• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بروك كريستا شيلدز

    • اسم الشهرة

      بروك شيلدز.. الممثلة الأمريكية أيقونة الجمال الأمريكي

    • الفئة

      ممثلة,عارض أزياء

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      31 مايو 1965 (العمر 59 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة برينستون

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      أندريه أغاسي (1997 - 1999)كريس هنيشي

    • أسماء الأولاد

      روان فرانسيس هينشيجرير خاموند هينشي

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1976 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

من عارضة أزياء إلى ممثلة موهوبة، أثبتت بروك شيلدز موهبتها في التمثيل من خلال مجموعة متنوعة من الأدوار، فقد قدمت أداءً مميزاً في العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، مما جعلها واحدة من أبرز الشخصيات في هوليوود.

ظهرت شيلدز في أغلفة المجلات وهي لا تزال طفلة، وسرعان ما أصبحت أيقونة للجمال والشباب، وكانت امرأة قوية واجهت العديد من التحديات خلال مسيرتها الفنية، وأصبحت أكثر من مجرد عارضة أزياء جميلة، بل ممثلة موهوبة وسيدة أعمال ناجحة أيضًا، تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي بروك شيلدز؟

بروك كريستا شيلدز هي ممثلة وعارضة أزياء أمريكية، ولدت في 31 مايو عام 1965 في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت مسيرتها الفنية في سن مبكرة، وأصبحت واحدة من أبرز الوجوه في عالم الترفيه خلال الثمانينيات.

بدأت شيلدز مسيرتها الفنية في عرض الأزياء عندما كانت طفلة، وحققت شهرة واسعة في سن 12 عامًا، حينما ظهرت في أول فيلم سينمائي لها، وهو فيلم Pretty Baby عام 1978، وهو دور جريء أثار الكثير من الجدل، ولكنه أظهر موهبتها التمثيلية.

تابعت شيلدز بعدها مسيرتها الفنية، وشاركت في عدد من الأفلام الناجحة التي عززت من شهرتها، ومع مرور الوقت واجهت العديد من التحديات في تجاوز صورة الفتاة الجميلة، وظهرت في مجموعة متنوعة من الأدوار في التلفزيون والمسرح والسينما.

إلى جانب مسيرتها الفنية، عرفت بأنها شخصية عامة، كما أنها سيدة أعمال ناجحة، وعلى مدار مسيرتها حصلت على  عدد من الجوائز في فئة أفضل ممثلة، وأسوأ ممثلة أيضًا.

نشأتها وتعليمها

ولدت بروك شيلدز في نيويورك لعائلة فنية، فهي ابنة الممثلة وعارضة الأزياء الأمريكي تيري شيلدز، أما والدها فهو رجل الأعمال فرانسيس ألكسندر شيلدز، وعائلتها من أصول إنجليزية ألمانية فرنسية وكندية وويلزية وأيرلندية وإيطالية.

انفصل والداها عندما كانت شيلدز تبلغ من العمر 5 أشهر فقط، فخلال حمل والدتها فيها، عرضت عليها عائلة زوجها الأموال من أجل إنهاء الحمل، وقد حصلت تيري على الأموال، ولكنها لم تجهض طفلتها.

لدى شيلدز 5 أخوة غير أشقاء من والديها. قررت والدتها أن تعمل ابنتها في مجال الأعمال الاستعراضية، وأعطتها دروسًا في العزف على البيانو والباليه وركوب الخيل، وبدأت مسيرتها الفنية في سن مبكرة، بدعم من والدتها.

التحقت شيلدز بمدرسة دوايت إنجلود الثانوية، وتخرجت عام 1983، وواصلت مسيرتها الفنية كعارضة أزياء، ثم كممثلة.

في عام 1983 توقفت شيلدز عن التمثيل، ودرست الأدب الفرنسي في جامعة برينستون، وتخرجت عام 1987، وكانت أطروحتها العليا بعنوان "المبادرة: من البراءة إلى التجربة".

بروك شيلدز.. الممثلة الأمريكية أيقونة الجمال الأمريكي

متى تزوجت بروك شيلدز؟

تزوجت شيلدز مرتين، المرة الأولى من لاعب التنس أندريه أغاسي من عام 1997 إلى عام 1999، اشتهر علاقة بروك شيلدز وزوجها لاعب التنس، وأصبحا بفضل هذا الزواج شخصيات عامة، إلا أنهما انفصلا سريعًا.

بعد انفصالها، تزوجت من الكاتب التلفزيوني كريس هنيشي، وأنجبت له ابنتان، وهما روان فرانسيس هينشي، وجرير خاموند هينشي.

تحدثت بروك شيلدز صراحة عن معاناته مع اكتئاب ما بعد الولادة  وفتكريها في الانتحار، وهو ما زاد الوعي العام باكتئاب ما بعد الولادة، وقد كتبت كتاب "هطل المطر: رحلتي عبر اكتئاب ما بعد الولادة" عام 2006، وكتاب "كانت هناك فتاة صغيرة"، وفيها تحدث عن علاقتها بوالدتها ومعاناته مع إدمان الكحول.

كم عدد أبناء بروك شيلدز؟

لدى بروك شيلدز ابنتان من زوجها الثاني الكاتب كريس هنيشي، وأبناء بروك شيلدز هما روان فرانسيس هينشي، وجرير خاموند هينشي.

كم عمر بروك شيلدز؟

ولدت في عام 1965، وتبلغ من العمر 59 عامًا.

طول بروك شيلدز

طولها 1.83 متراً.

ما هو برج بروك شيلدز؟

ولدت في 31 مايو، وبرجها هو برج الجوزاء.

بروك شيلدز.. الممثلة الأمريكية أيقونة الجمال الأمريكي

بداية مسيرتها الفنية

بدأت بروك شيلدز مسيرتها المهنية كعارضة أزياء بعمر 11 شهرًا فقط في عام 1966 بدعم من والدتها، حيث شاركت في العديد من الإعلانات التجارية والأزياء المخصصة للأطفال.

في عام 1976 شاركت في فيلم Alice, Sweet Alice، ولعبت فيه دور فتاة صغيرة، وفي عام 1978 شاركت في فيلم Pretty Baby، وكانت تبلغ من العمر 12 عامًا فقط، حيث لعبت دور فتاة صغيرة تعيش في بيت دعارة في أوائل القرن العشرين.

أثار هذا الدور الكثير من الجدل، حيث ظهرت في الفيلم عارية رغم صغر سنها، وقد أثار هذا الأمر غضب النقاد والجمهور، واعتبروا الفيلم دعاية "لإباحية الأطفال"، وحظر الفيلم في العديد من الدول حول العالم.

بعد هذا الفيلم شاركت شيلدز في المزيد من الأفلام منها فيلم Just You and Me, Kid، وفيلم Wanda Nevada و Tilt. بحلول عام 1980 كانت شيلدز البالغة من العمر 14 عامًا أصغر عارضة أزياء تظهر في غلاف مجلة فوج، وظهرت في العديد من الإعلانات التي أثارت الجدل وقتها.

وبحلول سن السادسة عشر أصبحت واحدة من أكثر الوجوه شهرة في الولايات المتحدة، وذلك بسبب عملها كعارضة أزياء مثيرة، وكممثلة أيضًا، وكانت تحصل على 10 آلاف دولار في عرض الأزياء لواحد، وظهرت في أغلفة العديد من المجلات.

بروك شيلدز.. الممثلة الأمريكية أيقونة الجمال الأمريكي

أعمال بروك شيلدز

شاركت بروك شيلدز في العديد من الأفلام التي حققت بعضها نجاحًا كبيرًا، فيما لاقت أخرى انتقادات واسعة سواء على مستوى التمثيل أو القصة. من ضمن أفلامها خلال الثمانينات فيلم The Blue Lagoon الذي يحكي قصة مراهقين يتوهان في جزيرة استوائية. على الرغم من الانتقادات المختلطة التي تلقاها الفيلم، إلا أنه حقق نجاحًا تجاريًا كبيرًا وساهم في تعزيز شهرتها.

من أفلامها الأخرى فيلم Endless Love الذي يحكي قصة حب مراهقة. الفيلم كان مثيرًا للجدل أيضًا، ولكنه حقق نجاحًا تجاريًا كبيرًا. أثبتت شيلدز من خلال هذا الفيلم قدرتها على جذب الجمهور بأدوار رومانسية ومعقدة.

شاركت كذلك في مجموعة أخرى من الأفلام منها Sahara، و Brenda Starr، ولم تلق معظم هذه الأفلام نجاحًا كبيرًا. في بداية التسعينات أعلنت عن التوقف عن التمثيل لفترة للتركيز على الدراسة، ثم عادت إلى التمثيل مرة أخرى بعد الحصول على شهادة في الأدب الفرنسي.

وأبرز أعمال بروك شيلدز في التسعينيات المسلسل الكوميدي "Suddenly Susan"، حيث لعبت دور صحفية تعمل في مجلة. المسلسل استمر لأربعة مواسم، وحقق نجاحًا كبيرًا، مما ساعد في إعادة شيلدز إلى دائرة الضوء.

شاركت كذلك في عدد من البرامج التلفزيونية والمسرحيات، ومنها That '70s Show"، وChicago وأعمال أخرى. في السنوات الأخيرة عادت إلى السينما في أفلام مختلفة مثل Furry Vengeance، و Flower Shop Mystery.

بروك شيلدز.. الممثلة الأمريكية أيقونة الجمال الأمريكي

ما قصة بروك شيلدز في هوليوود؟

في عام 2023 شاركت في فيلم وثائقي عن حياتها، والوثائقي يحكي عن قصة بروك شيلدز، ومسيرتها المهينة في هوليوود، واعترافها الصادم لأنها تعرضت للاغتصاب في بداية مسيرتها الهوليوودية، ولكنها لم تكشف هوية المعتدي عليها، ولكنها أشارت إلى أن المعتدي رجل تعرفه تعرفت  عليه بعد إنهاء دراستها الجامعية.

وعن تفاصيل الحادث، قالت شيلدز أنه أخبرها عن اجتماع عمل لمشاركتها في فيلم جديد، واصطحبها إلى الفندق الذي كان ينزل فيه، مدعيًا أنه يرغب في طلب سيارة أجرة لها من غرفته، ولكن بدلًا من ذلك اغتصبها في غرفته.

أوضحت شيلدز أنها لم تستوعب في البداية ما حصل لها، وبعد خروجها من الغرفة أخبرت أحد أصدقائها، وكانت تجربة صعبة ومخيفة بالنسبة لها.

تجربتها في ريادة الأعمال

بدأت الممثلة وعارضة الأزياء الأمريكية بروك شيلدز فصلًا جديدًا في حياتها المهنية من خلال إنشاء علامتها التجارية الخاصة، حيث أصبحت مؤسسة ورئيسة تنفيذية لعلامة Commence، وهي شركة متخصصة في العناية بالشعر للنساء فوق سن الـ40 عامًا.

تمكنت شيلدز من جمع 3.5 مليون دولار من المستثمرين لتمويل منتجاتها التي أطلقتها في يونيو 2024، لذا صنفتها فوربس في قائمتها السنوية 50 فوق 50.

أهم الأعمال

  • Pretty Baby

  • King of the Gypsies

  • Wanda Nevada

  • The Blue Lagoon

  • Freaked

  • Running Wild

  • Black and White

  • The Disenchanted Forest

  • Bob the Butler

  • The Greening of Whitney Brown

معلومات أخرى

  • عانت من اكتئاب ما بعد الولادة وكتبت كتاب عن تجربتها

  • تعرضت لانتقادات حادة بسبب مشاركتها في أفلام صنفت أنها إباحية رغم أنها طفلة

  • ظهرت بكروكس أصفر في حفل توزيع جوائز توني وأثارت الجدل