الديمقراطية قائمة الدول الأكثر تضررًا، حيث تستأثر بـ96% من إجمالي الحالات المسجلة، ومع ذلك، فإن المرض لم يقتصر على حدودها، بل بدأ في الانتشار إلى دول مجاورة مثل بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

أعراض مرض جدري القرود

تتطور أعراض جدري القرود عادة على مراحل، ففي المرحلة الأولى تشمل الأعراض الأولية:

- الحمى

- الصداع الشديد

- تورم الغدد الليمفاوية

- آلام الظهر والعضلات

- الإرهاق الشديد

2. المرحلة الثانية من مرض جدري القرود تكون بعد 1-3 أيام من ظهور الحمى، يبدأ ظهور الطفح الجلدي:

- يبدأ الطفح غالبًا على الوجه، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

- يظهر بشكل أكثر شيوعًا على راحتي اليدين وباطن القدمين.

- يمر الطفح بعدة مراحل قبل أن يتكون قشرة وتسقط.

يجدر الإشارة إلى أن الطفح الجلدي الناتج عن المرض قد يكون مؤلمًا أو مثيرًا للحكة الشديدة، وفي الحالات الشديدة، قد تنتشر الآفات لتشمل الفم والعينين والأعضاء التناسلية.

كيفية الإصابة بمرض جدري القرود؟

وأوضح خبراء الصحة أن الاتصال الوثيق، وخاصة الممارسات الجنسية، يعد المسار الأكثر شيوعاً لانتقال العدوى جدري القدرة، وتشمل طرق الانتقال الأخرى الملامسة المباشرة للجلد والتواجد على مقربة من الأشخاص المصابين، إضافة إلى لمس الأسطح الملوثة.

وفي سياق متصل، أشارت الإحصائيات إلى أن الفئات الأكثر عرضة للإصابة تشمل الأفراد النشطين جنسياً، وبشكل خاص الرجال الذين يمارسون العلاقات الشاذة.

وشددت منظمة الصحة العالمية على أهمية اتباع إجراءات وقائية صارمة.، وتتضمن هذه الإجراءات تجنب الاحتكاك المباشر مع المصابين، والحرص على النظافة الشخصية، خاصة غسل اليدين بانتظام، وأكد المختصون على ضرورة عزل المصابين حتى شفائهم التام.

طرق علاج جدري القرود

حتى الآن، لا يوجد علاج محدد لجدري القرود، ولكن هناك عدة طرق للتعامل مع المرض:

1. العلاج الداعم: يهدف إلى تخفيف الأعراض وتعزيز جهاز المناعة.

2. مضادات الفيروسات: بعض الأدوية المصممة لعلاج الجدري قد تكون مفيدة، لكن البحوث حول فعاليتها لا تزال محدودة.

3. اللقاحات: هناك ثلاثة لقاحات متاحة:

- تعطى للأشخاص المعرضين للخطر أو من كانوا على اتصال وثيق بشخص مصاب.

- لا توصي منظمة الصحة العالمية حاليًا بتطعيم عامة السكان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة