• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      براين راندولف غرين

    • اسم الشهرة

      براين غرين.. رحلة من الفيزياء إلى الفلسفة

    • الفئة

      عالم

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 فبراير 1963 (العمر 61 سنة)
      نيويورك

    • التعليم

      دكتوراه - أكسفورد

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      تريسي داي

    • أسماء الأولاد

      صوفي

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1983 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

يعد العالم الأمريكي براين غرين من أبرز علماء الفيزياء، فقد اشتهر بدفاعه عن "نظرية الأوتار"، وهي نظرية فيزيائية تحاول توحيد قوى الطبيعة الأساسية، ويعتبر من أبرز العلماء الذين ساهموا ف يتطوير هذه النظرية، وألف العديد من الكتب أصبح من بين أكثر الكتب العلمية مبيعًا، تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

من هو براين غرين؟

براين راندولف جرين هو عالم فيزياء أمريكي، ولد في 9 فبراير عام 1963 في مدينة نيويورك، ويعد من أبرز علماء الفيزياء في العالم، وقد اشتهر بشكل خاص بعمله الرائد في مجال "نظرية الأوتار".

تعتبر هذه النظرية واحدة من أبرز النظريات التي تحاول توحيد قوى الطبيعة الأساسية، وتقدم وصفًا شاملًا للكون. تميز غرين بقدرته على تبسيط المفاهيم الفيزيائية المعقدة بأبسط طريقة ممكنة، وجعلها مفهومة لغير المتخصصين.

ألف غرين خلال مسيرته العديد من الكتب العلمية التي حققت نجاحًا كبيرًا، ومنها "الكون الأنيق"، و"نسيج الكون"، وقد ترجمت هذه الكتب إلى عدد من اللغات، وأصبحت من بين الكتب الأكثر مبيعًا.

عُرف عن غرين رغبته وجهوده الكبيرة لنشر المعرفة العلمية، وذلك بمشاركته في فعاليات ومؤتمرات علمية، كما أسس المهرجانا لعالمي للعلوم، بالتعاون مع المنتج تريسي داي، والذي يهدف إلى نشر الثقافة العلمية.

نشأته وتعليمه

ولد براين غرين في مدينة نيويورك، وهو من أصول يهودية. والده كان مدرسًا، وترك مهنة التدريس للعمل كمدرب صوت وملحن. درس غرين في مدرسة ستايفسانت الثانوية، وبعدها التحق بجامعة هارفارد عام 1980، ودرس الفيزياء.

تخرج من الجامعة عام 1984، وحصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء مع مرتبة الشرف، وفي عام 1987 حصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء النظرية من كلية ماجدالين في أكسفورد، وكانت أطروحته بعنوان "الأوتار الفائقة: الطوبولوجيا والهندسة والظواهر والآثار الفيزيائية الفلكية للنماذج الفائقة للتناظر"، وخلال تواجده في أكسفورد درس العزف على البيانو.

حياته الشخصية

تزوج براين غرين من المنتجة السابقة في قناة ABC تريسي داي، ولديه منها ابنة واحدة اسماه صوفيا. نشأ براين غرين في عائلة من أصول يهودية، وقد صرح أن الدين يشكل جزءًا قيمًا للغاية في الثقافة البشرية التي امتدت لآلاف السنين، وفي محاولته البحث وفهم نفسه كإنسان، فإنه يجد الدين مهمًا جدًا.

براين غرين.. رحلة من الفيزياء إلى الفلسفة

مسيرته المهنية

بعد تخرجه وحصوله على درجة الدكتوراه في الفيزياء من أكسفورد، انضم العالم براين غرين إلى هيئة التدريس في جامعة كورنيل عام 1990، وفي عام 1995 أصبح أستاذًا بدوام كامل في الجامعة.

في العام التالي، انضم غرين إلى هيئة التدريس في جامعة كولومبيا، وهناك قاد برنامجًا حول نظرية الأوتار وعلم الكونيات، وفيزياء الجسيمات الفلكية، وتعاون فيه مع ديفيد ألبرت واموليك باريخ، وهو حاليًا كمدير مركز FQXi للأبحاث والنظريات العلمية.

نظرية براين غرين

تخصص البروفيسور براين غرين في نظرية الأوتار، وأصبح من الشخصيات الرائدة في تبسيط هذه النظرية المعقدة لغير المتخصصين، كما أنه ساهم في نشر فكرة نظرية الأوتار والترويج لها بشكل كبير.

نظرية الأوتار هي نظرية تحاول الدمج بين نظرية النسبية العامة لأينشتاين، التي تصف الجاذبية، مع ميكانيكا الكم، التي تصف القوى الأساسية على مستوى الجسيمات دون النظرية.

تقترح هذه النظرية أن الجسيمات الأساسية في الكون ليست نقاطًا بلا أبعاد كما تصفها الفيزياء التقليدية، بل هي أوتار دقيقة جدًا تهتز بطرق مختلفة، وتختلف خصائص هذه الجسيمات بناءً على طريقة اهتزاز هذه الأوتار، وهو ما يمنح تفسيرًا لتنوع الجسيمات والقوى في الطبيعة.

عمل براين على تطوير وتحليل الجوانب التقنية لهذه النظرية، كما شارك في أبحاث للمساهمة في تحسين فهم العلاقة بين هذه النظرية، والجوانب الأخرى في الفيزياء النظرية مثل الجاذبية والأبعاد.

اشتهر غرين كذلك بجهوده في تبسيط المفاهيم المعقدة في هذه النظرية، وجعلها أكثر فهمًا للجمهور العادي، وألف عددًا من الكتب المشهورة، ومنها كتاب "الكون الأنيق"، و"نسيج الكون". ساهم كذلك في إنتاج عدد من البرامج الوثائقية التي تشرح موضوعات الفيزياء الحديثة، وعلى رأسها نظرية الأوتار.

يقوم غرين أيضًا بتدريس وتوجيه الأبحاث في الفيزياء النظرية في جامعة كولومبيا، كما أنه شارك في تأسيس "مهرجان الكون" الذي يهدف إلى توصيل العلم للعالم من خلال المؤتمرات والمحاضرات التفاعلية.

براين غرين.. رحلة من الفيزياء إلى الفلسفة

كتب براين غرين

ألف براين غرين العديد من الكتب العلمية التي حققت شعبية عالمية، وترجمت إلى عدة لغات منها العربية، ومن هذه الكتب كتاب "الكون الأنيق"، والذي يعتبر من أهم الكتب التي تبسط نظرية الأوتار للجمهور غير المتخصص، ويعرض الكتاب فكرة الأوتار ومفهوم الأبعاد الإضافية بطريقة بسيطة ومفهومة، وقد تم تحويل الكتاب إلى سلسلة وثائقية عرضت على قناة PBS.

كتاب براين غرين الشهير أيضًا كتاب "نسيج الكون"، والذي يناقش طبيعة الزمان والمكان، ودور نظرية الأوتار في توسيع فهمنا للكون، وقد تم تحويله إلى برنامج تلفزيوين أيضًا عرض على القناة نفسها.

من مؤلفاته المهمة أيضًا كتاب "الواقع الخفي: الأكوان الموازية والقوانين العميقة للكون" الذي نشر عام 2011، وتحدث فيه عن الأكوان المتعددة. نشر أيضًا كتاب بعنوان"إيكاروس على حافة الزمن" وهو جمهور مخصص للفئات الصغيرة في العمر، والكتاب عبارة عن إعادة سرد مستقبلية لأسطورة إيكاروس.

ساهم جرين كذلك في كتابة مقالات رأي في عدد من الصحف، منها نيويورك تايمز، ثم ألف كتاب "حتى نهاية الزمن". وبجانب مؤلفاته، فقد ألقى محاضرات خارج الجامعة في أكثر من 25 دولة حول العالم.

براين غرين.. رحلة من الفيزياء إلى الفلسفة

أبرز أقوال براين غرين

  • حينما يبدأ أطفالنا بالنظر إلى العلماء كقدوة ومثل أعلى كما ينظرون إلى الممثلين والمطربين، حينها فقط ستبدأ حضارتنا بالتطور نحو مرحلة جديدة.
  • من أقواله براين غرين أيضًا استكشاف المجهول يتطلب التسامح مع عدم اليقين.
  • من أقواله أيضًا من الصعب أن تُدرس شيء شغفٍ ما لم يكن لديك شغف اتجاهه.

جوائز وتكريمات

حصلت براين غرين على جائزة العلوم في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2013، كما حصل على جائزة ريتشاير التذكارية؛ بسبب براعته في التدريس من قبل الجمعية الأمريكية لمدرسي الفيزياء.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة العلوم في الولايات المتحدة

معلومات أخرى

  • كتاب الكون الأنيق

  • كتاب نسيج الكون

  • كتاب الواقع الخفي

  • كتاب حتى نهاية الزمن