بسبب أغنية.. تفاصيل أزمة نانسي عجرم مع ورثة فريد الأطرش

قدمت نانسي عجرم أغنية فريدة الأطرش في إعلان تجاري

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مايو 2024
بسبب أغنية.. تفاصيل أزمة نانسي عجرم مع ورثة فريد الأطرش

تعيش الفنانة اللبنانية نانسي عجرم أزمة مع ورثة الفنان الراحل فريد الأطرش، وذلك بسبب استخدام أغنيته الشهيرة "أنا وأنت ولا حد تالتنا"، في إعلان لأحد منتجات الآيس كريم دون موافقة ورثة الفنان الراحل.

أزمة نانسي عجرم مع ورثة فريد الأطرش

ومن جانبه أصدر فيصل فؤاد الأطرش، أحد ورثة الفنان الراحل، بيانا رسميا، يوضح تفاصيل الأزمة مع الفنانة نانسي عجرم ويتهمها والمسؤولية الجنائية.

وجاء في نص البيان: "يعلن فيصل فريد الأطرش الوريث الوحيد للفنان فريد الأطرش أن الإعلان المتاح حالياً بصوت الفنانة نانسي عجرم باستخدام أغنية (أنا وأنت ولا حد تالتنا) يعقد المسؤولية الجنائية عن تعدٍ على الحق الأدبي".

وتابع البيان: "فضلاً على أنه جرى من دون موافقة جمعية المؤلفين والملحنين (ساسيرو) أو الشركة المصرية المدنية وناشري الموسيقى (ساسم) بوصفهما تملكان الحقوق المدنية في الأداء العلني والطبع الميكانيكي، وإعادة النشر".

وعن مقاضاة نانسي عجرم قال فيصل الأطرش في تصريحات صحفية إن لم يتم إجراء أي تواصل معه لاستخدام أغنية عمه في إعلان تجاري بصفته الوريث الوحيد للفنان فريد الأطرش.

وتابع قائلا إنه قام بالرجوع إلى جمعية المؤلفين والملحنين المصرية للاستفسار إذا كانوا أعطوا حق الاستخدام للفنانة اللبنانية، لأن أغنية عمه مسجلة لديهم.

وأضاف فيصل الأطرش قائلا: "تم إعلامي من قبل جمعية المؤلفين والملحنين المصرية إن لم يتم إعطاء تصريح للفنانة نانسي عجرم أو الشركة المعلنة لذلك قمت بممارسة حقي القانوني بالاتفاق مع الجمعية".

العقوبة والتعويضات المتوقعة

ومن جانبه أعرب الدكتور حسام لطفي، المحامي القانوني لورثة الفنان فريد الأطرش وجمعية المؤلفين والملحنين، عن استيائه من الانتهاكات الأخيرة لحقوق الملكية الفكرية، مشيرًا إلى أن الواقعة تشكل جريمة واضحة المعالم وفقًا للقانون رقم 82 لسنة 2002. وأكد لطفي على أن القانون يقر عقوبات تتراوح بين الحبس والغرامة المالية لأي شخص يخالف هذه الحقوق دون الحصول على إذن مسبق، مع إمكانية المطالبة بتعويضات قد تصل إلى 5 ملايين جنيه مصري.

وفي تفاصيل القضية، أوضح لطفي أن الإجراءات القانونية تتطلب الحصول على موافقة الشاعر والملحن قبل استغلال أي عمل فني، وفي حالة وفاة أي منهما، ينتقل الحق إلى ورثتهما. وأضاف أنه يجب أيضا الحصول على إذن من الهيئات المختصة بحماية هذه الحقوق قبل استخدام الأعمال الفنية، وأشار إلى أنه في حالة أغنية "أنا وأنت وبس"، لم تصدر موافقات من مكتب "ساسم" في بيروت أو جمعية المؤلفين والملحنين في مصر لاستغلال الأغنية.

وأكد لطفي على احترام أسرة الفنان الراحل فريد الأطرش للفنانة نانسي عجرم، لكنه شدد على ضرورة اتباع الإجراءات القانونية الصحيحة لاستغلال حقوق الأغنية، مشيرًا إلى أن مدير أعمال الفنانة لم يتخذ الخطوات القانونية المطلوبة للحصول على الحقوق.

رد ورثة الشاعر مرسي جميل

فيما أكد مجدي مرسي جميل عزيز، وريث الشاعر الراحل مرسي جميل عزيز، أن الإجراءات التي اتخذها بالتعاون مع المنتج محسن جابر، صاحب حقوق الأغنية، كانت قانونية وتمت بالتنسيق الكامل بينهما.

من جانبه، رد حسام لطفي على هذه الادعاءات موضحًا أن الأغنية تمثل حقًا مشتركًا بين الشاعر مرسي جميل عزيز والملحن فريد الأطرش.

وأشار إلى أن وريث جميل عزيز يمتلك حقوق الشاعر فقط، ولا يحق له التصرف في حقوق الملحن، وأضاف إلى أن تغيير لحن الأغنية لا ينفي حقوق الملحن، مؤكدًا أن العمل مسجل باسم كلا الطرفين، وأن أي تصرف دون موافقة جمعية المؤلفين والملحنين يعد خطأ قانونيًا.

تجدر الإشارة إلى أن الأغنية قدمها الموسيقار الراحل فريد الأطرش بمشاركة الفنانة المصرية الراحلة هند رستم في فيلم "الخروج من الجنة" الذي عرض عام 1967، وهي من ألحانه وكلمات الشاعر الراحل مرسي جميل عزيز، وقد أخرجه محمود ذو الفقار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة